تتماهى الوثيقة المتداولة حول تمرد 95 ضابطا في الجيش السوداني مع ما توقعه المحللون في وقت سابق. وبغض النظر عن مدى صحة الوثيقة من عدمها، فإن سيطرة الحركة الإسلامية على مفاصل الجيش عامل محفز على زيادة الانشقاقات.

الخرطوم - تداول سودانيون، الخميس، وثيقة وقّع عليها 95 ضابطا من رتب مختلفة، أعلنوا فيها مخالفتهم لأوامر وتعليمات القيادة الحالية للجيش وتمردهم الصريح عليها، وعليها شعار القيادة العامة، وممهورة بتوقيع عميد ركن د.

أحمد حسن أحمد آدم.

وضمت الوثيقة المكونة من أربع صفحات أسماء الضباط ورتبهم العسكرية لتأكيد صحتها، مشيرة إلى أن أسباب التمرد، هي: تقاطعات الإسلاميين داخل الجيش وانفرادهم داخل الجيش باتخاذ القرار العسكري، والهزائم المتكررة في المعارك وفقدان الفرق العسكرية بدارفور وكردفان، والقرار الخاطئ بانسحاب القوات في حامية كليس ودخولها تشاد، وعدم وضوح الرؤية والمصير المجهول للقوات المسلحة.

وتحول تأثير القيادات الإسلامية في القرار العسكري من تهمة إلى حقيقة بعد توالي الإثباتات التي تؤكد هذه العلاقة، وأدى خروجها من باب التوقعات والتكهنات إلى الواقع بفعل تصريحات لقيادات معروف أنها تنتمي إلى الحركة الإسلامية، إلى إضفاء مصداقية كبيرة عليها، جعلت الحرب التي يخوضها الجيش كأنها حربهم.

ولم يؤكد أو ينفي الجيش السوداني ما جاء في الوثيقة التي سُربت نسخة منها إلى وسائل الإعلام، لكن حدث خلاف حولها عندما عرضتها “العرب” على قيادات عسكرية سودانية سابقة، فأحدهم شكك فيها واستبعد صحتها تماما، واعتبرها نوعا من الحرب النفسية ضد الجيش من دون أن يقدم ما يثبت كلامه.

بينما تعاملت قيادة أخرى مع الوثيقة التي ضمت أسماء محددة بجدية وأكدت أنها صحيحة، خاصة أن المبررات التي ساقتها هذه القيادة منطقية، فهناك اختراق واضح من قبل فلول النظام السابق للجيش، وهزائم كبيرة مُنيت بها وحداته في دارفور، ووجود حالة عجز أو “توهان” تحيط بالأدء العام لقائد الجيش عبدالفتاح البرهان.

وأضافت القيادة العسكرية الثانية، والتي رفضت ذكر اسمها، أن المضمون العام للوثيقة يستطيع أن يستشعره أي مراقب للتطورات، وبصرف النظر عن الأسماء التي حوتها، فمن المؤكد أن هناك تململا داخل الجيش يأخذ في الاتساع مع طول وقت الحرب وفشل قيادته في تحقيق انتصار حاسم وعدت به المواطنين سريعا.

وأشارت إلى أن استسلام بعض الوحدات الرئيسية التابعة للجيش لقوات الدعم السريع في إقليم دارفور يكفي لتعزيز صواب المعلومات المتداولة حول تمرد العشرات من الضباط، لأن الانكسارات العديدة التي واجهها زملاؤهم كشفت عن انفصام داخل الجيش وعدم جاهزية لدى جنوده وضباطه لمواصلة المعارك في مناطق مختلفة.

ولفتت القيادة العسكرية السابقة في تصريحها لـ”العرب” إلى أن عدم نجاح منبر جدة في تحقيق تقدم على مستوى وقف النار تتحمل جزءا كبيرا من مسؤوليته قيادات محسوبة على نظام الرئيس السابق عمر البشير، لا تريد الوصول إلى هذه النقطة عقب تكبد الجيش خسائر باهظة، ما يعني أن الدعم السريع لها يد طولى في رسم خارطة المرحلة المقبلة، واستبعاد الجيش من السلطة، ومعاقبة الفلول العسكريين والمدنيين.

ويتابع السودانيون تطورات الحرب وعيونهم كانت معلقة بمفاوضات جدة، على أمل أن تثمر نتيجة إيجابية تفضي إلى وقف الحرب وإعادة ترتيب الأوضاع السياسية، غير أن ما يلحظه الكثير منهم أن الأمور قد تستمر فترة طويلة، شهورا وربما سنوات، ما لم يتمكن طرف من حسم الموقف العسكري لصالحه.

العرب اللندنية

https://alarab.co.uk/%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%85%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%AF-95-%D8%B6%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: داخل الجیش

إقرأ أيضاً:

حزب الأمة يتهم الجيش السوداني

اتهم حزب الأمة القومي، مجموعة ترتدي زي القوات المسلحة، بتصفية مدنيين، في منطقة الحلفايا شمالي الخرطوم، بحجة تعاونهم مع قوات الدعم السريع.
وأدان الحزب في بيان، “الحادثة”، محملاً القوات المسلحة مسؤولية حماية المدنيين، وفقا للأعراف والقوانين، مطالبا بالتحقيق العاجل، وتقديم مرتكبي الجرائم للعدالة.

التيار

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حزب الله: مقتل 17 ضابطا وجنديا في صفوف الجيش الصهيوني
  • المقاومة اللبنانية : عدد القتلى في صفوف ضباط وجنود العدو الإسرائيلي في المواجهات البطولية التي خاضها مقاتلو المقاومة اليوم بلغ 17 ضابطاً وجندياً
  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • بالأسماء والصور.. إيران تعلن عن قائمة مطلوبين للقصاص منهم هؤلاء الـ11 إسرائيلياً (وثيقة)
  • إسرائيل تعترف بتضرر قواعد عسكرية..وإيران تعلن تدمير مقاتلات
  • حزب الأمة يتهم الجيش السوداني
  • الآثار الاجتماعية لما بعد الحرب
  • إعلام إسرائيلي: الجيش اقتحم الجدار الحدودي مع لبنان من مواقع مختلفة وبدأ التحرك لقرى محاذية
  • غضب داخل الأهلي بسبب سفر كولر دون إذن وغياب محمد هاني يربك حسابات المنتخب