(عدن الغد)خاص.

 توعدت منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري المليشيات الحوثية بالملاحقة القانونية لجميع من تسببوا في حالات التعذيب للمختطفين حتى الموت ، واضافت المنظمة في بيان لها ان الملاحقة ستشمل كل المتسببين في قتل المختطفين سواء من المحققين او إدارة المعتقلات او السجانين او المسؤولين المباشرين بالتوجيه لعمليات التعذيب وعلى رأسهم قيادة المليشيات الحوثية ولن تسقط هذه الجرائم بالتقادم .

جاء هذا في بيان صادر عن المنظمة أدانت فيه عمليات التعذيب والإخفاء القسري بأشد العبارات وقيام مليشيات الحوثي بتعذيب المختطف عزالدين الحبجي حتى الموت حيث قامت المليشيات الحوثية باختطاف الشاب عز الدين صالح محمد محمد الحبجي في 13 أغسطس 2022 – من أطراف مديرية الزاهر محافظة البيضاء واقتادته عناصر المليشيات الحوثية إلى معتقلاتها السرية في مديرية السوادية وبعدها قام عناصر المليشيات الحوثية بنقل المختطف عزالدين إلى محافظة ذمار ثم إلى العاصمة صنعاء وتم اخفائه لأكثر من عام كامل بمعتقل الامن المركزي قسم الأمن والمخابرات الحوثية ( معتقل معسكر الامن المركزي بحدة _ سيء الصيت يحوي بداخله قرابة 4370 معتقل وأسير ) .

وأضافت المنظمة في بيان لها "كما قامت المليشيات الحوثية بتعذيب المختطف عزالدين الحبجي على فترات متفاوتة طيلة مدة اختطافه واستمر في التعرض لعمليات التعذيب الممنهج من قبل المليشيات الحوثية التي تنتهج أساليب وحشية بحق المختطفين الذين تعتقلهم في سجونها ومعتقلاتها السرية .

واضاف البيان ان المليشيات الحوثية قامت بالتناوب على تعذيب المختطف عزالدين بكل وحشية في أوقات متفاوتة كان أخرها ما تعرض له خلال العشرة الأيام الأخيرة الماضية و الذي أدى إلى وفاة المختطف عزالدين الحبجي يوم أمس إثر التعذيب الوحشي الذي تعرض له. مضيفة " وللعلم فمعتقل معسكر الأمن المركزي في صنعاء هو تحت إشراف مباشر من القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى والذي يشرف على عمليات التعذيب ويرأس وفد المليشيات الحوثية للتفاوض مع الحكومة الشرعية اليمنية .

واضاف البيان أن المليشيات الحوثية قد قامت بقتل اثنين من إخوة المختطف عزالدين في اجتياح المليشيات لمديرية الزاهر من قبل وقامت بتشريده مع أسرته من قرية الحبج إلى أطراف مديرية الزاهر من اتجاه مديرية الحد و قد أصيب المختطف أبان الاجتياح الحوثي لمديرية الزاهر بإطلاق النار عليه من قبل مليشيات الحوثي حيث أصيب في عينه التي فقدها بفعل الطلق الناري ويعد المختطف الضحية عزالدين هو ثالث متوفي من أسرته على أيادي عناصر المليشيات الحوثية الإرهابية كما ان المختطف عزالدين كان يعاني من مرض (الصرع) وقد منعت المليشيات الحوثية عنه العلاج طيلة فترة الاختطاف والتعذيب وقامت بحرمانه من تناول الأدوية المخصصة لمرض الصرع عمدا لينال تعذيبا إضافيا للتعذيب البدني بالمرض في معاملة وحشية وفي انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وحق المعتقل في العلاج حيث يعد حرمان المعتقل من حقوقه في نيل العلاج جريمة في القانون الدولي والإنساني كما .

حملت منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري قيادة المليشيات الحوثية وعلى رأسها المدعو عبدالملك الجوثي زعيم المليشيات الحوثية ورئيس جهاز الامن والمخابرات الحوثية ووزير داخلية المليشيات ورئيس الوفد المفاوض الحوثي مشرف التعذيب عبدالقادر المرتضى نحملهم كامل المسؤولية عن وفاة المختطف عزالدين الحبجي وكافة من تعرضوا للتعذيب حتى الموت و نطالب المنظمات الحقوقية لإدانة هذه الممارسات الإجرامية الحوثية بحق المدنيين وإدانة جرائم التطهير العرقي الذي يتعرض لها المختطفين على أيدي جماعة الانقلاب الحوثية حيث فاق عدد ضحايا التعذيب ٤٠٠ معتقل لفظوا أنفاسهم تحت التعذيب الوحشي والممنهج .

كما طالبت منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري مليشيات الحوثي بإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسريا وجميع المعتقلين الذين تحتجزهم تعسفيا جماعة الانقلاب الحوثي دون قيد أو شرط ونحمل المليشيات الحوثية كامل المسؤولية عن حياة المختطفين والمعتقلين وما يتعرض له المعتقلون من تعذيب ومعاملة وحشية بمعتقلات الجماعة الحوثية

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الملیشیات الحوثیة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تعلن مشاركتها في مفاوضات "مسقط" مع جماعة الحوثي بشأن المختطفين برعاية أممية

أعلنت الحكومة الشرعية، انطلاق جولة مفاوضات جديدة بينها وبين جماعة الحوثي، في العاصمة العمانية "مسقط"، بخصوص الأسرى والمختطفين لدى كافة الأطراف اليمنية.

 

ونقل ناطق الوفد الرسمي المفاوض ماجد فضائل عن رئيس الوفد الحكومي المفاوض يحيى كزمان، في تغريدة على منصة إكس قوله: "بتوجيهات من القيادة السياسية غداً الأحد30يونيو 2024، تنطلق جولة جديدة من المفاوضات بملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسراً من العاصمة العمانية (مسقط) وفق قاعدة الكل مقابل الكل".

 

 

وأبدى تطلعه لـ "إطلاق كافة المحتجزين وتخفيف معاناتهم وأسرهم".

 

وفي وقت سابق، اليوم، غادر وفد الحوثيين صنعاء، على متن طائرة أممية للمشاركة في المشاورات المزمع انطلاقها يوم غد الأحد، مع الحكومة اليمنية برعاية أممية.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الشرعية رفضها دعوة أممية للمشاركة في مفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين والملف الاقتصادي، نتيجة حملات الإختطافات الأخيرة التي طالت موظفي الأمم المتحدة بمناطق الحوثيين، ورفض الجماعة الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان، لتتراجع عن إعلانها بعد ضغوط سعودية مورست عليها، وإعلانها المشاركة رسميا في المفاوضات.

 

ويوم أمس، أكد مجلس القيادة الرئاسي "حرصه على دعم الجهود والمساعي الرامية إلى إنهاء معاناة المحتجزين، والمختطفين، والمخفيين ولم شملهم بذويهم وفقًا لقاعدة 'الكل مقابل الكل'، وفي مقدمتهم المناضل محمد قحطان، المشمول بقرار مجلس الأمن الدولي".


مقالات مشابهة

  • اشتباكات عنيفة في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية في الجوف
  • الحكومة تعلن مشاركتها في مفاوضات "مسقط" مع جماعة الحوثي بشأن المختطفين برعاية أممية
  • أبناء محافظة إب يدعون الى رفع الجاهزية والاستنفار لمواجهة المليشيات الحوثية ويعقدون لقاء موسعا
  • هزيمة عسكرية موجعة للحوثيين في تعز.. مصرع 2 من القيادات البارزة والبقية فروا من أرض المعركة ''تفاصيل''
  • مليشيات الحوثي تختطف عشرات المدنيين في خمس محافظات
  • مصرع 4 عناصر من الميليشيات الحوثية بينهم قياديان شمال تعز
  • 30 منظمة: ردة الفعل الأممية بشأن السياسي "قحطان" يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً
  • عاجل : مجلس القيادة الرئاسي يعقد اجتماعا استثنائيا لمناقشة الطائرات المخطوفة ويتخذ جملة من القرارات والتدابير
  • نجل المختطف السقاف يروي تفاصيل صادمة لتلفيق مليشيا الحوثي تهمة التجسس لوالده
  • بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة