موقع 24:
2024-09-28@04:59:14 GMT

واشنطن تتحدث عن سيناريوهات "مستقبل غزة" بعد وقف الحرب

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

واشنطن تتحدث عن سيناريوهات 'مستقبل غزة' بعد وقف الحرب

كشف المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط السفير ديفيد ساترفيلد، أن واشنطن لا تؤيد مبدأ تشريد سكان غزة في الخارج أو حتى داخل غزة نفسها، وقال: "يجب أن يكون لدى أولئك الموجودين الآن في جنوب غزة القدرة على العودة إلى الشمال عندما يكون ذلك آمناً.. ولا ندعم فكرة أي نزوح دائم داخل غزة".

وأوضح السفير ساترفيلد، الذي شغل عدة مناصب دبلوماسية في عدد من الدول العربية قائلاً: "نحن نرى مستقبلاً في غزة يحدده الفلسطينيون.. ونرى حاجة مطلقة إلى وجود عنوان مشترك للضفة الغربية وغزة، لا فصل بينهما.. ونعتقد أن حل الدولتين هو الضامن النهائي الوحيد لمستقبل سلمي لإسرائيل، وكذلك للفلسطينيين".

وتابع السفير ساترفيلد خلال محادثة إلكترونية مع عدد من الصحافيين، بينهم 24، قائلاً: "نحن نعتقد أنه يجب أن يكون هناك دور فلسطيني أساسي في تقرير مستقبل الضفة الغربية وغزة، وأنه لا يمكن أن يكون هناك حصار على غزة، ولا يمكن أن يكون هناك فصل لغزة كمسألة سياسية عن مستقبل الضفة الغربية، وأن حل الدولتين –بما في ذلك غزة والضفة الغربية– هو السبيل الأكيد لتلبية الاحتياجات الحقيقية، لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

#Lebanon
US Special Envoy for #MiddleEast Humanitarian Issues #DavidSatterfield pointed out that Washington has no indications that Lebanon would slip into the raging conflict in #Gaza but warned that the risk exists as long as fire exchangeshttps://t.co/SbIGzRPuQu pic.twitter.com/CKPWLrbrzB

— This is Beirut (@ThisIsBeirut_) November 9, 2023 توسيع نطاق الحرب

وفيما يخص فكرة توسعة نطاق الحرب في المنطقة بعد اشتعال الوضع في غزة، قال السفير ساترفيلد: "نحن لا نعتقد أن الصراع بين لبنان وإسرائيل أمر لا مفر منه بأي حال من الأحوال.. وبالتالي فإن التكهنات والافتراضات لا يمكن حسمها الآن، ولا يوجد ما يشير من أي جانب إلى وجود نية للاندفاع بنشوب صراع أو حرب".

وقال: "لكن من الضروري ألا تقوم إيران أو حزب الله بأي أعمال استفزازية.. إن طبيعة التبادلات التي يطلقها حزب الله عبر الحدود الشمالية لإسرائيل تثير دائماً احتمالات سوء التقدير، إنهم بحاجة إلى التوقف".

دعم واشنطن لنشر قوات عربية في غزة؟

وحول هذه الفكرة أكد السفير ساترفيلد "نحن نركز الآن على تقديم المساعدة الإنسانية إلى غزة والخروج الآمن من غزة للمواطنين الأجانب، وإن مستقبل غزة، بما في ذلك جميع أنواع المسائل، ومنها المسؤولية الأمنية، هو سؤال للمناقشة في المستقبل.. لا أستطيع التعليق على الخيارات التي قد تكون أو لا تكون مجدية أو المواقف التي قد تتخذها حكومات معينة، ولكن يمكنني أن أقول هذا: نحن لا نعتقد أنه في نهاية هذا الصراع، وهذه الحملة، أن يكون هناك احتلال إسرائيلي وأن يكون هناك استمرار لسيطرة حماس".

Washington Says There Will Be Two Humanitarian Corridors Permitting People to Flee Northern Gaza#CeasefireInGazaNOW | #Israel pic.twitter.com/W6ks1AOoBh

— WE News English (@WENewsEnglish) November 10, 2023 الوضع الإنساني في غزة

وتحدث المبعوث الأمريكي عن الوضع الإنساني في غزة، وقال: "بدأنا فقط قبل أسبوعين ونصف، من الصفر.. وقد رفعنا مستوى المساعدة الآن إلى حوالي 100 شاحنة في اليوم، ونحن نتطلع إلى مستوى أعلى من المساعدة والعون لنقل المساعدات الإنسانية الأساسية اللازمة إلى جنوب غزة، وفقاً لوكالات الأمم المتحدة.

وتابع "قبل ثلاثة أسابيع، لم يكن لدينا وقود في متناول الجهات المنفذة التابعة للأمم المتحدة في الجنوب.. الآن، يتوفر الوقود داخل غزة لاستخدامه في محطات تحلية المياه، ولتزويد المستشفيات في الجنوب والوسط، ولتحركات الجهات المنفذة التابعة للأمم المتحدة أنفسها، ونحن نعمل على التأكد من أنه سيكون هناك المزيد من الوقود المتاح للأمم المتحدة مثل الأونروا واللجنة الدولية للصليب الأحمر وبرنامج الأغذية العالمي".

وأضاف ساترفيلد "نفهم أنه حتى 150 شاحنة في اليوم لا تلبي سوى الحد الأدنى لتوفير المساعدة الإنسانية الأساسية للبقاء على قيد الحياة، وهناك حاجة إلى ما هو أكثر من ذلك بكثير.. يجب أن تكون هناك سلع تجارية لإعادة ملء الرفوف، وتحتاج المخابز إلى إعادة فتحها بكل ما تحتاجه من حيث الإمدادات وغاز الطهي لهذا الغرض.. ونحن نعمل على ذلك، ولكن كان علينا أن نبدأ وكانت البداية مهمة، ونأمل بشدة في المستقبل القريب أن نكون قادرين على البناء والتوسع فيها".

خروج آمن من غزة

وأشار المبعوث الأمريكي إلى توفير الخروج الآمن وبسلامة لمواطني الولايات المتحدة، ومواطني البلدان الأخرى.. وقد بدأت هذه العملية اعتباراً من 1 نوفمبر (تشرين الثاني).. وقد تعطلت بسبب تعقيدات التعامل مع التحركات الأخرى القادمة من شمال غزة، وأمل ساترفيلد بأن "تسمح فترات التوقف الإنسانية التي تستغرق من أربع إلى خمس ساعات من أجل المرور الآمن من الشمال إلى الجنوب والتي تم الإعلان عنها للتو بتسهيل هذه الأنواع من التحركات، ومن أجل إخراج الجرحى المدنيين المواطنين".. مؤكداً "كل ما نقوم به الآن هو بداية، ونحن نفهم أنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به وسيتم القيام به على الفور".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس حزب الله أن یکون هناک فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: نعمل من دون كلل لتجنب «الحرب الشاملة»

بيروت (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة اليونان تعتزم حث الاتحاد الأوروبي على علاج الجرحى اللبنانيين رئيس الدولة: شباب الوطن ثروتنا الحقيقية

أطلق «حزب الله» صاروخاً بالستياً باتجاه تل أبيب للمرة الأولى، أمس، بحسب ما أكد الجيش الإسرائيلي الذي واصل غاراته الجوية، خصوصاً في جنوب لبنان وشرقه والتي أوقعت عشرات القتلى والجرحى، مع تزايد المخاوف الدولية من نزاع واسع النطاق في الشرق الأوسط.
ودوّت صافرات الإنذار فجر أمس، في تل أبيب التي تبعد نحو 100 كيلومتر من الحدود اللبنانية، عندما أطلق «حزب الله» صاروخاً أرض - أرض بالستياً قال الجيش إنه تم اعتراضه، موضحاً أنها «المرة الأولى التي يصل فيها صاروخ لـ(حزب الله) إلى منطقة تل أبيب».
وأفاد الجيش الإسرائيلي أنّ حوالي 40 قذيفة أُطلقت من لبنان في اتجاه شمال إسرائيل وتمّ اعتراض عدد كبير من المقذوفات.  
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه أصاب 60 هدفاً تابعاً لـ«حزب الله»، مضيفاً: «الضربات دمرت أدوات جمع معلومات مراكز القيادة وبنية تحتية إضافية تُستخدم لتقييم الوضع لدى (حزب الله)».
كما أعلن الجيش الإسرائيلي، استدعاء لواءين من قوات الاحتياط لمهام عملياتية على الجبهة الشمالية، من دون أن يعلن طبيعة هذه العمليات أو موعدها.
كما نقل بيان للجيش الإسرائيلي، أمس، عن قائد القيادة الشمالية بالجيش القول، إن إسرائيل دخلت مرحلة جديدة من حملتها، ويجب أن تكون مستعدة «للمناورة والتحرك».
ونقل بيان الجيش عن الميجر جنرال أوري جوردين القول خلال زيارة، لقوات على الحدود الشمالية لإسرائيل «دخلنا مرحلة جديدة من الحملة».
وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، في مؤتمر صحافي، إن الغارات الإسرائيلية على لبنان، أمس، أودت بحياة 51 شخصاً على الأقل، وإصابة 223 آخرين.
سياسياً، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، إن خطر التصعيد في الشرق الأوسط «شديد» وإن واشنطن وحلفاءها يعملون دون كلل لتجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و«حزب الله».
وأضاف: «نجتمع في وقت توتر شديد، خطر التصعيد في المنطقة شديد، أفضل رد هو الدبلوماسية، وجهودنا المنسقة ضرورية لتجنب زيادة التصعيد».
وحثّ بلينكن جميع الشركاء للضغط على الأطراف من أجل وقف لإطلاق النار في غزة، مشيراً إلى أنه «السبيل الوحيد لإعادة المحتجزين إلى ديارهم وتهدئة التوتر على الجبهات الأخرى».
وأرسلت بريطانيا قوات إلى قبرص لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان.
وقالت الحكومة البريطانية في بيان: إن «700 جندي سينتقلون إلى قبرص لتعزيز وجود القوات البريطانية في المنطقة التي يوجد بها بالفعل سفينتان وطائرات وأيضاً طائرات نقل هليكوبتر تابعة للبحرية الملكية».
وقال وزير الدفاع البريطاني جون هيلي: «الأحداث التي وقعت في الساعات والأيام الماضية أظهرت مدى خطورة الوضع، ولهذا السبب فإن رسالتنا واضحة، على البريطانيين المغادرة الآن».
وأضاف «تعمل حكومتنا على ضمان توافر جميع الاستعدادات لدعم البريطانيين في حال تدهور الوضع».

مقالات مشابهة

  • «أقلام بلا حبر».. الحرب الصهيونية على غزة تقتل آمال الأطفال في التعليم وتخلق جيلًا بلا مستقبل
  • علي الشريف عمر: يتطلع الشعب السوداني أن يكون لدولة قطر دورا رياديا في إنهاء الحرب
  • البكوش: من يصرخون الآن إتفاق الصخيرات أين كانوا عندما كان هناك حراك لا للتمديد ؟
  • مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان
  • مسؤولون أمميون يدعون لإنهاء الحرب ودعم الاستجابة الإنسانية المستدامة في السودان
  • واشنطن: نعمل من دون كلل لتجنب «الحرب الشاملة»
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي وقف سدا منيعا ضد مخطط التهجير القسري
  • واشنطن بوست: إسرائيل تستعد لحرب شاملة على لبنان منذ عقود
  • لبنان: هناك "مساع جدية" لحل سياسي يلجم التصعيد
  • واشنطن بوست تتحدث عن حرب إسرائيلية شاملة ضد حزب الله