نوفمبر 10, 2023آخر تحديث: نوفمبر 10, 2023

المستقلة/- تعهد وزير الدفاع الألماني يوم الخميس بأن الدولة ستعزز جيشها لجعله العمود الفقري للردع و الدفاع الجماعي في أوروبا، بينما أصدرت برلين مبادئ توجيهية جديدة للسياسة الدفاعية لأول مرة منذ أكثر من عقد.

توضح الوثيقة المكونة من 19 صفحة بالتفصيل ما يعنيه “Zeitenwende” – التحول الرئيسي في السياسة الذي أعلنه المستشار الألماني أولاف شولتز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 بالنسبة لعمل الجيش الألماني.

و كخطوة أولى لإعادة الجيش إلى الصفر بعد عقود من الاستنزاف في أعقاب الحرب الباردة، أنشأت ألمانيا العام الماضي صندوقا خاصا بقيمة 100 مليار يورو لشراء أسلحة حديثة و تعهدت بالوصول إلى هدف حلف شمال الأطلسي المتمثل في إنفاق ما لا يقل عن 2% من ميزانيته. الناتج المحلي الإجمالي الوطني على الدفاع اعتبارا من عام 2024.

و قال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس أثناء تقديمه المبادئ التوجيهية، و هي الأولى منذ عام 2011 عندما علقت برلين التجنيد الإجباري: “مع Zeitenwende، تصبح ألمانيا دولة ناضجة من حيث السياسة الأمنية”.

و قام بوصف الوثيقة رد برلين على الواقع الجديد، حيث أدى الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022 إلى إعادة الحرب إلى أوروبا ورفع مستوى التهديد، و بالتالي تغيير دور ألمانيا و الجيش الألماني بشكل أساسي.

و قال بيستوريوس: “باعتبارها الدولة الأكثر سكانا و الأقوى اقتصاديا في قلب أوروبا، يجب أن تكون ألمانيا العمود الفقري للردع و الدفاع الجماعي في أوروبا”.

و أضاف أن القوات الألمانية بحاجة إلى إعادة التركيز على مهمتها الأساسية، و هي الدفاع الموثوق عن ألمانيا و حلفائها، و أن تكون “مستعدة لخوض حرب”.

و اعترف بيستوريوس بأن التحول سيستغرق وقتا و أن الجيش الألماني سيظل مضطرا إلى تحديد الأولويات في المستقبل بعد “عقود من الإهمال” التي تم فيها التخلي عن الهياكل و القدرات العسكرية الضرورية.

لكنه أشار إلى تعهد برلين بنشر لواء مقاتل بشكل دائم في ليتوانيا، و هو الأول من نوعه في ألمانيا، كمنارة لمشروع Zeitenwende و دليل على أن بلاده تتقدم إلى دورها الجديد.

و كتب بيستوريوس في افتتاحية صحيفة تاجشبيجل اليومية أنه مثلما استفادت ألمانيا، باعتبارها دولة على خط المواجهة في الحرب الباردة، من نشر قوات الحلفاء، فإن شركاء ألمانيا يتوقعون الآن أن تفي برلين بمسؤوليتها و تمارس القيادة.

المصدر:https://www.reuters.com/world/europe/germany-pledges-make-its-military-the-backbone-defence-europe-2023-11-09/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية

أطلقت “جاهزية”، البرنامج الوطني لتطوير مهارات الكوادر الطبية التخصصية في طب وجراحة القلب والصدر.
يهدف البرنامج لزيادة كفاءه خط الدفاع الأول من الأطباء والممرضين، العاملين في أقسام القلب والصدر والعناية المركزة القلبية، وإكسابهم المعرفة النظرية والعملية، وفق أفضل الممارسات العالمية، لتعزيز إمكاناتهم الكلينيكية والأكاديمية، وتمكينهم من مواجهة تحديات تقديم رعاية عالية الجودة لمرضى القلب.
يأتي البرنامج ضمن جهود “جاهزية”، في بناء القدرات والجاهزية والتأهب والاستجابة الطبية لعشرين ألفا من خط الدفاع الاول، من خلال تأسيس وتصميم وإدارة برامج تدريبية تخصصية للعاملين في مستشفيات الدولة الحكومية والخاصة، في مجال طب الطوارىء والكوارث والأزمات، وطب أمراض وجراحة القلب والصدر، وطب العناية المركزة، وطب الأطفال والنساء، وطب التخدير، والطب التكتيكي، والطب القتالي، والطب الميداني، لبناء جيل جديد من الأطباء والممرضين المؤهلين، والفرق الطبية الاحتياطية، والمساعدة وفق منهج موحد ومعتمد دوليا، من أبرز مراكز التدريب والمستشفيات الجامعية التخصصية.
وقال جراح القلب الإماراتي الدكتورعادل عبد الله الشامري العجمي، الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء، رئيس أطباء الإمارات، الرئيس التنفيذي لجاهزية إن البرنامج موجه إلى المتخصصين في الرعاية الصحية القلبية والصدرية، الذين يتطلعون للارتقاء بمعارفهم الحالية إلى المستوى أعلى وفق أفضل الممارسات الطبية العالمية.
وأوضح أنه تمت الموافقة على البرنامج من قبل أكاديمية طب وجراحة القلب، أحد مبادرات الأكاديمية الوطنية للتدريب “تدريب”، ما يتيح لخريجيه الحصول على شهادة ساعات التعليم المستمر المعتمدة، من قبل هيئة الصحة في أبوظبي ودائرة الصحة في دبي، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع.وام


مقالات مشابهة

  • السوداني يجدد تأكيده في الدفاع عن إيران والاستمرار في دعم محور “المقاومة الإسلامية”
  • محمد صلاح يصبح “ملك إفريقيا” في دوري الأبطال
  • البطولة الاحترافية “إنوي” (مؤجل الدورة 3).. الدفاع الحسني الجديدي يفوز على الجيش الملكي (1-0)
  • سجل هاتريك.. ليفربول يبحث عن بديل محمد صلاح في الدوري الألماني
  • بعد الهجوم على إسرائيل ألمانيا تستدعي السفير الإيراني في برلين
  • ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة إيران “فورا”
  • عدوان إيراني سافر على إسرائيل: أمريكا تتعهد بالدفاع وسط تصاعد التوترات
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • “فخر الوطن” يشيد بجهود أبطال خط الدفاع الأول في إنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • برلين: إسرائيل استخدمت حق الدفاع عن النفس حين قتلت نصر الله