وكالة الصحافة المستقلة:
2024-07-04@01:30:38 GMT

بوتين يقوم بزيارة كازاخستان

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

نوفمبر 10, 2023آخر تحديث: نوفمبر 10, 2023

المستقلة/- زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كازاخستان، الخميس، في إطار جهوده لتعزيز العلاقات مع الجارة السوفيتية السابقة و الشريك الاقتصادي الرئيسي في خضم التوترات مع الغرب بشأن أوكرانيا.

و تأتي محادثات بوتين في أستانا عاصمة كازاخستان في أعقاب رحلته الشهر الماضي إلى قيرغيزستان لحضور قمة الدول السوفيتية السابقة وزيارة الصين.

و في حديثه في بداية محادثاته مع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، أشاد بوتين بالعلاقات “متعددة الأوجه” بين البلدين و قال إنها ستحدد مجالات جديدة للتعاون “الاستراتيجي”.

و حافظت كازاخستان الغنية بالنفط و غيرها من دول آسيا الوسطى على توازن دقيق، حيث حافظت على علاقات اقتصادية قوية مع موسكو لكنها رفضت الاعتراف بضمها للمناطق الأوكرانية.

و في حديثه بعد المحادثات، أشار توكاييف إلى أن روسيا تعد أكبر شريك تجاري لكازاخستان، حيث وصلت التجارة الثنائية إلى مستوى قياسي بلغ 27 مليار دولار العام الماضي. و قال: “لدينا فرص كبيرة لمزيد من التوسع في حجم التجارة”.

و وقع المسؤولون الروس و الكازاخستانيون عدة اتفاقيات بشأن قضايا الطاقة و الجمارك و العمل.

و قال بوتين إن البلدين حددا “مهام طموحة حقا لمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة”.

قام الزعيم الروسي برحلات خارجية قليلة منذ أن أرسل قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022. وقد أثر تحرك المحكمة الجنائية الدولية لتوجيه الاتهام إلى بوتين في مارس بارتكاب جرائم حرب مزعومة مرتبطة بترحيل الأطفال من أوكرانيا على سفره مثل أي دولة طرف. و تلزم المحكمة بالقبض عليه على أراضيها, و كازاخستان ليست جزءا من الاتفاق الذي أنشأ المحكمة.

و تأتي رحلة بوتين إلى كازاخستان بعد أيام من زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لأستانا و الإشادة بتوكاييف لتحمله “الضغوط” الجيوسياسية، في إشارة إلى جهود موسكو لإبقاء الجار في مدارها.

أصبحت العلاقات مع كازاخستان و غيرها من الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى ذات أهمية متزايدة بالنسبة لروسيا، حيث سعت إلى إيجاد طرق استيراد جديدة لتجاوز العقوبات الغربية المؤلمة بسبب تصرفاتها في أوكرانيا.

و تراقب الولايات المتحدة و حلفاؤها عن كثب كازاخستان و دول آسيا الوسطى الأخرى للتأكد من أنها لا تعمل كقنوات لروسيا لاستيراد المنتجات الغربية عالية التقنية، متجاوزة القيود. و قد تعهد المسؤولون في كازاخستان و دول أخرى في المنطقة مراراً و تكراراً بالامتثال للعقوبات.

و في الوقت نفسه، أعرب المسؤولون الروس عن قلقهم بشأن ما وصفوه بالجهود الغربية لسحب حلفاء موسكو بعيدًا عن مدارها.

و أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الشهر الماضي إلى أن الغرب يتودد بقوة إلى دول آسيا الوسطى، و يقدم لها فوائد تجارية و اقتصادية من أجل ثنيها عن الحفاظ على علاقات قوية مع موسكو.

و أضاف أنه بينما تتمتع دول المنطقة بالحرية في اختيار شركائها، فإن روسيا ستحاول حماية دول آسيا الوسطى من مبادرات الغرب “عديمة الضمير”.

المصدر:https://www.thestar.com/news/world/europe/putin-visits-kazakhstan-part-of-his-efforts-to-cement-ties-with-ex-soviet-neighbors/article_fdd2afed-62cc-5e21-9bf1-ee85e7f3d9d0.html

 

 

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: دول آسیا الوسطى

إقرأ أيضاً:

بوتين يقبل دعوة لزيارة كازاخستان في نوفمبر

قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوة نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف لزيارة رسمية لكازاخستان في نوفمبر.
وقال توكاييف: "أعتقد أن هذا ضروري ببساطة للحفاظ على وتيرة التعاون بين بلدينا، آمل أن أراك مرة أخرى، هذه المرة في زيارة رسمية لبلدنا".
ورد بوتين: "أود أن أعرب عن امتناني لكم على دعوتكم لزيارة رسمية إلى كازاخستان، شكرًا لك على الدعوة، أنا بالتأكيد أقبلها"، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

منظمة شانغهاي للتعاون

كما أشاد توكاييف بدور بوتين في تعزيز إمكانات منظمة شانغهاي للتعاون، بحسب "تاس".
كان بوتين وصل إلى أستانا عاصمة كازاخستان للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.
وجاء في بيان للكرملين: "الرئيس الروسي وصل إلى عاصمة كازاخستان أستانا للمشاركة في اجتماع مجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون"، وفقا لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء يوم الأربعاء.

أخبار متعلقة ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ

مقالات مشابهة

  • بوتين يقبل دعوة لزيارة كازاخستان في نوفمبر
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • لقاء بين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
  • بوتين: موسكو وبكين لا يتعاونان ضد أحد
  • أردوغان يتوجه إلى كازاخستان ويلتقي بوتين
  • صحيفة: زيارة شي جين بينغ إلى كازاخستان تهدف إلى بناء نوع جديد من العلاقات
  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • إعلام روسي: الرئيس فلاديمير بوتين يصل إلى كازاخستان استعدادا للمشاركة في قمة منظمة شنجهاي للتعاون
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • عليموف يمتدح مبادرة "حزام واحد" وينتقد نشاط واشنطن وبروكسل في آسيا الوسطى