دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --انبثقت أحدث جزيرة في العالم من تحت مياه البحر، قبالة ساحل جزيرة إيو جيما اليابانية في المحيط الهادئ.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية (JMA) لـCNN، إن "الجزيرة التي لم يُطلق عليها اسم بعد، تشكّلت نتيجة ثوران بركاني تحت سطح البحر".

وتم توثيق صعودها من المحيط بالصور التي التقطتها قوات الدفاع الذاتي البحرية بالبلاد، في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتُظهر الصور ثورانًا صغيرًا نجمت عنه سحابة داكنة من الرماد فوق الجزيرة الصغيرة التي أصبحت الآن جزءًا من سلسلة جزر أوغاساوارا.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية سجّلت نشاطًا بركانيًا في المنطقة منذ العام الماضي، لكن معهد أبحاث الزلازل التابع لجامعة طوكيو أكد أنّ الثوران الذي شكّل الجزيرة حدث في 30 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال سيتسويا ناكادا، الأستاذ الفخري لعلم البراكين بجامعة طوكيو، لصحيفة "Japan Times" هذا الأسبوع، إن الصهارة كانت تتراكم تحت الماء منذ بعض الوقت، قبل أن تشقّ سطح المياه أخيرًا.

وتبعد الجزيرة حوالي 1200 كيلومتر (750 ميلاً) جنوب البر الرئيسي لليابان، وكيلومتر واحد عن جزيرة إيو جيما.

وكانت الجزيرة شهدت بعضًا من أعنف المعارك بالحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ، حيث قاتل مشاة البحرية الأمريكية عشرات الآلاف من اليابانيين المتحصّنين هناك، في معركة أسفرت عن مقتل أكثر من 7 آلاف أمريكي و22 ألف جندي ياباني.

الياباناكتشافاتبراكيننشر الجمعة، 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات براكين

إقرأ أيضاً:

المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر

زنقة 20 ا الرباط

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن “محطات تحلية مياه البحر الجديدة كلها ستركز على استخدام الطاقات المتجددة”، مشيرا إلى أن المغرب فتح النقاش مع الوكالة النووية الدولية لدراسة استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر.

وأبرز نزار بركة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن المغرب راكم خبرة طويلة في مجال تحلية مياه البحر، التي انطلقت منذ سنوات في الأقاليم الجنوبية للمغرب،

وأوضح أن هذه التجربة مع ذلك بقيت محدودة شيئا ما، لكن وقع تحول واليوم لدينا 192 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في السنة، فيها أكثر من 80 مليون متر مكعب موجهة أساسا للماء الصالح للشرب، والباقي موجه للسقي والصناعة.

وأضاف ” أنه في الآونة الأخيرة وقع تطور كبير في هذا الإطار مع تشييد الكثير من المحطات المهمة، في مدن أكادير والحسيمة، وإعطاء الانطلاقة لمحطة الداخلة، ومحطة الدار البيضاء التي تصل سعتها إلى 200 مليون متر مكعب، وستكون جاهزة بحلول نهاية 2026″.

وتحدث بركة أيضا عن محطة سيدي إفني التي ستنتهي أشغالها نهاية 2024، ومحطة آسفي لتحلية مياه البحر، والتي شيدت بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، ونفس الأمر بالنسبة للجديدة.

وأشار بركة إلى أن المغرب لم يعد يركز فقط على السدود بسبب تراجع الواردات المائية، خاصة وأننا نعيش السنة السادسة على التوالي للجفاف”.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • طوكيو: الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية سقط خارج المنطقة الاقتصادية اليابانية
  • المغرب يدرس استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر
  • العثور على أكثر من 200 مليون طن متري من المعادن النادرة في جزيرة نائية في اليابان
  • الدولار يهبط قرب مستوى 160 ينا مع مخاوف من تدخل السلطات اليابانية
  • افتتاح مصنع ياباني بالمطور الصناعي بالعين السخنة
  • زلزال بقوة 5.6 درجات يضرب جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية
  • زلزال مدمر بقوة 5.6 درجة يضرب جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية
  • مسئول ياباني: الحكومة ستستجيب بشكل مناسب في أي وقت لتحركات "الين" السريعة