أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، وعدد كبير من المشاهير والفنانين، حملة مقاطعة لـ "تيك توك"، مشيرين إلى أن التطبيق "يحذف" المحتوى المتعلق بالمملكة.

ولجأ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي إلى كل من "إكس" و"فيسبوك" وإنستغرام" للإعلان عن مقاطعتهم "تيك توك"، مشيرين إلى انحياز التطبيق ضد المحتوى السعودي، بحيث يتم حذف أي منشورات مرتبطة بالمملكة العربية السعودية على الفور، وأرفقوا هذه الادعاءات بلقطات شاشة تظهر حذف "تيك توك" لعدد من المنشورات.

 

View this post on Instagram

A post shared by Ahlam Alshamsi (@ahlamalshamsi)

انا أُعلن مقاطعتي لتطبيق (تيك توك)#مقاطعة_التيك_توك

— أميمة طالب (@aboutoumaima) November 9, 2023

وأدت موجة الغضب أيضا إلى توجه المستخدمين إلى متاجر "غوغل بلاي" و"آبل ستور" لخفض تقييم التطبيق.

وردا على هذه الحملة، أصدر الموقع الرسمي لـ"تيك توك" في الشرق الأوسط بيانا رسميا نشر جزء منه عبر منصة "إكس" يقول: "نحن في تيك توك نعتز بمجتمعنا في المملكة العربية السعودية الذي يعد مصدر إلهام للإبداع في مختلف المجالات".

المبدع جدًا المؤثر في سوشيال ميديا وليد يعلن #مقاطعة_التيك_توك تضامن مع الحملة الجديدة رغم أنه صاعد الى الاضواء عن طريق برنامج التيك ، لكنه لا يساوم على بلاده ????????.

بلدنا خط أحمر و سنقف في وجه من يعادينا!@waleedona#مقاطعه_تيك_توكpic.twitter.com/wy9dPFzUNs

— سـلمان بن محمد ????????. (@ksa_sq3) November 9, 2023

قلوبنا تنبض وفاء و ولاء وفداء لقادتنا ولوطننا ♥️
مافيه شئ يغلى واغلا من الوطن #السعودية ????????#السعوديه_خط_احمر#السعوديين_يقاطعون_التيك_توك
#مقاطعة_التيك_توكpic.twitter.com/c67POOliK5

— بدر اللحيد (@Bader_Allhaid) November 9, 2023

ويوضح البيان: "لا صحة للشائعات التي يتم تداولها بخصوص حذف تيك توك للمحتوى المتعلق بالمملكة العربية السعودية. نرفض بشدة هذه الادعاءات لأنها تتنافى مع سياستنا وقيمنا وتنشر صورة مضللة عن سياسات إدارة المحتوى لدى تيك توك. تيك توك تتعهد بمجموعة من إرشادات المجتمع تتضمن قواعد ومعايير استخدام المنصة".

نحن في تيك توك نعتز بمجتمعنا في المملكة العربية السعودية الذي يعد مصدر إلهام للإبداع في مختلف المجالات. اقرأ بياننا الرسمي بشأن الادعاءات الأخيرة وكيف نقوم بدعم مجتمعنا باستمرار. https://t.co/bQRAMqKzU6

— TikTok MENA (@TikTokMENA) November 8, 2023

وتابع: "تُطبق الإرشادات على جميع الأشخاص وكل أنواع المحتوى على منصتنا. تنبع هذه الإرشادات من الأطر القانونية وأفضل الممارسات في المجال، ومساهمات مجتمعنا، وخبراء السلامة والصحة العامة. ونتابع تطويرها للتصدي للمخاطر المستجدة والأضرار المحتملة التي قد تحدث نتيجة السلوكيات الجديدة".

وأضاف البيان: "نريد أن ننوه أن هذه السياسات يتم تطبيقها من قبل فرق الأمن والسلامة العالمية والمستقلة الخاصة بنا. لا يتدخل أعضاء المجلس الاستشاري أو موظفينا في القرارات المتخذة من قبل هذه الفرق كما يتم التداول على بعض وسائل التواصل الاجتماعي ونرفض بشدة حملات التشويه المتعمدة التي تمارس على موظفينا وشركائنا وتهدد أمنهم وسلامتهم".

