سنن يستحب القيام بها يوم الجمعة
تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT
بدأت الهجرة الأولى عند وصول النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة، وتم تأكيد أهميتها بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" [الجمعة: 9].
ويشتمل صلاة الجمعة على عدة سنن يستحب للمسلم أداؤها، وتشمل الاغتسال والتطيب، وقراءة سورة الكهف، وتحديد ساعة الإجابة، ولبس أحسن الثياب، وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتبكير إلى المسجد، والتسوك.
وقد اتفق علماء الأمة، سواء سلفًا أو خلفًا، على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة ومستحبة، ويدعم ذلك العمل بها من قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة.
ولا وجه للقول بكراهتها أو بدعيتها أو تحريمها، بل يُعتبر القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.
أما التنفل بعد صلاة الجمعة، فقد اتفق العلماء على مشروعيته، وتختلف الآراء حول عدد الركعات، سواء كانت ركعتين أو أربع.
وبالنسبة للنفل قبل الجمعة، يمكن أن يكون إما نفلًا مطلقًا أو سنة راتبة، وفي ذلك تفاوت في الآراء.
1. صلاة الجمعة:
يُؤكد الله تعالى في القرآن على أهمية صلاة الجمعة، حيث يقول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ" (الجمعة/9).
قال ابن القيم: "صلاة الجمعة هي من آكد فروض الإسلام، ومن أعظم مجامع المسلمين."
وعن أبي الجعد الضمري: "من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه" (رواه أبو داود وصححه الألباني).
وقد روى عبد الله بن عمر وأبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ [أي تركهم] الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ" (رواه مسلم).
2. الاجتهاد في الدعاء:
في يوم الجمعة، هناك ساعة إجابة حيث يُستجاب لدعاء العبد - بإذن الله تعالى. وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه، وأشار بيده يقللها" (رواه البخاري ومسلم).
3. قراءة سورة الكهف:
عن أبي سعيد الخدري، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" (رواه الحاكم وصححه الألباني).
4. الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم:
عن أوس بن أوس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلامُ... فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُم مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ" (رواه أبو داود وصححه الألباني).
وفي يوم الجمعة خصصت مزيّة لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال ابن القيم في عون المعبود: "لأنَّ يوم الجمعة سيد الأيام والمصطفى سيد الأنام، فللصلاة عليه فيه مزية ليست لغيره."
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: يوم الجمعة سنن يوم الجمعة
إقرأ أيضاً:
يسري جبر: يد سيدنا النبي مباركة ومحققة لإرادة الله
أوضح الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، كيفية تعامل النبي مع الدعاء للسماء في حالة الجفاف، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه مباشرة في الاستسقاء، وبالغ في رفع يديه حتى ظهر بعض من إبطيه، ولم يتوجه إلى القبلة بل كان مواجهًا للناس، ورفع يديه في السماء رغم أن السحب كانت معدومة في السماء، حتى أنه لم يكن هناك حتى قزعة، وهي قطع من السحاب".
وأضاف العالم الأزهري، في تصريح له: "ما وضع النبي يديه حتى بدأ السحاب في الظهور، حتى كانت السحب أمثال الجبال، وكان ذلك كله بتوجيه من الله سبحانه وتعالى، كما جاء في الحديث الذي يُعلّمنا أن يد النبي هي يدٌ مباركة ومحققة لإرادة الله، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع بمنهج الله، ويستطيع التحدث بلسانه ويحقق مراده بإشارة يده".
كيف أن الله سبحانه وتعالى يجيب الدعاءوتابع: "الحديث النبوي الشريف يوضح كيف أن الله سبحانه وتعالى يجيب الدعاء ويسير الكون وفقًا لإرادته، فحينما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، استجاب الله على الفور، وظهر السحاب، ثم بدأ المطر يتساقط بغزارة، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم استمر في خطبته رغم نزول المطر، وهو ما يثبت جواز استمرار الخطبة حتى مع وجود المطر، خاصة في حال كان المطر ليس بالكثافة التي تؤدي إلى التشويش الكبير".
هل يجوز صلاة المرأة بالبنطلون خارج المنزل؟ دار الإفتاء تجيب
وأكد أهمية الفقه الذي يتعلمه المسلمون من هذا الحديث، موضحًا أن التغيرات الطبيعية مثل المطر لا تقطع العبادة، بل يمكن للمسلم أن يواصل عباداته في ظل هذه التغيرات ما دام التغيير لا يشكل تشويشًا غير محتمل.
وأضاف: "إذا كان هناك تشويش غير محتمل، مثل الحاجة إلى التوضؤ أو الطهارة، يجب على المسلم أن يقطع صلاته ليحافظ على الطهارة، أما إذا كان التشويش محتملًا مثل المطر أو الجوع أثناء الصيام، فيمكن للمرء أن يواصل العبادة".
وأشار إلى كيفية تعامل النبي مع أحد الأعراب الذين اشتكوا من غزارة المطر وتأثيره على المباني والمال، حيث دعا النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: "اللهم حوالينا ولا علينا"، مشيرًا بيده إلى السماء، ففرج الله السحاب وأصبحت السماء صافية، مما يعكس قدرة النبي على توجيه الدعاء وتحويله إلى طلب رحمة بدلاً من دفع البلاء.