الجمعة, 10 نوفمبر 2023 9:27 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلن جراحون في نيويورك، إجراء أول عملية على الإطلاق لزراعة عين كاملة لشخص، استغرقت 21 ساعة.

وأوضح الجراحون أنه “بعد 6 أشهر من إجراء عملية زراعة العين اليسرى إضافة لزراعة جزئية لوجه المريض، تظهر العين علامات صحية بما في ذلك الأوعية الدموية وشبكة العين كذلك”.

 

وقال الدكتور إدواردو رودريجيز، رئيس قسم الجراحة التجميلية بجامعة نيويورك، والذي أشرف على عملية الزراعة: “نحن لا ندعي أن المريض سيستعيد البصرلكن ليس هناك شك مجرد قيامنا بزراعة العين هو خطوة كبيرة إلى الأمام، وهو أمر لم يتم تنفيذه مطلقًا، وحتى الآن لم يتمكن الأطباء إلا من زراعة القرنية، وهي الطبقة الأمامية الشفافة للعين.”

وأصبحت عمليات زرع القرنية(الأنسجة الشفافة الموجودة أمام العين)شائعة لعلاج أنواع معينة من فقدان البصر، ولكن عملية زراعة العين بأكملها أي مقلة العين، وامداداتها الدموية إضافة إلى العصب البصري يعتبر نجاحا كبيرا للوصول إلى علاج لفقدان البصر.

وتعرض آرون جيمس، والبالغ 46 عامًا إلى حادث كهربائي عالي الجهد عندما كان يعمل في شركة خطوط كهرباء في يونيو/حزيران 2021 أسفر عن تشويه الجانب الأيسر من وجهه وعينه وأنفه وفمه.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا

كشفت وزارة الصحة عن أن التجمعات الصحية تجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا، ضمن نتائج برنامج زراعة القوقعة على مستوى المملكة.
وأفادت بأن برنامج زراعة القوقعة يقدم خدماته العلاجية عبر التجمعات الصحية من خلال 17 مركزًا لزراعة القوقعة والتأهيل في المملكة العربية السعودية، تتمتع بإمكانات تأهيلية متقدمة، وتوفر رعاية صحية متكاملة.
وأشارت إلى أن النصف الأول من العام الحالي شهد إجراء 288 عملية زراعة قوقعة، مؤكدة أن نسبة نجاح عملية زراعة القوقعة تبلغ 100%.
وأضافت بأن نسبة الحصول على برامج متقدمة للتأهيل والنطق للحالات خلال العام الحالي 2024م بلغت 100%، مبينة أن مراكز زراعة القوقعة والتأهيل التابعة للتجمعات الصحية تمتلك كوادر طبية مؤهلة ومتخصصة، وذات كفاءة عالية، تعمل وفق أحدث التقنيات اللازمة لتقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة.
وأوضحت أن مراكز زراعة القوقعة الموجودة في المملكة تقدم العديد من خدمات الرعاية الصحية الأخرى كخدمات ضعف السمع، وتشمل الفحوصات السمعية للمرضى، والعمل الجراحي، والبرمجة، والتأهيل، والتشخيص المبدئي والنهائي.
وتعمل المملكة على أن تكون في المراكز الأولى في زراعة القوقعة على المستوى الإقليمي والعالمي، وقد توسعت في زيادة عدد مراكز زراعة القوقعة التابعة لها من خمسة مراكز في عام 2018م إلى 17 مركزًا حاليًا.
يذكر أن برنامج زراعة القوقعة يهدف إلى علاج مرضى ضعف السمع حتى يتمكنوا من ممارسة حياتهم اليومية بكل صحة وعافية.

مقالات مشابهة

  • نجاح عملية نادرة لمريض يعاني من تمدد الشريان الأبهر
  • قبل مواجهة العين.. الأهلي يطالب بسعة جماهيرية كاملة في القاهرة
  • إجراء 23 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار ببني سويف
  • «نيويورك تايمز»: مسؤولون أمريكيون يتوقعون هجوما إيرانيا على إسرائيل خلال 12 ساعة
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • هذا ما يحدث بعد إجراء عملية شد الوجه!
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • «الرعاية الصحية»: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة لأطفال الصعيد بمستشفى الكرنك الدولي
  • استغرقت 15 دقيقة.. عملية خاصة في مصياف السورية كانت بمثابة الطلقة الأولى لحملة إسرائيل ضد حزب الله!