إقرأ المزيد نائب رئيس المفوضية الأوروبية تحث "تيك توك" و"إكس" على زيادة جهود "إزالة المحتوى الضار"

وأكد البيان: "نحن في منصة تيك توك نعتز ببناء مجتمع يساهم بفعالية في النظام الإبداعي على مستوى العالم، ونعتز أيضا بمجتمعنا في المملكة والذي كان مصدر إلهام للإبداع في مختلف المجالات كما ساهم هذا المجتمع في رفع وعي مجتمعنا العالمي بالثقافة السعودية، بحيث حققت هاشتاغ #WhereToVisitKSA أكثر من 728 مليون مشاهدة عالميا كما حققت هاشتاغ #WhereToEatKSA أكثر من مليار مشاهدة عالميا. كما تصدرت المواهب السعودية الإبداعية المشهد بحيث حققت #SaudiTalentWeek أكثر من 302.8 مليون مشاهدة عالميا. والإضافة إلى ذلك، نواصل مراقبة عدد من الادعاءات غير الموثقة ضد منصتنا. ولا يوجد أي مبرر أو منطق لمثل هذا العمل المنظم ضدنا".

واختتم البيان بمناشدة "تيك توك"، جميع أعضاء مجتمعنا بتحري الدقة عند نشر المعلومات وباللجوء إلينا من خلال القنوات الموجودة وتقديم التماس مباشر في تطبيقنا إذا كانوا يعتقدون أنه تمت إزالة أي محتوى و/أو حساب بشكل غير صحيح.

وعلى الرغم من إصدار "تيك توك" لهذا البيان التوضيحي، ما تزال حملة المقاطعة مستمرة، حيث يقول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إن البيان "كاذب" وأنهم مستمرون في المقاطعة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انستغرام تطبيقات تيك توك فنانون فيسبوك facebook مشاهير منصة إكس مواقع التواصل الإجتماعي التواصل الاجتماعی العربیة السعودیة التیک توک تیک توک

إقرأ أيضاً:

حاجة المنطقة لاستقلالية السعودية!!

 

 

بين الأمثلة التي يتكرر طرحها بشكل شبه يومي “رحم الله إمرءاً عرف قدر نفسه»…
حين أفكر في كتابة موضوع كما في هذه اللحظة فإني أعرف أن تأثيره لا يتجاوز السقف وبالتالي فالطبيعي أن لا أفكر ـ أو أتوهم ـ بأي قدر أؤثر في المستوى الإقليمي مثلاً، ولكني حين أتعاطى بالسقف الإقليمي أو حتى العالمي فلحاجية التفاعل اليمني الداخلي مع المتغيرات والصراعات الإقليمية أو العالمية وفي ظل الصراعات اليمنية والميمننة بدفع وتمويل الخارج وما يقدمه خيار العمالة من تعاط موجه لأن من خياره وخطه الأساسي هو الخطيئة الأكبر والكبرى، فنتائج ذلك لا يمكن أن تكون أخطاء فقط بل هي ربطاً بالأساس والموجهات خطايا كأقل توصيف، وحين يصبح أقصى اليمين في اليمن وأقصى اليسار في خط السعودة والصهينة والأمركة فماذا تكون الخطيئة في هذا الخيار والأساس وماذا يأتي من نتائج، فالخطايا هي واقعية التوصيف بالحد الأدنى..
كلنا نعرف ما اعتبرت حكمة المؤسس للنظام السعودي “عبدالعزيز” حين قال لأولاده “خيركم من اليمن وشركم من اليمن فأجعلوا اليمن في وضع الرجل المريض إن لم يمت فلا تسمحوا له بالحياة»…
هذا الملك نفسه قال “إن المملكة ستظل مع بريطانيا حتى تقوم الساعة”، ولكن بريطانيا عظمى وأمريكا لن تظل الأعظم أو القطب الأوحد..
النظام السعودي يحتاج إلى مراجعة ثوابته من الأساس والتأسيس والمؤسس تجاه اليمن أو تجاه بريطانيا وأمريكا ثم تجاه العالم بصراعاته ومتغيراته، فالعالم لو صار إلى حرب عالمية ثالثة مفتوحة بدون النووي أو به فالأرجح بالنسبة لي هو انهزام أمريكا والغرب الاستعماري، وأثق أن النظام السعودي مع هذا الترجيح ـ افتراضا ـ فماذا يمكنه عمله من هذه الفرضية؟..
عندما أستعرض أحداث المنطقة ربطاً بالصراعات العالمية ومن بعد الحرب العالمية الثانية فإني قد ألتمس العذر للنظام السعودي في الخط الذي سار فيه لأن المد اليساري القومي لم يتصادم فقط مع النظام السعودي بل استهدفه بشكل “وجودي” كما يطرح اليوم إسرائيلياً وفلسطينياً..
لكن المد اليساري والقومي إن لم يعد موجوداً اليوم فهو لم يعد صدامياً مع النظام السعودي ولم يعد يمثل تهديداً وجودياً لا للنظام السعودي ولا لغيره..
لعلها الفترة والوضع العالمي الأنسب ليسير النظام السعودي من هذه التبعية المذلة لبريطانيا وأمريكا والغرب وهو لا يحتاج التبعية للاصطفاف الآخر في الصراع العالمي كما كان يحدث فيما عرفت بالحرب الباردة..
لم تعد روسيا تشترط شيوعية الأنظمة والصين لم تشترط مثل ذلك كما أن إيران لا تشترط شيعية نظام وتتبنى التعايش بين أنظمة المنطقة وأولويتها بناء أعلى ثقة بين أنظمة المنطقة في هذا التعايش..
الاتحاد السوفيتي لأنه اشترط الشيوعية فإنه لم يوجد نظاماً شيوعياً عربياً إلا في اليمن فيما إيران لا تطلب ولا تشترط ولا تسعى لفرض شيعيتها في اليمن كما الحالة السوفيتية..
انتقال النظام السعودي من العداء للشيوعية إلى العداء لإيران تحت عنوان “الشيعة” وربطاً ذلك متراكم التطبيع السري مع إسرائيل ودفعه باتجاه العلن والعلنية هي مع الأسف نقلة أمريكية مثلما كان الجهاد في أفغانستان والشيشان أمريكي، والنظام يستعمل كأداة في صراع مع إيران وتطبيع مع الكيان الصهيوني مثلما أستعمل الإسلام أداة أمريكية في جهاد أفغانستان، وبالتالي فالمتغير العالمي ومتغيرات المنطقة لم تعد تجبر النظام السعودي على استعماله أدواتياً بهذا المستوى من الإذلال والمهانة..
إذاً من حق أمريكا في إطار المتراكم أن تضغط على نظام أو أنظمة بعينها لتطبِّع مع إسرائيل فأدنى سقف للاستقلالية الرفض لشرط واشتراط أمريكا لأن تعادي هذه الأنظمة إيران، أما فرض شرط التطبيع مع إسرائيل وفي ذات الوقت تفرض العداء مع إيران فذلك يعني اللا وجود لسيادة واستقلالية مهما استدعيت من تخريجات تبرر لتطبيع بأمر أمريكي ولعداء بأمر أمريكي..
فضائيتا العربية والحدث تتبنيان بلسان النظام السعودي التطبيع مع إسرائيل “الشقيقة” والعداء لإيران الشيعية أكثر من العداء للإلحاد والشيوعية الذي كان..
نحن في اليمن لم نعد نحتاج لاستجداء فهم أو حكمة للمؤسس فيما يعني اليمن لأن التغيير المفترض في هذا السياق بات حاجية بل أولوية للنظام السعودي ذاته، فإن سار في مثل ذلك فهو لصالحه وإن ظل في ذات الضلال القديم فذلك لم يعد باليمن ضرراً يخيف أو يخاف منه..
تعايش النظام السعودي في منطقته ومع محيطه دون الاستمرار في السياق والمساق الأمريكي التدميري هو الأفضل له، وله أن يتعلم الواقعية من روسيا العظمى التي ترفعت عن الضغائن والأحقاد تجاه الدور المحوري للنظام السعودي في إرهاب أفغانستان والشيشان، فيما أمريكا بعد تحقيق ما أرادت أدانت هذا النظام بالإرهاب بل وأقرت ما عرف بقانون “جاستا” كعصى غليظة تنقضُّ بها على النظام السعودي حين رفضه أي تعليمات أو أوامر له..
وأنا أعرف بالسقف المحلي لأي أثر أو تأثير لمثل ما طرحته، فمثل هذا مطلوب للقارئ والمتابع اليمني في إطار الحاجية لثقافة واقعية غير صدامية ولا عدائية، والتطورات قد تفضي لمثل هذه الحاجية في وقت قريب أو متوسط في تقديري واستقرائي!!.

مقالات مشابهة

  • تيك توك تطلق حملة SaferForYou للتوعية بأدوات السلامة الرقمية
  • "تيك توك" تطلق حملة لك للتوعية بأدوات السلامة الرقمية
  • البنك السعودي الأول يحصد شهادة المحتوى المحلي
  • حاجة المنطقة لاستقلالية السعودية!!
  • تموين الإسكندرية تشارك فى إطلاق أولى فعاليات حملة العمل الأهلى للتنمية الشاملة
  • الأمن الفيدرالي الروسي يحبط هجوما إرهابيا في مقاطعة كالينينغراد
  • العدو الصهيوني يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة ويهدم منزلا
  • البنك السعودي الأول أول بنك بالمملكة يحصل على شهادة المحتوى المحلي  
  • حماس: نتنياهو يتهرب من الاتفاق عبر وضع شروط جديدة
  • إطلاق حملة موسعة لإزالة العشوائيات والمخالفات في خليج السدرة