حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، ضوابط ومحظورات الدعاية في الانتخابات الرئاسية 2024، عقب إعلان القائمة النهائية للمرشحين والرموز الانتخابية التي سيستخدمها المرشحون بالسباق الرئاسي.

ضوابط ومحظورات الدعاية في الانتخابات الرئاسية 2024

1- التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين.

2- تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

3-استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4- تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

5- استخدام المباني والمنشآت وسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال.

الانتخابات الرئاسية 2024

6- استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

7- إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

8- الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

9- يحظر على شاغلي المناصب السياسية وشاغلي وظائف الإدارة العليا في الدولة، الاشتراك بأية صورة من الصور في الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الإيجابي أو السلبي على نتيجة الانتخابات، أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين.

موعد الانتخابات الرئاسية 2024

وتجرى العملية الانتخابية للمقيمين خارج مصر في أيام 1 و2 و3 من ديسمبر 2023.

وتبدأ الانتخابات الرئاسية في مصر داخل الجمهورية اعتباراً من يوم 10 ديسمبر 2023 المقبل، وتستمر لمدة 3 أيام، وتنتهي يوم 12 ديسمبر 2023 من نفس الشهر.

حملة عبد السند يمامة: لن نكون ضيف شرف في الانتخابات الرئاسية 2024

رئيس حملة السيسي: لا مجال لتأجيل الانتخابات الرئاسية لا من الناحية الدستورية ولا الواقعية

رئيس هيئة قضايا الدولة: الانتخابات الرئاسية من الاستحقاقات العظيمة للدولة المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأنتخابات الرئاسية الانتخابات الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية القادمة الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية في مصر الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة 2024 انتخابات الرئاسة المصرية انتخابات الرئاسة المصرية 2024 فی الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

"المناسف والكنافة" تعود إلى مقار الانتخابات البرلمانية في الأردن

أفادت وكالة "عمون" الأردنية بأن ولائم المناسف وحلوى الكنافة ستعود إلى المقار الانتخابية في الانتخابات البرلمانية للعام 2024، بعد أن حظر تقديمها في انتخابات 2020 بسبب جائحة كورونا.

الأردن.. تحذيرات من "المال الأسود"

والتعليمات الجديدة لقواعد حملات الدعاية الانتخابية لسنة 2024 والتي نشرتها الهيئة المستقلة للانتخاب "لم تتضمن حظرا لتقديم المأكولات والمشروبات في المقار الانتخابية على خلاف ما جاء في التعليمات التي سرت بانتخابات 2020 وذلك يعني عودة مظاهر تقديم الضيافة داخل المقار والتي عادة ما تكون من ولائم المنسف وحلوى الكنافة".

أما التعليمات الجديدة فاشترطت على المقار الانتخابية للمرشحين "ألا يتم فتحها إلا بعد الحصول على موافقة من الهيئة المستقلة للإنتخاب وفق نموذج معد لهذه الغاية وأن تتباعد المقار الإنتخابية عن بعضها الآخر مسافة لا تقل عن 200 متر وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الإنتخابية للمترشحين".

وكان قرار حظر المناسف في المقرات الانتخابية عام 2020 قد لقي تأييدا كبيرا بين النخب، إذ اعتبروه "فرصة لتخفيض فاتورة الترشح بنسبة تصل إلى 60% تقريبا وبالتالي تشجيع لكل من لديه النية للترشح ويشعر بالتردد بسبب الكلفة العالية على الإقدام فورا للترشيح" وفق "عمون".

وأكدوا أن قرار الحظر "يحقق العدالة بين المترشحين سواء كانوا من الأغنياء أو الفقراء، فيكونوا أمام الناخب سواء لا يقدم أحدهم مناسف أكثر من الآخر، فيكون المقياس بالخدمة الحقيقية المقدمة للمجتمع والوطن".

واعتبروا أن "حظر المناسف والضيافة يخفف من استخدام المال السياسي في الإنتخابات وبالتالي إفراز مجلس نيابي أقرب إلى الشارع لأن استخدام المال السياسي مبدأ مرفوض كقاعدة عامة".

يذكر أن مرحلة الدعاية الانتخابية تبدأ يوم 9 أغسطس 2024 وتستمر حتى موعد الصمت الانتخابي وهو اليوم الأخير قبل بدء عملية الاقتراع والتي حددت يوم 10 سبتمبر 2024.

المصدر: "عمون"

مقالات مشابهة

  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية 2024 قبل ساعات من انطلاقها
  • رسميا.. غلطة سراي يعلن ضم زياش بشكل دائم
  • بدء حملات الدعاية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية غدا
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • خوارزميات ميتا تفضل الدعاية الانتخابية لحزب البديل
  • تعرف على كلفة تنظيم الانتخابات في 5 دول
  • اختتام حملات الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • بدء انتخابات الرئاسة الإيرانية خارج البلاد رسميا
  • "المناسف والكنافة" تعود إلى مقار الانتخابات البرلمانية في الأردن