تحتضن الرياض اليوم الجمعة، قمة سعودية إفريقية، تؤسس لتعاون استراتيجي بين الجانبين في مختلف المجالات، بما يعزز المصالح المشتركة ويحقق التنمية والاستقرار.

إقرأ المزيد السعودية تؤجل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة إلى إشعار آخر

والواصلون إلى العاصمة السعودية حتى الأن هم رئيس كينيا، رئيس راوندا، رئيس الحكومة المغربية، رئيس غينيا، رئيس جمهورية القمر المتحدة، رئيس سيراليون، رئيس بنين، الرئيس الانتقالي لبوركينا، ممثل رئيس أنغولا، رئيس ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية، رئيس بوروندي، ممثل رئيس الكونغو الديموقراطية، رئيس إفريقيا الوسطى، رئيس موزمبيق، رئيس سيشل، رئيس تشاد، رئيس كوت ديفورا
والرئيس الإثيوبي.

وأمس أعلنت مجموعة التنسيق العربية (Arab Coordiantion Group) عن مبادرتها بتخصيص مبلغ يصل إلى 50 مليار دولار حتى العام 2030، للمساعدة على بناء بنى تحتية قادرة على الصمود ومجتمعات حاضنة للجميع في القارة الإفريقية.

إقرأ المزيد السعودية تؤجل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة إلى إشعار آخر

وجاء هذا الإعلان من قبل رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد بن سليمان الجاسر خلال المؤتمر الاقتصادي المصاحب للقمة السعودية الإفريقية، التي عقدت الخميس في مدينة الرياض.

والعديد من البلدان الإفريقية معرضة بصفة خاصة لآثار تغير المناخ، ويعد تعزيز القدرة على الصمود في وجه هذه التغيرات والتكيف معها حاجة ملحة.

إقرأ المزيد الأمير عبد العزيز بن سلمان: القضية المهمة لإفريقيا هي الوصول إلى الطاقة

يشار إلى أن  حجم التبادل التجاري بين السعودية والدول الإفريقية بلغ (74.735) مليار ريال سعودي (20 مليار دولار) في 2023، مثلت الصادرات منها 53.071 مليار ريال (14 مليار دولار)، فيما بلغت الواردات 21.664 مليار ريال (5.8 مليار دولار).

المصدر: RT + واس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا الرياض ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024

حققت المملكة نموًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023.

ويقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023 مقارنةً بالعام 2019.

كما تؤكد البيانات الصادرة فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب بالسعودية خلال تعاملات اليوم الخميس
  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • آمال ماهر تحيي جولة غنائية جديدة بالمملكة العربية السعودية
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