لوح خشبي بسيط مُوقد أسفله النيران بكّسرات «الحطب» تعلوه «قّصعة» حديدية، أدوات تستخدمها السيدات الفلسطينيات لإعداد الخبز لأسرهن داخل مخيمات إيواء النازحين في خان يونس ورفح، بعد هروبهن من غزة إثر إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، المخابز بعد شن غارات استهدفتها وأصابت آلاف المدنيين في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

خبز الصاج الفلسطيني

رغيف خبز دائري كبير الحجم، ربما يسد رمق طفلين أو ثلاثة على الأكثر، هو وسيلة الفلسطينيات الأساسية لسد جوع أسرهن داخل المخيمات بدلًا من الطوابير التي تمتد لساعات طويلة أمام عدد من المخابز للحصول على رغيف خبز لا ليكفي لسد الاحتياجات، وفي ظل انقطاع الكهرباء والمياه، لم يعد ذلك الرغيف متوفرًا بحسب «رئيفة أم موسى» التي تعيش في مخيم جباليا لـ«الوطن»: «ما بقينا لاقيين أي كّسرة خبز، علشان هيك بقينا نعمله في المخيمات ونطعم بيه الأسر كلها، ما بنفرق بين ولادنا وأولاد غيرنا، الكل هون واحد».

مكونات خبز الصاج الفلسطيني

خبزٌ دائريّ رقيق غير مُخمّر، يُوضع على صفيح حديدي حتى ينضج، هو ما يُطلق عليه خبز «الصاج» الفلسطيني، بحسب «رئيفة أم موسى»: «هاد الخبز كنا بنعمله فقط في عيد الأضحى، وبنستخدمه في الشاورما وغيرها من الأكلات الفلسطينية، لكن مع عدم وجود عيش صرنا نعمله في المخيمات، إحنا بنتحدى صواريخ وقنابل الاحتلال الإسرائيلي وبنعيش بأقل الإمكانيات».

«خبز الصاج» هو الحل الوحيد الذي لجأت إليه أمهات غزة لسد جوع أطفالهن، بعد تدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي منافذ بيع الخبز، بحسب الشاب خالد أبو سلطان: «الأوضاع مأساوية كارثية فوق الوصف، في كتير ناس مش لاقية تأكل وبقت الأمهات تعمل خبز الصاج علشان ناكله، وخاصة في الخيمات لأن المنافذ تبعد كثير عنها» .

دقيق وماء، هما المكونان الأساسيان في إعداد «خبز الصاج»، بحسب «شادية البلعاوي»: «بنجيب كمية من الطحين أو الدقيق، وبنحط عليه مياه، ونعجنه ونقسمه لكورات صغيرة وبعدين نخبزه بالفرارة الخشبية، ونضعه على القّصعة الحديد ونوقد تحته نار بخشب أو كسّرات حطب لحد ما يتجفف ويبقى عيش».

«فراشيح أو خبز الصاج أو الشراك»، هي قطع العيش الصغيرة التي تصنعها السيدات الفلسطينيات متحدية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليتناوله الصغار مع رقائق بسيطة من الجبن أو اللحم إنّ وُجد، بحسب «البلعاوي»: «هو اسمه الصاج لأنه بيخبز على الصاج الحديدية، أو فراشيح نسبة إلى فرشه بطريقة دائرية، أو الشراك لشرائحة الرقيقة ولفتة الملفتة، وهو من تراثنا كنا بنستخدمه مع الفتة والمسخن وغيرها من الأكلات التراثية، لكن مع إغلاق المخابز رجعنا تاني نعمله، ولا يُستخدم فيه الخميرة بل دقيق وماء وملح فقط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خبز الصاج مخيمات الإيواء غزة الحرب على غزة الاحتلال الإسرائيلي نازحو غزة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية

قال أستاذ العلاقات الدولية أسامة شعث، إن محاولات وقف أي عدوان في الوقت الحالي بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بمثابة أمر مستحيل، ورد حزب الله الحتمي سيحدث بأي شكل من الأشكال.

دولة الاحتلال بدأت التصعيد

وأضاف «شعث»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن دولة الاحتلال بدأت التصعيد، إذ أشعلت فتيل الحرب أكثر من مرة من خلال ممارسة أفعالها الاستفزازية لإيران ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها، مشيرا إلى أنها استهدفت العديد من قادة حزب الله وصولا إلى القائد العام لها حسن نصر الله.

إسرائيل تتجاوز الخطوط الحمراء

وتابع أن عمليات الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت الخط الأحمر، موضحا أنه عندما يكون هناك حروبا مشتعلة تبدأ الصراعات في حدة منخفضة عادة، فمثلا يكون هناك رشقات صاروخية، ولكن لا تصل إلى عملية استهداف مراكز القيادات أو القيادات أنفسهم أو العسكريين بشكل مباشر، ثم تبدأ بعمليات الاغتيالات المستهدفة.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أراد تجاوز كل الخطوط الحمراء، إذ تحدى الإرادة الأمريكية التي لا تريد حربا مفتوحة وشاملة.

مقالات مشابهة

  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يواصلون أعمالهم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: إطلاق 8 صواريخ من جنوب لبنان تجاه طبريا بالجليل
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اعتراض صواريخ أطلقت من لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: رصدنا إطلاق 5 صواريخ من لبنان تجاه مستوطنات الشمال
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: رصد صواريخ أُطلقت من لبنان استهدفت مستوطنات الضفة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: رصدنا إطلاق 10 صواريخ من لبنان على الجليل الأعلى