اعتبر عضو مجلس النواب، جبريل أوحيدة، أن استمرار دعم المحروقات بالوضع الحالي جريمة في حق الوطن والمواطن، ويمثل دعماً للفساد.

وشدد أوحيدة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، على عدم الحديث أو التفكير حاليا في رفع دعم المحروقات، بل رفع الدعم عن المحروقات يجب أن يكون خطا أحمرا.
ولفت إلى أن بقاء واستمرار دعم المحروقات بهذا الشكل يعتبر جريمة في حق الوطن والمواطن وهو ليس إلا دعما للفساد والتهريب وخطر محدق ينخر عظم الدولة وأمنها القومي وسبب رئيسي في زحمة الشوارع وحوادث السير التي تشكل بحسب الإحصائيات السنوية إنها ألأكثر ارتفاع في مسببات الموت الإعاقة.


ونوه بأن تهريب المحروقات يعتبر السبب الرئيسي لتقوية المليشيات ومافيات التهريب والفساد على حساب أمن واستقرار البلاد وأمنها الاقتصادي.
وتابع:” لا يعتقد أحد أن وضع حد للتهريب هو أمر هين أو بالإمكان السيطرة عليه في ظل استمرار الدعم بهذا الشكل، لأنه ببساطة (حاميها حراميها) لذلك على الجميع أن ن يعلم أن إصرار البعض على بقاء وصاية الدولة على التصرف في الدعم بهذا ابشكل ليس إلا دفاع عن أكبر باب فساد، لأن الفاسد لا يصلح نفسه”.
وشدد على اجتثاث الفساد من منبعه بل وردم هذا المنبع هو الحل الوحيد، لإنهاء جريمة تهريب الوقود المدعوم الذي في اعتقادي يفوق 60% من نسبة الدعم وفي بعض المناطق خاصة الجنوب لا يحصل المواطن حتى على ما نسبته 10% من حقه في هذا الدعم”.
وأوضح أن الحل الوحيد والعادل هو إصدار قانون واضح وصريح ولا يحتمل أي تأويل يمكن من خلاله التلاعب في حق المواطن من دعم المحروقات بل ويعاقب كل من يحاول تعطيله وينص صراحة على أحالة جميع قيمة دعم المحروقات للمواطن مباشرة وفق منظومة الرقم الوطني بعد تحديد قيمة الدعم الحقيقية الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية لكل وحدة إنتاجية ومراقبتها ومحاسبتها على أي تسرب أو تهريب ولمدة محددة إلى أن تسيطر شركة الكهرباء سيطرة كاملة على جباية إنتاج الكهرباء الذي يعتبر اكثر مستفيد من إهداره إلى الآن هي الورش والمصانع بكافة أشكالها وغالبا لصالح الأجانب وليس الليبيون.

وأفاد بأن شركة الكهرباء تمنح مدة سنة واحدة لوضع آلية جباية فاعلة ومن ثم إضافة قيمة دعم إنتاج الكهرباء للمواطن الذي عليه شراء حاجته من الطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء غير المدعومة أسوة بدول العالم.
وأكد أن النتيجة ستكون تحقيق العدالة في توزيع قيمة الدعم، وتقنين استهلاك الكهرباء كل بحسب حاجته فقط كما هو الحال في جميع دول العالم.
وأشار إلى إنها أيضا ستخفف زحمة الشوارع وانخفاض نسبة وفيات الحوادث والعبث بقيادة السيارت من قبل المستهترين والتجول في الشوارع دون ضرورة كما هو الحال في جميع دول العالم.
ولفت إلى أنعل ستوفر فرص عمل عبر القطاع العام والخاص بتوفير وسائل نقل بديلة بمقابل من شبكات الحافلات والقطارات إتاحة فرص تنافس لشركات الطيران المحلية والدولية، كما هو الحال في جميع بلدان العالم.
وذكر أن أهم هذه الخطوات هو ضرب الفساد والتهريب في العمق والذي يعتبر أحد أسباب غسيل الأموال والتضخم الاقتصادي والأثراء الفاحش على حساب المجتمع.

الوسومأوحيدة السبب الرئيسي تقوية المليشيات والفساد تهريب المحروقات

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أوحيدة السبب الرئيسي تهريب المحروقات دعم المحروقات

إقرأ أيضاً:

مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

ابتداء من منتصف ليلة بعد غد الأحد، وانطلاقا من الثانية الأولى ليوم الاثنين فاتح يوليوز ستعرف أسعار المحروقات ارتفاعات وصفتها مصادر "أخبارنا المغربية" بالطفيفة.

وستعرف أسعار الگازوال ارتفاعا بحوالي  33 سنتيما للتر الواحد، وبمبلغ أقل في سعر لتر البنزين الممتاز لن يتجاوز 16 سنتيما للتر.

وكان الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز قد أكد في تصريح تم تعميمه على وسائل الإعلام موخرا وتوصلت أخبارنا بنسخة منه، أن سعر الغازوال يجب أن يكون الا يتجاوز حينها 10.65 درهما للتر الواحد في حين أن سعر البنزين يجب أن يقل عن 12.20 درهما للتر, مؤكدا أن الخاسر الوحيد من عملية التحرير هو المستهلك المباشر وغير المباشر للمحروقات، وأن ارتفاع أسعار المحروقات، هو السبب في جزء كبير من التضخم الذي أنهك جيوب المغاربة.

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على اللواء 67 مشاة واللواء 165 مدفعية التابعين للفرقة 17 سنجة
  • إعادة افتتاح معبر رأس اجدير بعد 100 يوم من الإغلاق
  • مصر ترد على سحب قطارات مترو الأنفاق بسبب الكهرباء
  • هيئة الأنفاق تكشف حقيقة سحب قطارات المترو المكيفة لترشيد الكهرباء
  • تأكيدًا لمصراوي.. مترو الانفاق ينفي سحب جميع القطارات المكيفة
  • زيادات جديدة في أسعار المحروقات
  • مصدر رسمي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لهذا السبب -تفاصيل
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • عمرو أديب يكشف موقفه من قرار الحكومة بغلق المحلات الساعة 10 مساءً
  • مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات