موقع 24:
2024-07-08@12:12:01 GMT

الاحتجاج على إيقاف إطلاق النار؟!

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

الاحتجاج على إيقاف إطلاق النار؟!

حالات نادرة في تاريخ مجلس الأمن الدولي، التي تستخدم فيها دولة من الدول الكبار حق النقض (الفيتو)، من أجل إيقاف وتعطيل قرار أممي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار ضد المدنيين، وتوفير كامل لكافة المساعدات الإنسانية.

سوف يذكر التاريخ أن دولة الإمارات قد قامت بجهود عظيمة

المعيار الأخلاقي للسياسة الأمريكية في مهب الريح

سوف يكتب في تاريخ الغرب المتحضر، وتاريخ الدولة صاحبة مبادئ "وودرو ويلسون"، المؤسسة لحقوق الإنسان، وأهمها حق تقرير المصير، أنه في عهد رئيس اسمه "جوزيف بايدن"، صدرت التعليمات الصارمة من البيت الأبيض باستخدام مثل هذا "الفيتو".

 من الممكن أن نفهم حق النقض.. فيما يكون ذلك اعتراضاً على صيغة ظالمة، أو يكون مضاداً للمصالح العليا لهذه الدولة، أو أحياناً من باب العداء أو الكيد السياسي، ولكن أن يكون الاحتجاج مرتين على الإيقاف الفوري لإطلاق النار، وتوفير ممرات للمساعدات الإنسانية، فإن هذا أمر مخز ومخيف.

وسوف يذكر التاريخ أن دولة الإمارات، العضو العربي في مجلس الأمن الدولي في هذه الدورة، قد قامت بجهود عظيمة، بالتعاون مع الجانب الروسي، في المشروع الروسي الأول، ثم مع الجانب البرازيلي، في الصيغة الثانية المعدلة المعتدلة، إلا أن مندوبة الولايات المتحدة استخدمت في المرتين حق الفيتو.

وفي نتيجة القرار البرازيلي، الذي تأجل التصويت عليه لمدة 48 ساعة، أيد المشروع المقترح 12 دولة من 15 دولة (عدد أعضاء مجلس الأمن)، بينما امتنعت كل من روسيا وبريطانيا عن التصويت.. امتنعت بريطانيا للخروج من مأزق الصراع بين الدعم التاريخي المضاد لإسرائيل، وبين رد الفعل المعارض جماهيرياً، الذي ألهب الشوارع البريطانية.

وامتنعت روسيا حتى لا تتناقض مع موقفها السابق مع قرار مشابه، يدعو لإيقاف إطلاق النار، وأشياء أخرى في الحرب مع أوكرانيا.. أما واشنطن، فقد احتجت على النص كي تعطي مزيداً من الوقت لما يسمى بجيش الدفاع كي يستمر في قتل المدنيين، وتنفيذ المشروع المخيف!

منذ تأسيس الأمم المتحدة، حتى ما قبل 7 أكتوبر الماضي، تم استخدام حق النقض في مجلس الأمن 293 مرة، استخدمت واشنطن هذا الحق 83 مرة، معظمها لحماية إسرائيل من العقوبات.

ما فعلته إدارة بايدن، هو الدفع المقدم لفاتورة دعم لإسرائيل وأنصارها، بانتظار الرد المكافئ لها في معركة بايدن الرئاسية.

دماء أطفال ونساء وشيوخ غزة –يا للهول– أصبحوا مكوناً أساسياً من عناصر "بيزنس" معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. هنا، يصبح السؤال، ما رقم الضحايا والمصابين والنازحين، وما حجم النازحين، وعدد البيوت المهدمة المطلوبة، حتى يشعر الجيش الإسرائيلي أنه اكتفى، وحتى "تبرد نار" نتنياهو، الذي يشعر بأن عملية 7 أكتوبر أضاعت تاريخه، وقتلت مستقبلة السياسي في الاستمرار؟.

