متابعة بتجــرد: دعت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت، سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعضاء البرلمان الأوروبي إلى معارضة “الموروثات الخطرة” التي تغذي “المخاوف” والسياسات المناهضة للهجرة، داعيةً في الوقت عينه إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في الحرب الدائرة بين إسرائيل و”حماس”.

وبدأت بلانشيت حديثها بإثارة مسألة الحرب بين إسرائيل و”حماس”، من خلال تكرارها دعوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار والإفراج فوراً عن جميع المدنيين المحتجزين كرهائن”، وسط تصفيق من أعضاء الجمعية.

وقالت: “لقد كلّف الصراع، ولا يزال، آلافاً الأرواح البريئة”.

وذكّرت بلانشيت بأن الحروب والكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية تسببت في نزوح 114 مليون شخص في العالم. وشددت على أن الغالبية العظمى من النازحين الذين غادروا بلادهم لجأوا في دول مجاورة.

وقالت: “أحضّ كل واحد منكم على أن يعارض بقوة الموروثات الخطرة المنتشرة على نطاق واسع، والتي تغذي مخاوف وعداوات كثيرة، وتشير إلى أنّ جميع اللاجئين يتجهون إلى أوروبا”.

وعن النازحين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط معرّضين حياتهم للخطر، أكدت الفنانة الأسترالية أنّ “أحداً لا يضع أطفاله في قارب لولا أنّ المياه كانت أكثر أماناً له من اليابسة”، مضيفة أن “الجدران والأسلاك الشائكة وعمليات الصدّ لا تشكل حلاً” لهذا الموضوع.

وتحدّثت عن “خجل” يشعر به “عدد كبير من مواطنيها” في ما يخص سياسة الهجرة “التي فقدت مصداقيتها وجرى التخلي عنها إلى حد كبير” في بلدها. وتُقدم أستراليا، منذ سنوات، على إبعاد المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول إلى سواحلها نحو مخيمات خارج الحدود.

وأكدت أيضاً أن اتفاقية جنيف بشأن اللاجئين، التي يرجع تاريخها إلى عام 1951، “لا تزال قابلة للتحقيق” و”أساسية لإنسانيتنا المشتركة”.

وحضّت الممثلة، التي أشارت إلى شهادات عدة من لاجئين التقتهم خلال بعثاتها لدى المفوضية، أعضاء البرلمان الأوروبي على “ضمان أن تركّز سياسات الاتحاد الأوروبي على حمايتهم، لا على تشديد الرقابة الحدودية”.

ونبّهت الاتحاد الأوروبي إلى الاحتياجات المالية للوكالات الإنسانية، وقالت: “مع تزايد عدد الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار من منازلهم، فإن التمويل آخذ في الانخفاض”، مشيرة إلى أن المفوضية وحدها تحتاج بصورة عاجلة إلى 600 مليون دولار بحلول نهاية العام.

Cate Blanchett calls for a ceasefire in Gaza:

“The conflict has claimed and is still claiming thousands of innocent lives. UNHCR’s High Commissioner […] calls for an immediate humanitarian ceasefire and the immediate release of all civilians held hostage.” pic.twitter.com/MdsNfN7wNB

— Rina (@bbblanchett) November 8, 2023

Cate Blanchett addressed the European Parliament in her capacity as UNHCR Goodwill Ambassador. She calls for ceasefire in Gaza and for the release of hostages, she shares stories of refugees she met during her visit in Jordan, Niger, and South Sudan.

→https://t.co/7ParWoZrYF pic.twitter.com/hERcG8lXUb

— Cate Blanchett Fan (@blanchettcom) November 9, 2023

⚪️ Cate Blanchett devant le Parlement européen :

« Je ne peux pas détourner le regard. Ce qui est au coeur de mon rôle d’actrice et d’Ambassadrice de bonne volonté , est la condition humaine. Nous avons tous assisté horrifié à la violence continue… Le conflit a coûté et… pic.twitter.com/gxGeQTd2d6

— younous omarjee (@younousomarjee) November 8, 2023 main 2023-11-10 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة

اعتبرت “التنسيقية النسائية للتغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة” الإحالة الملكية لبعض المقترحات على المجلس العلمي الأعلى إشارة قوية لاحترام الدستور.

وعبرت عن أملها في أن تشكل هذه المحطة مناسبة لتعزيز المجهودات الرامية إلى “إعادة النظر في مدونة الأسرة”، بشكل ينسجم مع اختيارات المغرب والتزاماته الدستورية والدولية والتقدم المنتظر في مجال التشريع الأسري.

ودعت التنسيقية، في بيان لها، إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لضمان إعمال كل المبادئ التي ينص عليها الدستور، وأهمها مبدأ المساواة وعدم التمييز وموجبات ترسيخ الخيار الديمقراطي الذي لا رجعة فيه، مشيرة إلى أن هذه الإحالة من شأنها أن تضع حدا لبعض التصريحات التي تستغل الدين من أجل مناهضة أي تغيير لمقتضيات مدونة الأسرة يحقق هدف التجديد والتحديث والملاءمة بين النص والواقع، وبالتالي يعزز اختيار التغيير الذي يراعي حقوق جميع أفراد الأسرة بدون تمييز.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق نار" في غزة
  • بمكبرات صوت.. مظاهرات بريطانية أمام البرلمان للعودة إلى الاتحاد الأوروبي
  • “الدبيبة” يبحث ملف الهجرة غير الشرعية مع المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة
  • حملات “تحريضية” ضد اللاجئين في مصر.. من يقف وراءها وما تأثيرها؟
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • "بسبب حالته الصحية".. مؤسس حزب التجمع الوطني الفرنسي لن يمثل أمام المحكمة