السومرية نيوز – دوليات

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ان "أياماً سيئة" بانتظار رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن نحو 70% من "الإسرائيليين" يعارضونه. ووجّه أردوغان كلامه إلى الدول الغربية، من على متن الطائرة خلال رحلة عودته من أوزبكستان، قائلاً: "إن كنتم صادقين بشأن وقف إطلاق النار، فاضغطوا على إسرائيل لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة"، مضيفاً أنه "طالما لم تُحلّ القضية الفلسطينية، فلا يمكن الحديث عن سلام في منطقتنا والعالم، ولا عن منظومة قانون دولي بمعنى الكلمة".



وأشار إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إمكانية مرور 500 شاحنة مساعدات إنسانية يومياً إلى غزة، منوها إلى أن الولايات المتحدة تبنّت "نهجاً إيجابياً" بشأن المسألة.

كما شدد على ضرورة "زيادة الضغط على إسرائيل لضمان عبور الجرحى الفلسطينيين من غزة"، مؤكداً أن "تركيا مستعدة لاستقبال المصابين الفلسطينيين والمرضى بأمراض مزمنة في مستشفياتها لتلقي العلاج".

وقال أردوغان إن بلاده "تخطط بدقة" للخطوات التي ستقوم بها عقب وقف إطلاق النار، وتطور معادلات لـ"تأسيس سلام مستدام"، منوها إلى أن "هدفنا ضمان وقف إطلاق النار في غزة ونقوم بجميع الخطوات اللازمة لذلك".

وأضاف أن "حركة حماس ليست مهتمة باحتجاز المدنيين كرهائن"، مشدداً على ضرورة أن تكون هناك عملية تبادل، حيث يجب على إسرائيل أن تحرر الأسرى الفلسطينيين من سجونها وبسرعة، وعلى "حماس" أيضاً أن تفرج عن الرهائن.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصر تدين قصف مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في النصيرات وسط غزة

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة اليوم، قصف إسرائيل مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» والتي تؤوي الآلاف من النازحين المدنيين في النصيرات وسط قطاع غزة، بما أسفر عن استشهاد واصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين.

مصر تطالب إسرائيل بالتوقف عن استهداف المدنيين

واستنكرت مصر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبة إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، والتوقف عن استهداف المدنيين العزل بقطاع غزة، وتوفير الحماية والمناطق الآمنة لهم.

وشددت مصر على ضرورة التوصل لوقف شامل لإطلاق النار في كامل قطاع غزة، لوضع حد للمآسي الإنسانية التي يواجهها سكان القطاع والتي راح ضحيتها الآلاف من الأطفال والنساء والمدنيين العزل، مطالبة إسرائيل بالتجاوب مع الجهود الدولية الرامية لوقف الحرب الجارية ضد القطاع، واستئناف الجهود الإنسانية وإدخال المساعدات الإغاثية بصورة كاملة ودون عوائق من المعابر البرية للقطاع.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: هناك فجوات بين حماس وإسرائيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار
  • زعيم المعارضة في إسرائيل: سأساند نتنياهو في هذه الحالة
  • حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر
  • استنكار دولي لقصف الاحتلال مأوى نازحين فلسطينيين
  • حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • الأردن تدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين في غزة
  • مصر والأردن تدينان قصف مدرسة لـ"الأونروا" تؤوي نازحين فلسطينيين
  • ‏أردوغان: هناك تطورات إيجابية بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة والمهم هنا هو موقف نتنياهو
  • مصر تدين قصف مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في النصيرات وسط غزة
  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة