ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 محمد معزب، إن لقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة ليس لقاء تعارفي والأخير وبعد الانتخابات وتوليه مجلس الدولة يعتبر أول لقاء له مع عقيلة وهو نفذ ما تم الاتفاق عليه.

معزب أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه من غير المتوقع صدور أي نتائج عن اللقاء كونه مبدئي بالتالي يتم فيه الاتفاق على أساس مواصلة المباحثات والمشاورات وربما يتم الاتفاق على قوانين معينة بحيث يتم فيها تحديد أجندة قبل الشروع في اللقاءات.

ولفت إلى أنه بالعادة اللقاءات الناجحة والتي تثمر بين رؤساء المجلسين تسبقها استعدادات ويتم إعداد المواضيع التي تثار وما المستخلصات من المواضيع وبالنسبة لتكالة يريد أن يعبر عن مجلسه وكذلك عقيلة أي اللقاء هو بمثابة تعبير عن المجالس بحسب قوله.

وأضاف: “لا نريد أن ندخل في انتخابات ليست على أساس سليم لا تقبل نتائجها والمعضلة الأكبر هي الحكومة، عقيلة صالح مصر أن يتم تشكيل الحكومة قبل البت في القوانين، ومجلس الدولة أقر قاعدة أنه لا يتم النظر في الحكومة إلا بعد الانتهاء من الاتفاق التام على القوانين وتحديد موعد للانتخابات وهذا لم يحصل للآن. اللقاء ليس امتداد للرئاسة السابقة وأكد اللقاء من جانب مجلس الدولة أن المجلس استعد للتشاور واللقاء مع النواب والمستشار عقيلة وعبر اللجان وهذا يعتبر بادرة إيجابية ورغم أنه حدث تغير في رئاسة مجلس الدولة إلا انه لازال على نفس النهج والخلافات الجوهرية لا زالت قائمة”.

وأردف: “اللقاء انتهى في وقت متأخر ولم يصدر بيان صحفي وانتهى هكذا دون مقررات معينة ولا اشياء محددة لكن متفقين على استمرار التشاور واللقاءات والبحث في المواضيع وبمواعيد اخرى مستقبلية. أستبعد أن هناك جولة أخرى واللقاء محدد واحد فقط وأعتقد أن وفد مجلس الدولة قد غادر القاهرة لأن هناك التزامات أخرى بعد هذا اللقاء. وهذا اللقاء مبادرة من عقيلة صالح ومدعومة من الحكومة المصرية”.

وتوقع أن يكون للبعثة الأممية دور مؤثر حيث ستحاول التقريب بين وجهتي النظر وربما يصبح تقارب في الوصول لتوافق أو تنازلات بين الطرفين ليصلوا لتوافق والوصول لموعد الانتخابات.

كما استطرد خلال حديثة: “نحن بالنسبة لمجلس الدولة بينا سابقاً أن هناك خلل حدث في التعديلات الدستورية الثانية والثالثة عشر وبينا القوانين التي صدرت سواء انتخاب الرئيس أو انتخاب مجلس الامة وخلل كبير لن يساعد في اجراء انتخابات نزيهة شفافة وطلبنا أن يتم الجلوس مرة أخرى وربما تكون هناك تنازلات بين الطرفين. هناك وجهتان نظر في مجلس الدولة، الأولى تقول إن نقبل بقوانين بوزنيقة ولا نقبل بتعديلات تمت بعدها لأن التعديل الثالث عشر ينص على أنه لا يتم التعديل بعد الذي تم في بوزنيقة وهناك وجهة نظر أخرى تقول إنه حتى بوزنيقة فيها بعض الاختلالات تريد المعالجة ولابد أن يتم النظر فيها”.

وأفاد أن اللقاء مبدئي ومطلوب التواصل للمباحثات والمشاورات مع مجلس النواب في لقاءات أخرى وعلى اساس أن تكون هناك أجندات محددة قبل أن يكون هناك لقاءات بين الرئيسين وعلى أن يكون كل رئيس مصحوبًا بوفد ويكون اللقاء على أساس محاضر رسمية ولا يتم التنصل ومحاولة اصلاح وتجاوز الأخطاء التي حصلت في السابق لتخرج بنتائج مثمرة.

وبيّن في الختام أن اللقاء مبدئي على اعتبار أن تكالة ليس خالد المشري وليس القصد أن كل ما حدث في السابق يعني انتهى فلا يوجد أجندة ومواضيع محددة خلال اللقاء.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، برقية تهنئة إلى فخامة محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.


مقالات مشابهة

  • كرموس: هدفي من الترشح لرئاسة مجلس الدولة إيجاد حكومة موحدة تضطلع بالتمهيد للانتخابات
  • مجلس الدولة يتفق على المشاركة في اللقاء الثلاثي لاستكمال مشاورات القاهرة
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • “اللافي ” يلتقي مع “تكالة ” لبحث آفاق المشهد السياسي الراهن
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية
  • العرفي: اللقاء المرتقب في المغرب يعقد وسط اضطرابات وتوترات داخلية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية