أصدرت نقابة أصحاب مكاتب تعليم قيادة السيارات بيانًا بشأن التحضير لامتحانات السوق ودورة لمدارس السوق جاء فيه:  "بعدما تناقلت وسائل الاعلام خبر بداية تدريب فاحصي امتحان السوق، وليس امتحان السوق، الذي سيبدأ الاسبوع المقبل، من المتوقع أن يجري تدريب الفاحصين الجدد وفقاً للمعايير العالمية لتدريب الفاحصين، وأن تجري امتحانات السوق وفق المعايير الدولية لامتحان السوق المحددة في اتفاقات الأمم المتحدة وباقي المعايير الدولية للمحافظة على إمكانية استبدال رخصة السوق اللبنانية برخصة سوق دولية وبرخص سوق من الدول الاجنبية.

ومن المتوقع أن تقتصر امتحانات السوق الجديدة في المرحلة الأولى على امتحانات فئات رخص السوق الخصوصية للفئات A1 وA وB1 وB، بعد تحديث المناورات العملية وأسئلة الامتحان النظري تمهيداً لاستئناف امتحان رخص السوق العمومية لاحقاً".  وأضافت: "أن استئناف امتحان السوق بعد فترة قصيرة يعكس التحرك الجدي لإدارات الدولة ويستحق كل تقدير وثناء لأنه يعيد القيمة الى رخصة السوق ويشكّل بداية حصول طالبي رخصة السوق على رخصة ذات معايير عالمية حديثة وعصرية.  وبالتزامن مع دورة الفاحصين أعضاء لجان الامتحان العملي تعد النقابة ورشات عمل لاصحاب رخص تعليم السوق تمكّنهم من تزويد المرشحين بإفادة تعليم السوق المطلوبة كمستند لامتحان السوق. لذلك، سيفتح باب التسجيل لأصحاب رخص تعليم السوق في ورشات عمل تسمح لهم باصدار إفادات تعليم السوق المطلوبة عند التقدم الى امتحانات السوق". وختم: "منعاً لأي تسرّع من المواطنين في تحضير المستندات الخاصة بطلب الامتحان، وتوضيحاً لموضوعيّ حجز مواعيد امتحان السوق والإطار الزمني الذي يستغرقه تعليم السوق، فمن المتوقع أن تعلن الادارة عن آلية تقديم طلبات الامتحان والمستندات المرفقة به وحجز المواعيد كما عن محتوى الامتحان وأمكنته. أما التعليم والتدريب الخاص بإفادة تعليم السوق فيشمل ثلاثة مراحل (1) التعليم النظري، (2) التدريب العملي الأساسي في ميدان مغلق او طريق مخصص للتدريب، (3) التدريب العملي الطرقي على الطرقات العامة. هذه المراحل تعتمد على قدرة المتدرب وتستغرق أكثر من ثلاثة أسابيع للتحضير للامتحان والوصول الى معايير السلامة المطلوبة عالمياً، مما يستوجب البدء بتحضير المرشحين بحسب الارشادات التي تقدمها النقابة للمدربين النظاميين الذين يعملون بترخيص لممارسة مهنة تعليم السوق".

 
   

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة المنيا 2024.. الطلاب: الامتحان يحتاج وقت أطول ويحتوي أسئلة صعبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد بعض طلاب الثانوية العامة 2024 بمحافظة المنيا، أن وقت امتحان الإنجليزي للصف الثالث الثانوي 2024 كان كافيا، لقراءة الأسئلة بتركيز والإجابة عليها والمراجعة الجيدة على الإجابات.
وأوضح طلاب آخرون أن وقت امتحان الإنجليزي للصف الثالث الثانوي 2024 كان غير كاف لقراءة الأسئلة والإجابة عليها، وكان يحتاج أكثر من ثلاث ساعات للإجابة عليه.
وأضاف عدد من الطلاب، أن الامتحان صعب وبه أسئلة كثيرة صعبة، مشيرين إلى أنه يأتي في مستوى الطالب المتميز.
وأدى اليوم  37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم، غدًا الثلاثاء بمحافظة المنيا، امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى  «انجليزي- فرنسي- ألماني» حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الامتحان يتضمن 37 سؤالا منها 34 سؤال اختيار من متعدد يتم الإجابة عنها في كراسة البابل شيت و3 أسئلة مقالية يتم الإجابة عنها في ورقة الأسئلة المقالية، مضيفة أن المادة من 50 درجة، بينما درجة النجاح هي 25 درجة، مضيفة أن الأسئلة ستكون وفق المواصفة الفنية وتراعى المستويات المعرفية للطلاب ومتدرجة من حيث الصعوبة كما أن هناك أسئلة مخصصة للطالب التميز.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وأدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع  حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية يوم السبت الموافق 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.
وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة. 
جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

المواد غير المضافة للمجموع

. 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية

. 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية:

22 يونيو: اللغة العربية

25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية

29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي)

2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى

6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا

10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي)

13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة)

17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي)

20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • مراجعة نهائية مختصرة لـ منهج الكيمياء.. امتحانات مهمة بالإجابات
  • «التعليم» تستعرض تقرير غرفة العمليات لامتحانات الثانوية العامة بمدارس المتفوقين
  • وكيل تعليم الفيوم: طالبة الثانوية التي وضعت أثناء الامتحان ستحصل على درجاتها كاملة
  • وكيل تعليم الفيوم: طالبة الثانوية التي وضعت مولودتها أثناء الامتحان ستحصل على درجاتها الكاملة
  • مدير تعليم القاهرة يتابع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة
  • الثانوية العامة المنيا 2024.. الطلاب: الامتحان يحتاج وقت أطول ويحتوي أسئلة صعبة
  • الثانوية العامة.. تباين ردود أفعال طلاب الإسماعيلية على امتحان اللغة الإنجليزية
  • الثانوية العامة 2024.. تعليم المنوفية: لا شكاوى حتى الآن من امتحان اللغة الإنجليزية
  • شاومينج ينشر امتحان اللغة الانجليزية للثانوية العامة في القليوبية
  • اليوم.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى