حذرت دراسة أممية من ارتفاع معدل الفقر في فلسطين بنسبة 34%، ووقوع نصف مليون شخص إضافي في براثن الفقر، حال استمرت حرب غزة لشهر ثانٍ.

جاء ذلك في دراسة تقييمية سريعة صدرت عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، تحت عنوان "حرب غزة: الآثار الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة على دولة فلسطين".

وفقا للدراسة، سينخفض إجمالي الناتج المحلي بمعدل 8.4% – وهي خسارة قدرها 1.7 مليار دولار.

وقدر التقرير ارتفاع الفقر بمعدل 20% مع مرور شهر على الحرب، وانخفاض إجمالي الناتج المحلي بمعدل 4.2%. 

وتشير الدراسة أيضا إلى تقديرات منظمة العمل الدولية بفقدان 390 ألف وظيفة حتى الآن.

أما في حال استمرت الحرب شهرا ثالثا، فإن معدل الفقر سيرتفع بنحو 45%، الأمر الذي سيزيد عدد الفقراء بأكثر من 660 ألف شخص، بينما سيبلغ انخفاض إجمالي الناتج المحلي 12.2%، مسجّلا خسائر إجمالية تصل إلى 2.5 مليار دولار. 

اقرأ أيضاً

ف. تايمز: حرب غزة تهز اقتصادات الشرق الأوسط.. ودول الخليج ستتضرر

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "أخيم شتاينر" إن هذه الدراسة "تنذرنا بأن آثار هذه الحرب ستكون طويلة الأمد ولن تقتصر على غزة وحدها. فأبعد من الكارثة الإنسانية المباشرة التي نشهدها اليوم، هناك أيضا أزمة إنمائية. فالحرب فاقمت معدلات الفقر في مجتمع كان يعاني مختلف صنوف الهشاشة بالفعل قبل اندلاع الصراع". 

بدورها، شددت الأمينة التنفيذية للإسكوا "رولا دشتي" على ضرورة وقف إطلاق النار وضمان التدفق المستدام للمساعدات الإنسانية بهدف التخفيف من المعاناة بشكل فوريّ وملموس.

وقالت إن عدم معالجة الأسباب الجذرية للصراع طويل الأمد، وتحديدا الاحتلال المستمر، يجعل جهود التعافي غير كافية وقصيرة الأمد. 

وتتوقع الدراسة أن يفاقم الانكماش الاقتصادي الوضع الإنساني الكارثي أكثر وأن يصعّب احتمالات التعافي.

 

ومنذ 34 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، واستشهد ما يقرب من 11 ألف فلسطيني، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال فضلا عن إصابة نحو 27 ألفا آخرين.

 

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة حرب غزة اقتصاد فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بحث التعاون بين الحكم المحلي ومكتب مشروعات خدمات الأمم المتحدة

ناقش ممثلو مكتب التعاون الدولي وشؤون المنظمات، و الإدارة العامة لشؤون الإصحاح البيئي، و إدارة النفايات الصلبة والسائلة في وزارة الحكم المحليي،  أمس الثلاثاء، مع منسق مكتب مشروعات خدمات الأمم المتحدة UNOPS وخبيرة النفايات الصلبة بالمكتب، أوجه التعاون والتنسيق.

وتطرق الاجتماع لوضع آلية عمل مشتركة لزيارة بعض من الشركات المختصة في مجال إعادة تدوير البلاستيك لبعض من نقاط تجميع البلاستيك، وذلك لتحديد وتنفيذ أعمال إعادة تأهيل بعض من هذه المرافق، من خلال توريد المعدات والآلات لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وتناول اللقاء سبل تنمية قدرات بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال إعادة التدوير، من حيث  صيانة المرافق والمعدات وتطوير تقنيات إعادة تدوير البلاستيك المعالج  بعد الاستهلاك.

تجدر الإشارة إلى أن عينة مشروع إعادة تدوير البلاستيك الذي ترعاه وزارة الحكم المحلي بالشراكة مع برنامج موئل الأمم المتحدة ( UN-HABITAT )ومكتب خدمات مشروعات الأمم المتحدة (UNOPS) يستهدف في مرحلته الأولى ثلاث بلديات هي (سوق الجمعة ، وأبوسليم ، وطرابلس المركز).

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • بحث التعاون بين الحكم المحلي ومكتب مشروعات خدمات الأمم المتحدة
  • ارتفاع حصة القطاع العقاري في الناتج غير النفطي
  • ارتفاع الدين العام في البلدان النامية من 35% إلى 60%.
  • ارتفاع الدين العام في الدول النامية إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي
  • منسق أممي يبدي قلقه إزاء استمرار العنف في قطاع غزة
  • ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6%
  • الاقتصاد الإسباني يسجل نموا بنسبة 0.8% في الربع الأول لعام 2024
  • الصين تستحوذ على أكثر من 16% من الصادرات السعودية خلال أبريل