بوابة الفجر:
2024-10-04@23:44:24 GMT

في يوم الجمعة.. تعرف على قصة أهل الكهف

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

 


ركز القرآن الكريم على تنظيم أحداث الأمم السابقة وتوضيحها لأمة الإسلام، مع التركيز على الدعوة والمواعظ والإقناع.

ويقدم القرآن القصص بشكل منظم، يتناول أنماطًا متنوعة من القصص، بدءًا من ذكر الأنبياء ومعجزاتهم ومصائر شعوبهم، وصولًا إلى الحوادث الكبرى والقصص العظيمة مثل قصة قارون وأصحاب الكهف.

كما يتعامل القرآن مع أحداث بعث النبي محمد ودعوته وغزواته بأسلوب متكامل، يبرز موضوعيته ومصداقيته من خلال عرض القصص بشكل نقي وموضوعي.

ويسهم هذا النهج في كشف أصول الشرائع وتوضيح الحقائق المرتبطة بالتاريخ الديني للأمم والرسل.

وصف القرآن الكريم أصحاب الكهف بأوصاف محببة تعكس قيم الإيمان بالله وحدهم.

كانت قصتهم تتعلق بالهروب من ملك كافر اعتنق الوثنية، حيث انعزلوا في كهف خارج المدينة للحفاظ على دينهم.

يشير القرآن إلى أنهم كانوا فتية آمنوا بربهم، وتضافرت الروايات حول دينهم بأنهم كانوا يتبعون دين عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام.

كان عددهم سبعة وثامنهم كلبهم، وذلك وفقًا للتفصيل الوارد في القرآن.

خرج الفتية إلى الكهف بسبب رفضهم للعبادة الوثنية المفروضة من قبل الملك دقنيوس وشعبه.

و كانوا من أبناء الأكابر أو الملوك، صغار العمر، وكان الملك يقمع أتباع دين عيسى ابن مريم بالإعدام.

ورفض الفتية الانقياد للأصنام واستهتاروا بأمورها، وتم استدعاؤهم وطُلِب منهم التخلي عن دينهم، ولكنهم أبوا وثبتوا على إيمانهم.

وقرر الملك قتلهم، لكنه أعطاهم مهلة للرجوع عن دينهم قبل تنفيذ الحكم.

كما قرر الفتية الانسحاب والفرار إلى كهف في جبل بنجلوس على أطراف المدينة.

وهناك، عبدوا الله وقضوا وقتهم في الدعاء والذكر، واستخدموا طريقة للتسلل إلى المدينة للحصول على الطعام دون أن يشعر أحد بوجودهم، وكانوا يتناوبون في هذا الدور للحفاظ على هويتهم ودينهم.

عند عودة الملك دقنيوس إلى المدينة، أخبرت الناس عن وضع الفتية في الكهف.

وقرر الملك بناء جدار حول الكهف ليموتوا داخله، وفي تلك الفترة، أعاق الله حاسة السمع لديهم أثناء نومهم.

بعد ذلك، بعث الله ملكًا على دين عيسى ابن مريم، وكانت مهمته فتح الكهف، وأرسل أصحاب الكهف لشراء الطعام، ولكن كلما مروا بأحد المعالم أُنكِرَ عليهم واجتمع الناس للتساؤل عن حالتهم.

وتم تقديم القضية إلى الملك الذي قرر متابعتها إلى الكهف لشهادة الأحداث، وصل الملك هناك ليجد أصحاب الكهف قد ماتوا، وأقيمت عليهم كنيسة ومسجد للصلاة فيه.

مناسبة قصة أهل الكهف في القرآن الكريم تتعلق بتثبيت رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتصديق لدعوته. عندما بعث كفار قريش النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط للاستفتاء من أحبار اليهود حول النبي، تأخر الوحي خمسة أيام قبل أن ينزل على النبي بالإجابة.

وفي تلك الفترة، قدموا ثلاثة أسئلة، وكانت أحد هذه الأسئلة حول قصة أهل الكهف. وعندما نزل الوحي، جاءت سورة الكهف لتحكي قصة أهل الكهف وتوضح معاني الصبر والاعتزاز بالدين. كما أن الآية "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ" نزلت في هذا السياق لتشدد على الدعم الإلهي وتوجيه الناس إلى البحث عن الحقيقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصة أهل الكهف تعرف على قصة أهل الكهف يوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدًا الجمعة هو غرة شهر ربيع الآخر لعام1446هـ، حيث يكون اليوم الخميس الموافق 3 من أكتوبر لعام 2024 ميلاديًا، هو المتمم لشهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا.

التقويم الهجري.. موعد غرة شهر ربيع الآخر 1446هجريًا في ربيع الأنوار.. مساعدين وموالي رسول الله

 

دعاء النبي عند رؤية الهلال

كان من هدية صلى الله عليه وسلم عند بداية شهر هجري جديد أن يقول:"اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ رواه الترمذي.

كما جاء في  سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد - ثلاثا - أمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا. والحديث ضعف بعض أهل العلم سنده.


أدعية هلال شهر جديد ويستحب أيضا الدعاء بـ:اللهم أنا نسألك خيره وخير مافيه ونعوذ بك من شره".ويارب فى هذا الشهر اكتب لنا السداد والتوفيق وبارك فى أرزاقنا.اللهم ارحم ميتنا واشف اللهم مريضنا .اللهم ارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ «رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ»«رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ»«رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ» «فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ».

 

موعد غرة ربيع الآخر 1446 هجريًا 

وقد استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 من شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا، الموافق 2 من شهر أكتوبر، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقق لديها شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446، وتقدمت الدار بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بالتهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافة في كل مكان، داعية الله سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعا أمثال هذه الأيام المباركة باليمن والخير والبركات والأمن والسلام.

مقالات مشابهة

  • قصة أهل الكهف.. رحلة الإيمان والغموض عبر الزمن
  • على هدى النبي.. مواطن يُخاطر بحياته لإنقاذ كلب بعد رميه في بئر 15 متر (فيديو)
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة
  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك
  • مَن هو النبي الذي سبحت معه الطير والجبال؟.. كان له صوت جميل
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