أرْجع محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجتسيك، سبب استمرار النقل السري في المناطق الجبلية إلى عدم جدوى المبادرات التي قامت بها الحكومات السابقة.

وقال “إن الحل هو تنزيل ورش الجهوية المتقدمة”، محملا مجالس الجهات مسؤولية ذلك، مشيرا إلى أن وزارته تشتغل بتنسيق مع وزارة الداخلية لتنزيل هذا الورش لمواكبة مجالس الجهات لممارسة اختصاصاتها في مجال النقل ومنه النقل القروي”.

وأوضح خلال جَلْسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، بأن “سبب المشكل هو أن هذه المبادرات لم تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة المحلية واختلاف حاجيات المواطنين”.

وذكر بأن الترخيص للنقل المزدوج بالعالم القروي تم سنة 1986 من خلال تكليف اللجان الإقليمية للنقل بتقديم اقترحات للرخص للجنة المَرْكزية لتعتمد وزارة النقل سنة 2013 دفاتر تحملات لتأطير هذا النوع من النقل.

كما تم إنجاز عدة دراسات ميدانية بشراكة مع السلطات والمجالس المنتخبة بـ58 إقليما لتحديد المعطيات اللازمة لوضع مخطط لهذا النوع من النقل.

كما قدمت الوزارة منحة خاصة للنقل المزدوج من خلال تجديد الحظيرة ويمكن أن يحصل النقّال على 180 ألف درهم في حالة اقتناء سيارة جديدة، كما استفاد أصحاب هذه السيارات من دعم المحروقات بمبلغ 1800 درهم في كل دفعة.

كلمات دلالية الجهوية المتقدمة النقل السري النقل المزدوج حوادث السير

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة

شاركت ليبيا في أعمال الملتقى العربي للسكري 2024، بأكثر من خمسة وعشرين ورقة بحثية في مجال رعاية وعلاج السكري.

وبحسب ما نشرت وزارة الصحة المكلفة بحكومة الوحدة الوطنية، “قدم الأوراق البحية، نخبة من الاستشاريين والأخصائيين الليبيين العاملين في مستشفى علاج أمراض السكري والغدد الصماء-طرابلس، ومركز بنغازي لعلاج وتشخيص السكر، وعيادة علاج أمراض السكري بشحات، وعدد من عيادات علاج أمراض السكري التابعة لوزارة الصحة”.

ووفق بيان الوزارة، “تناولت الأوراق البحثية التي قدمت خلال الملتقى من دولة ليبيا، العديد من المواضيع أبرزها: اعتلال الشرايين المحيطية لدى مرضى السكري، تقييم الوعي بالسمنة والسكري في ليبيا، العلاج بالأنسولين خلال فترة الحمل، القدم السكري، العلاج بالأنسولين لمرضى السكري النوع الثاني، الأنسولين القاعدي، تأثير السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية على مريض السكري، العلاجات الدوائية للسمنة لدى مرضى السكري، مستقبلات GLP1R/GIP/Glucagon، مرحلتي ماقبل السكري النوع الأول والثاني”.

كما تناولت مواي “سكري الحمل، تقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز لمرضى السكري من النوع الأول، اعتلال الشبكية السكري، مرض السكري وكوفيد-19 طويل الأمد، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لمريض السكري، الوقاية من مرض السكري، فحص هيموجلوبين السكري التراكمي ومراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، السمنة والسكري، الخرف ومرضى السكري، وبائيات داء السكري، الصيام والسكري، المراحل السريرية لمريض السكري من النوع الأول، نظام توصيل الأنسولين الآلي لمرضى السكري من النوع الأول”.

يذكر أن الملتقى يعقد في القاهرة خلال الفترة من 1-4 أكتوبر، ويضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء الوطن العربي، لتبادل الخبرات وأحدث الأبحاث في مجال رعاية وعلاج السكري.

مقالات مشابهة

  • ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة
  • وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي
  • نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعى
  • هيئة وطنية توجه انتقادات لاذعة لـالزهيدي بسبب تراجع مجلسها عن الالتزام بتقديم خدمات أساسية لساكنة العالم القروي
  • وزير الخارجية الإيطالي يحمًل إيران مسؤولية نشوب صراع إقليمي واسع
  • وزير الأوقاف: عقد مجالس حديثيَّة دوريا لتنمية الجانب الأخلاقي مما يسهم في بناء الإنسان
  • سمو الأمير سعود بن طلال يرعى توقيع عقد مشروع النقل العام للحافلات في الأحساء
  • وزير النقل يعلن غلق الأجواء العراقية