المعيار الأخلاقي للسياسة الأمريكية في مهب الريح، ومكانة واشنطن كعاصمة لحقوق الإنسان، وعاصمة لأبراهام لينكولن وجورج واشنطن، والآباء المؤسسين للدستور والاستقلال الأمريكي، يخضع الآن لمراجعة مؤلمة.. لم تعد واشنطن الآن مجرد حامية لإسرائيل، أو راعية لها، أو داعمة لاحتياجاتها، لكنها هذه المرة –شريكة كاملة– في أبشع جرائمها الإنسانية.

انظروا ماذا فعل طلبة جامعة هارفارد من ذوي الضمير الحي، حينما جاءهم القنصل الإسرائيلي في كاليفورنيا، ليسوق عليهم جريمة غزة، تركوه وهو في القاعة، لأنهم –أي الطلبة– لم يتحملوا أن يكونوا شركاء في الجريمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مجلس الأمن مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يمارس ضغوطا على رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن مصادر إلى أن بايدن أبلغ نتنياهو، خلال المكالمة الهاتفية بينهما، أن "الوقت حان لإنقاذ حياة الرهائن"، وفق وصفه.

واعتبرت الصحيفة، أن نجاح الصفقة، سيعني نصرا سياسيا مهما لبايدن، الذي تعرض لهزة كبيرة، بعد المناظرة الرئاسية مع دونالد ترامب، والتي بدا فيها غير متزن وضعيفا.

من جانبه رد نتنياهو على بايدن، خلال المكالمة بالقول: "إن الحرب على غزة ستتواصل حتى تحقيق أهدافها".

وكان مسؤول أمريكي كبير قال الخميس، إن أمام "إسرائيل" وحماس "فرصة مهمة" للتوصل الى اتفاق في شأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى.

ورأى المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته، أن العناصر الأخيرة التي قدمتها حماس "أدت إلى تقدم العملية، وقد تشكل القاعدة الضرورية لبلوغ اتفاق"، مع إقراره بأن هذا "لا يعني أن الاتفاق سيتم التوصل إليه خلال الأيام المقبلة، لأنه يبقى هناك الكثير من العمر الذي ينبغي القيام به حول بعض مراحل التطبيق".



ولم يدل المسؤول الأمريكي الكبير بتفاصيل كثيرة، مكتفيا بالتأكيد لصحفيين، أنه سجل "تقدم يتصل بمأزق حاسم" في المفاوضات.

وأفاد المصدر الأمريكي ذاته، بأن المحادثات ستتم في الدوحة، ومن شأن حدوث الاتفاق أن يؤثر على جبهة الحدود اللبنانية ويهدئ التوتر فيها.

وكانت أوساط سياسية إسرائيلية، أبدت تفاؤلا حذرا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن صفقة تشمل تبادلا للأسرى ووقفا للحرب في غزة، في أعقاب "رد إيجابي" قدمته حماس على "مقترح بايدن"، وسط محاولات للضغط على نتنياهو وحثه على الموافقة هذه المرة.

وناقشت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ومجلس الحرب، الخميس، رد حركة حماس على مقترح جديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن نتنياهو، وافق على إرسال وفد التفاوض الإسرائيلي، للتباحث بشأن الصفقة، بعد الرد الذي وصل إلى الاحتلال.

وأوضحت الصحيفة، أن الأوساط لدى الاحتلال، متفائلة في التوصل إلى صفقة، في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع، لكنهم يقولون إن الأمر لن يحدث ببساطة، رغم أن رد حماس على مقترح الصفقة كان مختلفا بحسب ما يراه الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي يشارك في محادثات وقف إطلاق النار بالقاهرة
  • قتلى وجرحى فى إطلاق نار بمدينة ديترويت الأمريكية
  • تهديدات الحلف ومدى لياقة «بايدن».. أبرز ملفات «قمة الناتو» المنتظرة في واشنطن
  • حقيقة إصابة الرئيس الأمريكي بمرض باركنسون.. سجل الزيارات يكشف مفاجأة
  • مدير الاستخبارات الأمريكية يناقش مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة هذا الأسبوع
  • البيت الأبيض: بايدن سيلتقي بنتانياهو على الأرجح عندما يزور واشنطن
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة