تحدثت مجموعة من السيدات الروسيات المزمع مغادرتهن قطاع غزة اليوم الجمعة عبر معبر رفح عن ظروف حياتهن في القطاع خلال الأيام الأخيرة، وشكرن الحكومة الروسية على جهودها لإجلائهن.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: إجلاء الدفعة الأولى من الروس عن قطاع غزة اليوم الجمعة

وقالت إحدى السيدات: "كان الوضع فظيعا، كانت تعيش في منزلنا 4 عائلات، أي أكثر من 30 شخصا، كانوا يصنعون الخبز على النار، ويجمعون الخشب والورق والكرتون.

وفي النهاية تم تمزيق الكتب لحرقها وصنع الخبز. أهم شيء هو أننا نجونا، لا يوجد ماء ولا ضوء، لم أر أي ضوء أو أي شيء آخر منذ 30 يوما، أنا في صدمة كاملة، تم تدمير منازلنا كلها. ليس لدينا أي شيء، أخذنا ما وقع تحت أيدينا وهربنا".

وقالت ثانية: "نشكر الحكومة الروسية ووزارة الخارجية الروسية على المساعدة المقدمة والدعم المقدم للمواطنين الروس في قطاع غزة. شكر خاص للدبلوماسيين الذين كانوا على اتصال معنا 24 ساعة في اليوم ودعمونا. إن شاء الله سنخرج من هنا".

وأيدتها سيدة ثالثة بالقول: "أريد أن أشكر جميع قناصلنا ووزارة خارجيتنا وحكومتنا ورئيسنا".

من جهتها أكدت السيدة يلينا رضوان في حديث لوكالة "تاس" استعدادها للرحيل عن قطاع غزة، وأضافت: "الآن سنذهب إلى الحدود. سأذهب مع ابني، وآمل أن يسمحوا لنا بالمرور".

وتحدثت يلينا الخور على معبر رفح: "أراد البيلاروسيون والكازاخيون المغادرة أيضا، قالوا حوالي ألف شخص، لكنني أعتقد أن العدد يتراوح بين 500 و700 شخص... لم يوافقوا على مغادرة زوجي، سأغادر لوحدي".

وتابعت أولغا اسليم أنه تم إبلاغ مواطني روسيا المدرجين على قائمة الإجلاء بفرصة المغادرة في مقر البعثة الدبلوماسية الروسية في رام الله، وقالت: "اتصلت بنا مساء أمس سفارتنا في رام الله وقالوا لنا إنني وأولادي مدرجون على القائمة".

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر مصري مطلع قوله: "وصلت طائرتان خاصتان إلى مطار القاهرة لإجلاء مواطني روسيا ودول رابطة الدول المستقلة من قطاع غزة".

وأضاف المصدر أن طائرة ثالثة ستصل إلى العاصمة المصرية في القريب العاجل.

وأصدرت في غزة أمس الخميس قائمة بأسماء نحو 600 شخص يحملون جنسيات أجنبية، أو أجنبية وفلسطينية سيتمكنون من مغادرة القطاع عبر معبر رفح.

وتضم القائمة أيضا 85 روسيا، يحمل معظمهم الجنسية الفلسطينية أيضا.

المصدر: RT + تاس + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية، في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” الذي استضافته العاصمة الروسية موسكو مؤخراً، وذلك بحضور سعادة المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، وسعادة المهندس أحمد الكعبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل.
وأكد سعادة المهندس شريف العلماء، أن مشاركة دولة الإمارات تأتي انطلاقاً من إيمانها بأن التعاون الدولي المتعدد الأطراف، أصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى للتغلب على التحديات المرتبطة في قطاع الطاقة، وذلك في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، مشيراً إلى دور هذا التعاون والعمل المشترك في تحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً واشراقاً للجميع.
وأوضح أن جهود دولة الإمارات ضمن مجموعة بريكس تعكس إستراتيجيتها الهادفة إلى بناء جسور التعاون في قطاع الطاقة والعمل المناخي، وتأتي تأكيدًا على التزام الدولة بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية في قطاع الطاقة، وتحقيق استدامة أكبر من خلال تبني الحلول المبتكرة، والشراكات العالمية والتعاون الدولي الفاعل.
وقال العلماء: ” مشاركتنا في اجتماع وزراء الطاقة في بريكس، تتماشى مع سياسة دولة الإمارات ودورها القيادي في دعم ممارسات الاستدامة ومواجهة تحديات التغير المناخي على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وهو الدور الذي برز بشكل واضح خلال تنظيم واستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28″ ، لا سيما مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول العام 2030، “واتفاق الإمارات التاريخي” الذي وضع مساراً عالمياً للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية وتعزيز المكانة الرائدة للدولة في العمل المناخي”.
وأضاف أن المشاركة في الحدث كانت فرصة لاستكشاف آفاق التعاون الجديدة، والمساهمة في الحوار العالمي البناء حول الانتقال نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، لافتا إلى أن دولة الإمارات ومجموعة بريكس يجمعها هدف مشترك وهو تعزيز التنمية المستدامة وتسريع التحول في قطاع الطاقة، ودعم الجهود العالمية في المجال.
وقال: ” إن تعاون دولة الإمارات وعلاقاتها مع أعضاء المجموعة ينسجم مع التزام الدولة بالعمل المناخي العالمي، كما يساهم في تطوير حلول طاقة مبتكرة ومستدامة، ومن خلال شراكاتنا العالمية، نطمح إلى تعزيز الابتكار وتسريع وتيرة التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون، بما يتماشى مع رؤية نحن الإمارات 2030 ومستهدفات تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050″.وام


مقالات مشابهة

  • فلسطيني.. اندلاع حرائق بعد إلقاء طائرات الاحتلال قنابل حارقة على منازل في مخيم النصيرات
  • القاهرة الإخبارية: طائرات الاحتلال تقصف المنطقة الغربية لمخيم النصيرات
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • خمسة شهداء في قصف للعدو على مخيم الشاطئ غربي غزة
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • في اليوم الـ363 من العدوان.. سقوط شهداء ومصابين جراء قصف الاحتلال في غزة
  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • الدفاع الروسية: تدمير 6 مسيرات أوكرانية فوق أراضي بيلجورود خلال الليل