نوفمبر 10, 2023آخر تحديث: نوفمبر 10, 2023

المستقلة/- طلبت الحكومة الصينية من بريطانيا اليوم الخميس وقف جهودها “لتعزيز” العلاقات مع تايوان بعد اجتماع رفيع المستوى في لندن و توقيع اتفاقية تجارية جديدة بين الجزيرة المجاورة للصين و بريطانيا.

و وقعت تايوان و بريطانيا، يوم الأربعاء شراكة تجارية معززة جديدة، و استضاف وزير التجارة البريطاني نايجل هادلستون نائب وزير الاقتصاد التايواني تشين تشيرن تشي لإجراء محادثات في لندن.

و قالت سفارة الصين في لندن في بيان إن بكين تعارض بشدة دائما أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي بين الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين و “منطقة تايوان الصينية”.

و أضافت: “نحث المملكة المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة و التوقف عن استخدام التعاون التجاري كذريعة للمشاركة في التبادلات الرسمية أو تعزيز العلاقات الجوهرية مع تايوان”.

تحتفظ كل من بريطانيا و تايوان بسفارات فعلية في عاصمتي كل منهما، لكن لندن لا تعترف رسميًا بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في تايبيه.

و تعتبر تايوان بريطانيا شريكًا ديمقراطيًا مهمًا، مشيرة إلى قلقها بشأن الأنشطة العسكرية الصينية المتزايدة بالقرب من الجزيرة و دعمها لمشاركة تايوان في الهيئات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية.

وافقت بريطانيا على زيادة حادة في صادرات قطع غيار الغواصات و التكنولوجيا العام الماضي إلى تايوان في إطار تحديث قواتها البحرية.

و بسبب عزلتها الدبلوماسية و الضغوط التي تمارسها عليها الصين، لم تبرم تايوان سوى عدد قليل من اتفاقيات التجارة الخارجية الرسمية، على الرغم من أنها عضو في منظمة التجارة العالمية و لديها اتفاقيات تجارة حرة مع سنغافورة و نيوزيلندا.

المصدر:https://www.reuters.com/world/china/china-tells-britain-stop-efforts-enhance-ties-with-taiwan-2023-11-09/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة حائل: الخطاب الملكي أكد حرص المملكة على علاقاتها الدولية

نوه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بمضامين الخطاب الملكي الذي ألقاه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء, في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى.
وأعرب سموه عن فخره بهذا الوطن وهذه القيادة الثابتة على منهجها القويم وحرصها على علاقاتها الدولية وإرساء دعائم السلام الدولي والوقوف مع الدول العربية والإسلامية.
وأثنى على ماتحقق من منجزات تنموية شاملة مبنية على مستهدفات رؤية المملكة ٢٠٣٠ وما أشار إليه الخطاب الملكي من استمرارية المملكة في تحقيق مؤشرات اقتصادية وتعليمية وتقنية ورياضية وسياحية أعلى، والعمل على كل مايعود على الوطن والمواطن بالخير والرفاهية والأمان، مشيداً بحرص القيادة على دعم تفوق شباب وفتيات الوطن مما أثمر عن تحقيق منجزات دولية غير مسبوقة.
واختتم سموه بالدعاء بأن يحفظ المولى القدير خادم الحرمين الشريفين الملك وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – وأن يديم على هذا الوطن وأبنائه دوام الرفعة والسؤدد إنه سميع مجيب.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة حائل: الخطاب الملكي أكد حرص المملكة على علاقاتها الدولية
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • مستشفيات بريطانيا توفر طيارة بدون طيار لنقل عينات الدم العاجلة
  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • كاتب برازيلي يروي ما شاهده في الصحراء المغربية..تحولات عميقة وميناء أطلسي يعزز التجارة العالمية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء مهلة لشركات السيارات الكهربائية الصينية
  • بريطانيا تبحث اتفاقا تجاريا جديدا مع دول الخليج
  • أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي
  • أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي في نوفمبر