القاهرة - الوكالات
كشف البرلماني المصري مصطفى بكري تفاصيل لقاء وفد "حماس" الذي زار مصر أمس الخميس، واجتماعه مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وكتب بكري في تدوينة له على موقع "إكس" أن وفد "حماس" الذي ضم إسماعيل هنية وخالد مشعل وخليل الحية اجتمع مع الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، حيث أثمر النقاش عن عدة نقاط.

وأشار إلى أن النقاش أثمر عن قبول "حماس" للوساطة المصرية جنبا إلي جنب مع الوساطة القطرية لإنهاء أزمة الأسرى، شريطة وقف إطلاق النار وفتح الباب أمام المزيد من المساعدات والإفراج عن الأطفال والنساء من الأسرى الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الوفد تضامن مع مصر في رفض مخطط التهجير وإنهاء القضية الفلسطينية، كما وجه الوفد شكره إلي مصر على دورها الرافض لسياسة العقاب الجماعي وإدخال المساعدات إلي الفلسطينيين.

وقال بكري إن القاهرة تتواصل مع العديد من الأطراف الأخرى لتنفيذ المبادرة المصرية - القطرية، للإتفاق على دفعة المفرج عنهم كدفعة أولى بمواصفات محددة، خاصة أن أمير قطر تميم بن حمد سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للتوصل إلي الحل النهائي الخاص بالدفعة الأولى من الإفراج عن الرهائن والهدنة.

ويوم الأربعاء، نقلت وسائل إعلام مصرية عن مصادر مطلعة، أن مصر تقترب من التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة لتبادل الأسرى والمحتجزين، مشيرة إلى وجود اتصالات مكثفة لهذا الغرض.

ولفتت إلى أن هناك اتصالات مصرية مكثفة للتوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة.

وبموازاة ذلك، تبذل قطر جهودها لإطلاق سراح من 10-15 أسيرا تحتجزهم حركة "حماس"، مقابل وقف إطلاق النار ليوم أو يومين في قطاع غزة حسب وكالة AFP.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شهادات مروعة.. أسرى مفرج عنهم يكشفون تفاصيل تعرضهم للتعذيب الشديد في سجون الاحتلال

#سواليف

أفرجت قوات #الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن 50 فلسطينيا من قطاع #غزة، كانت قد اعتقلتهم خلال #الحرب، من بينهم مدير مستشفى الشفاء الطبي و”شبيه” رئيس حركة حماس في قطاع غزة.

وأظهرت مشاهد فيديو، الأسرى المفرج عنهم، بحالة صحية وجسدية سيئة، بعد أشهر من #الاعتقال في #سجون_الاحتلال في #ظروف #قاسية و #مأساوية.

تغطية صحفية: عاشوا ظروفا قاسية.. أسرى من قطاع غزة أفرج عنهم الاحتلال صباح اليوم يتحدثون عن ويلات وعذابات سجون الاحتلال. pic.twitter.com/4hRO0BPIHW

مقالات ذات صلة أولمرت: إذا اندلعت حرب شاملة مع “حزب الله” ستعاني إسرائيل من ألم لم تشهده 2024/07/01 — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 1, 2024

وقال أحد الأسرى المفرج عنهم لـ شبكة

قُدس، إنها أمضى في سجون الاحتلال سبعة أشهر، تعرض خلالها للتعذيب من قبل قوات قمع السجون، ولإهمال طبي كبير.

وأضاف، أن هناك عددا من الأسرى الذين احتجزوا معه، كانوا يعانون من تشنجات طبية ولديهم عوارض خطيرة لكن إدارة سجون الاحتلال تركتهم دون تقديم أي علاج لهم.

تغطية صحفية: بأوضاع صعبة.. أسرى من قطاع غزة أفرج عنهم الاحتلال صباح اليوم بعد شهور من الاعتقال. pic.twitter.com/zy2CbbKSLF

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 1, 2024

وأوضح، أن هناك عددا كبيرا من الأسرى يعانون من الجرب، نتيجة قلة الاستحمام وقامت إدارة سجون الاحتلال بنقلهم بين الأقسام، مما يؤدي إلى نشر العدوى وزيادة المرض بين الأسرى.

وبين أن ادارة سجون الاحتلال تقتحم الأقسام وتبدأ بضرب الأسرى ضربا مبرحا، وبعض الأسرى لديهم كسور نتيجة ذلك، دون تقديم أي رعاية طبية.

وتابع: يقدمون لنا الأكل الفاسد، الذي لا تتناوله الحيوانات، كما يحرمون الأسرى من زيارات المحامين، ولا يسمحون بإخراج أي معلومة وإدخال أي معلومة إلى الأسرى، فهم لا يعرفون أي شيء خارج حدود السجن، وكذلك لا يسمحون للمحامي بتقديم معلومة للأسير، إلا أنه يبلغهم بتحيات الأهالي فقط إذا سمح له بالزيارة.

تغطية صحفية: مشاهد مؤثرة للقاء أسير من قطاع غزة بعائلته بعد أشهر من اعتقاله في سجون الاحتلال. pic.twitter.com/fr4oXVpaf3

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 1, 2024

وقال مدير مستشفى الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية في تصريحات له، إنه لمدة شهرين لم يأكل أي من الأسرى الذين تواجدوا معه سوى رغيف خبز واحد يوميا.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال قامت ببتر أقدام أسرى يعانون من مرض السكري بدلاً من تقديم العلاج لهم.

وقال أبو سلمية إن “الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية لم يشهدها الشعب الفلسطيني منذ عام 1948، بمن فيهم الأسرى القدامى والجدد، الجميع يعاني من إهانات جسدية وصعوبات في الطعام والشراب، ويجب أن يكون للمقاومة كلمة حاسمة للإفراج عن الأسرى”.

وأضاف أن “الأسرى القدامى يعانون الأمرين، ومنهم من قضى أكثر من 20 عاما داخل السجون، ويجب تبييض السجون من الأسرى”.

وأكد أن “الاحتلال يعتقل الآن الجميع بمن فيهم الكوادر الطبية، وهناك من استشهد داخل السجون الإسرائيلية”، مشيرا إلى أن “العدو المجرم أثبت مدى إجرامه بتعامله مع الطواقم الطبية”.

تغطية صحفية: "اعتقلوه ظناً منهم أنه يحــيــى السنـ ــوار …أسير محرر من قطاع غزة يروي تفاصيل التعذيب الوحــــشي الذي تعرض له خلال اعتقاله لأشهر لدى الاحتـــــلال". pic.twitter.com/GUdoUQ3OVD

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 1, 2024

وأظهر مقطع مصورة، لحظات مؤثرة لأحد الأسرى، خلال احتضان أطفاله عقب الإفراج عنه.

وروى أحد الأسرى من قطاع غزة تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له خلال اعتقاله لأشهر لدى القوات الإسرائيلية، مشيرا إلى أنهم اعتقلوه ظنا منهم أنه يحيى السنوار.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن ملف المعتقلين لدى الاحتلال يمثل عنوانا للإجرام الذي يمارسه الاحتلال.

وأشار، إلى أن الاحتلال يريد تحسين صورته دوليا بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء، لكنه لا يستطيع إثبات ادعاءاته بحق المنظومة الصحية في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • التشكيل الوزاري 2024.. مصطفى بكري يكشف عن وزير قطاع الأعمال العام الجديد
  • “الأسير المتعَب”.. بكاء وعناق مؤثر لحظة لقاء معتقل من غزة ابنته عقب الإفراج عنه
  • ملف الهجرة والإرهاب… محور لقاء المنفي وجهازي المخابرات الليبية والردع
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • بعضهم من المخابرات العسكرية.. جنود إسرائيليون يرفضون اجتياح رفح: لن يعيد الأسرى
  • شهادات مروعة.. أسرى مفرج عنهم يكشفون تفاصيل تعرضهم للتعذيب الشديد في سجون الاحتلال
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية