بحث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو مع رئيس الأركان المشتركة الأمريكية تشارلز براون، تطور التعاون العسكري بين روسيا والصين المتنامي "على مقربة من اليابان".
وأعلنت وزارة الخارجية اليابانية أن الجانبين بحثا عددا من القضايا التي شملت جدول الأعمال الإقليمي وبرنامج صواريخ كوريا الشمالية.

وجاء في البيان: "تبادل الجانبان وجهات النظر حول التعاون بين اليابان والولايات المتحدة في مجال الأمن والدفاع لتعزيز قدرات الحلف على الردع والرد في ظل تزايد التوترات الأمنية في المنطقة، وعلى رأسها زيادة النشاط النووي والصاروخي لكوريا الشمالية، ومحاولات الصين تغيير الوضع الراهن بالقوة من جانب واحد، والتعاون العسكري الصيني الروسي المتزايد على مقربة من اليابان، وتبادل الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية".

ووفقا للوزارة استغرقت المحادثة 10 دقائق، أكد خلالها كيشيدا عزم اليابان على العمل المشترك مع الولايات المتحدة لضمان السلام والاستقرار في المنطقة، وتعزيز قدرات اليابان الدفاعية.

ومن جانبه أكد براون أن الولايات المتحدة على استعداد لتعزيز تعاونها مع اليابان، مشيرا إلى أن البلدين عملا على مواءمة استراتيجياتهما بشكل غير مسبوق لتحقيق رؤيتهما لـ "منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

ونفى الكرملين وكوريا الشمالية مرارا مزاعم طوكيو وواشنطن حول نقل الأسلحة وتبادلها بين موسكو وبوينغ يانغ، مؤكدين أنها ستواصلان تطوير علاقاتهما كبلدين متجاورين بالرغم من هذه الادعاءات المزعومة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة صواريخ وزارة الخارجية صاروخ منطقة رئيس الوزراء الياباني طوكيو رئيس الوزراء زيادة واشنطن

إقرأ أيضاً:

الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية

بكين-سانا

حثت الصين مجدداً الولايات المتحدة على الاحترام الجاد لسيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية، مطالبة واشنطن بلعب دور إيجابي من أجل تنمية العلاقات الثنائية وليس العكس.

ونقلت شينخوا عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قولها أمس في مؤتمر صحفي يومي تعليقاً على الاتصال الهاتفي بين النائب التنفيذي لوزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي، ونائب وزير الخارجية الأمريكي كيرت كامبل: إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشكل صريح ومتعمق حول العلاقات الصينية-الأمريكية الحالية.

وأوضحت المتحدثة الصينية أن نائب وزير الخارجية أكد خلال الاتصال الهاتفي أن مسألة تايوان في قلب المصالح الأساسية للصين، وهي الخط الأحمر الأول الذي لا يمكن تجاوزه في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وأنه يتعين على واشنطن أن تدرك بشكل كامل الضرر الجسيم الذي تلحقه بالسلام والاستقرار عبر المضيق، وأن تلتزم بالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وتكف عن تسليح تايوان.

ولفتت المتحدثة الصينية إلى أن المسؤول الصيني أبلغ نظيره الأمريكي أن الصين تعارض بشدة إساءة استخدام العقوبات الأحادية غير المشروعة والولاية القضائية طويلة الذراع من قبل الجانب الأمريكي، وستحمي بحزم الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للكيانات الصينية والأفراد الصينيين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • وزير الدفاع يستقبل سفراء اليابان وروسيا وإيطاليا والصين
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية
  • مستشارة الأمن القومي الأمريكي السابقة تكشف خطط زيلينسكي القادمة
  • الأركان البيلاروسية: إذا تم تهديد استقلال بلادنا سنستخدم الأسلحة النووية
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل الناتو الآسيوي
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل “الناتو الآسيوي”
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل "الناتو الآسيوي"
  • علاقة زواج سيئة.. كيف يمكن للغرب التعامل مع التحالف الروسي الصيني؟
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية