YNP / خاص -

في عملية هي السادسة منذ بداية مشاركة قوات صنعاء رسميا في معركة طوفان الأقصى إسنادا للمقاومة الفلسطينية، تمكن سلاح صنعاء من إصابة أهداف إسرائيلية مختلفة وحساسة في مدينة إيلات، جنوب فلسطين المحتلة، وفق ما أعلنه المتحدث باسم قوات صنعاء في بيان له مساء الخميس، مشيرا إلى أن إسرائيل تتكتم على حجم خسائرها جراء هذه العملية التي قالت أنها تضمنت إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية.

الجديد في العملية هو اعتراف الجيش الإسرائيلي بتمكن سلاح صنعاء من الوصول إلى أهدافه، حيث أكد الجيش الإسرائيلي تمكن طائرة مسيرة هجومية من الوصول إلى هدفها، في مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، لم تتمكن أجهزة الإنذار من رصدها، مرجحاً أن مصدرها اليمن، وهي المرة الأولى التي تعترف فيها إسرائيل بتمكن طائرة مسيرة من قصف هدف في مدينة إيلات، كما نقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله أن "صاروخ حيتس أطلق لاعتراض صاروخ باليستي كان يتجه نحو جنوب إسرائيل"..

وقال المراسل العسكري للقناة 13 الإسرائيلية، إن" الأمريكيين والسعوديين والإسرائيليين يحمون "إيلات" لكن الطائرة المسيرة الهجومية نجحت اليوم بالوصول إلى هدفها".

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر عسكري قوله إن "إسرائيل ستضطر في وقت لاحق هذا المساء إلى اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستبدأ بمهاجمة اليمن"، مشيرا إلى أن " الجبهة الداخلية تحقق في سبب عدم تفعيل أجهزة الإنذار"

وعقب الهجوم الذي هز انفجاره المدينة  أصدرت بلدية ايلات قرارا بمنع إقامة تجمعات أو حفلات أو التجمع على كورنيش البحر بسبب سقوط المسيرة التي قالت إنها يحتمل أن تكون يمنية.

من جهتها قالت صحيفة يديعوت احرونوت إن "الانفجار الذي وقع في إيلات- بطائرة بدون طيار انطلقت من اليمن، مضيفة أنه "وبحسب تقديرات المؤسسة الأمنية، فهي طائرة بدون طيار من نوع صماد 3 أطلقها الحوثيون من اليمن، وانفجرت في المدرسة في إيلات وأحدثت أضرارا".

وفي السياق نقلت قناة الجزيرة عن المتحدث العسكري الإسرائيلي قوله: "نفحص الجهة التي جاءت منها المسيرة المفخخة إلى إيلات" مضيفاً أن "صاروخ حيتس أطلق لاعتراض صاروخ باليستي كان يتجه نحو جنوب إسرائيل".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق من مساء اليوم الخميس، ولأول مرة، عن إصابة طائرة مسيرة لهدف في مدينة إيلات جنوبي إسرائيل.

وقال الجيش الجيش في تصريح إن “طائرة بدون طيار أصابت مبنى في مدينة إيلات في جنوب اسرائيل”. مضيفا أن: “هوية الطائرة المسيرة وتفاصيل الواقعة قيد المراجعة”.

وجاء ذلك بعد انتشار صور ومقاطع فيديو  سمع فيها صوت طائرة مسيرة أعقبه انفجار كبير، فيما شوهد تصاعد الدخان من أحد المباني.

وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها الجيش الإسرائيلي حصول إصابة مباشرة بطائرة مسيرة في إيلات.

وكانت مدينة إيلات قد تعرضت لعدة هجمات خلال الأسبوعين الماضيين، بصواريخ وطائرات مسيرة، حيث أعلنت قوات حكومة صنعاء مسئوليتها عن هذه الهجمات.

ويشير اعتراف إسرائيل هذه المرة بضربات قوات صنعاء، وإصابتها لأهدافها في العمق الإسرائيلي، بعد أن انتشرت الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر الانفجار، إلى تكتم إسرائيل على ضربات سبق أن تلقتها خلال العمليات الخمس السابقة، غير أنها تمكنت من التكتم عليها، كونها لم توثق بصور ومقاطع فيديو من قبل السكان ولم تنشر أخبار عنها في أي وسائل إعلام.

وبالنسبة للدلالات التي تحملها هذه العملية التي اعترفت إسرائيل- على غير عادتها- بوصولها إلى أهدافها، فإن العملية تكشف عن قدرات قوات صنعاء، وتمكنها من ضرب الأهداف المحددة، رغم المسافة الكبيرة التي قطعتها الصواريخ أو الطائرات المسيرة، وهو ما يعني تطورا نوعيا في سلاح الجو، لم يسبق أن توفر لليمن، وفي المقابل أيضا أن على إسرائيل أن تحسب حساب هذه الأسلحة وأن تتوقع ضربات أخرى قد تكون أشد مما سبقها من الضربات.

وأعلنت قوات صنعاء في ساعة متأخرة من مساء الخميس مسئوليتها عن العملية، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، في بيان إطلاق دفعة من الصواريخ الباليستية على منطقة أم الرشراش "إيلات"، جنوب فلسطين المحتلة.

وجاء الاستهداف الجديد لمدينة إيلات، بعد ثلاثة أيام من إعلان قوات صنعاء، الإثنين الماضي، تنفيذ هجوم على أهداف في إسرائيل، هو الخامس منذ بدء إعلان صنعاء مشاركتها في معركة “طوفان الأقصى”.

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

إقرأ أيضاً:

استخدمتها إيران للمرة الأولى ضد إسرائيل.. ما هي الصواريخ فرط صوتية؟

شنت إيران، مساء اليوم الثلاثاء، هجمات صاروخية على الأراضي المحتلة وهو ما أدي إلى لجوء الإسرائيليين إلى الملاجي من أجل الاختباء.

واستخدم الحرس الثوري الإيراني، للمرة الأولى صواريخ فرط صوتية، موضحا أنها استهدفت ثلاثة قواعد عسكرية إسرائيلية، بحسب التلفزيون الإيراني.

وأطلق الحرس الثوري الإيراني، حوالي 400 صاروخ باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، ردًا على اغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران.

صواريخ فتاح الفرط صوتية الحرس الثوري يستهدف 3 قواعد عسكرية قرب تل أبيب

وأشار الحرس الثوري، اليوم الثلاثاء، إلى أن العملية التي نفذها تمت بناء على قرار من المجلس الأعلى للأمن القومي ودعم الجيش، لافتًا إلى بدء ضرب أهداف عسكرية هامة في الأراضي المحتلة باستخدام عشرات الصواريخ، من بينها 3 قواعد عسكرية قرب تل أبيب.

الرئيس الإيراني لإسرائيل: «لا تدخلوا في مواجهة مع إيران»

من جانبه قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن الهجوم الذي شهدته إسرائيل اليوم هو مجرد جزء من قدرات بلاده، محذرًا الاحتلال: «لا تدخلوا في مواجهة مع إيران».

صواريخ فتاح الفرط صوتية ما هي صواريخ فرط صوتية

- يُعد أول صاروخ باليستي إيراني فرط صوتي تفوق سرعته سرعة الصوت.

- قادر على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت بـ 15 مرة.

- يُعتقد أن الصاروخ الباليستي قادر على حمل رؤوس حربية نووية أو كيميائية أو تقليدية، مما يزيد من قدرته التدميرية.

- يُعد صاروخًا موجهًا بدقة على مرحلتين يعمل بالوقود الصلب، ويمكنه المناورة داخل وخارج الغلاف الجوي.

- أعلن رسميًا عن الصاروخ يوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، حيث يُعد أحدث إنجاز استراتيجي للقوة الجو فضائية التابعة للحرث الثوري الإيراني.

- يبلغ مدى صاروخ فتاح الفرط صوتي 1400 كيلو متر.

- يعمل الرأس الحربي للصاروخ بمحرك كروي من خلال الوقود الصلب.

- يحتوي على فوهة متحركة يمكنها المناورة في جميع الاتجاهات.

- قادر على أن يتخطى كافة منظومات الدروع الصاروخية ويستهدف منظومات الدفاع الصاروخي للعدو.

- قادر على التخفي والعبور من أنظمة الرادار.

- يعتبر هذا النوع من الصواريخ من أحدث الأسلحة

- يعتبر هذا النوع من الصواريخ من أحدث الأسلحة والمعدات التي تنتجها وتستخدمها دول مثل أمريكا وروسيا والصين اليوم.

اقرأ أيضاًتفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل

تعليقًا على قصف إيران أهدافا إسرائيلية.. حماس: رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية

باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • للمرة الأولى.. جيش الاحتلال يعلن خسائر هجومه البري على لبنان
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستطيع الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط
  • بعضها قادر على الوصول لأوروبا.. الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • استخدمتها إيران للمرة الأولى ضد إسرائيل.. ما هي الصواريخ فرط صوتية؟
  • للمرة الأولى.. إيران تستخدم صواريخ "فتّاح" الفرط صوتية ضد إسرائيل
  • الحوثيون يقصفون إيلات بالمسيرات ويدعون لمعركة مصيرية
  • إسرائيل هيوم: قوات من مشاة الجيش دخلت إلى لبنان للمرة الأولى منذ عام 2006
  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في لبنان| الجيش الإسرائيلي: يرافق القوات البرية في الهجوم جنود من سلاح الجو والمدفعية
  • صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية وتتوعد بتصعيد عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي