البوابة - باسم خندقجي روائي فلسطيني وصحفي وشاعر مبدع، تمكن رغم الاعتقال والسجن والقهر من أن يحلق بعيداً عن واقع سجنه المرير ليكتب لنا مجموعة رائعة من الروايات والأدبيات والنثريات التي تنبض بالحياة.

باسم خندقجي روائي فلسطيني مبدع يحلق بعيداً في سجون الاحتلال

باسم خندقجي : روايات عن الوطن والحرية والمستقبل

1.

 رواية "نرجس العزلة" 

عمل روائي ينبض بكل ما يخص الوطن من عادات وتقاليد عارية تماماً من أي زيف أو رتوق. يقول خندقجي في روايته “هذا المنثور الروائي كتب في صيف 2010 وجرى التعديل عليه في شتاء 2016″.

تقسم الرواية إلى خمسة أجزاء، تعددت فيها الأصوات، فاستعمل ضمير المخاطب والـ هو والأنا ، وقد أضفى هدا التنوع الصوتي تجدداً والتحاماً في كل مرة مع الأحداث والشخصيات والأفكار بتصور جديد.

يتميز بالنقد الذكي المباشرة وغير المباشر للواقع الفلسطيني، بقوله: ” …لم تنخرط بفتح الدكاكين في المجتمع المدني والأهلي، دكاكين مختصة في التنمية “المستميتة…”.ص28 مشيراً بذلك إلى الأموال التي تصرف على حساب الشعب الفلسطيني دون أن يطاله شيء منها. “لقد سخرت من كل هؤلاء رافضاً رفاهية التمويل الغربي، فضلت الوحدة وطالبت بالكثير من الخدلان..” ص 29.

كما انتقد أيضاً الفصائل والنزاع الداخلي الفلسطيني والسلطة دون توجس، مشيراً إلى أن الاحتلال يركب هذا النزاع لمزيد من الهدم والتفكيك في جسد الوحدة لتسهل عليه مهمته في التقسيم والتوغل أكثر في رحم الأرض المسلوبة.

وقد اتخذ أسلوب التوازي في نقد المجتمع الفلسطيني دون تجميل أو إسفاف، بأن صور المرأة الخائنة المتمثلة في والدة صديقه التي كانت تغوي الرجال مقابل المرأة المناضلة التي صبرت على استشهاد ابنها وتمثلت بوالدة صديقه أمجد، وأعتقد أن هذه رمزية للخيانة مقابل الوطنية وقد ظهرت فعليا بعد اتفاقية أوسلو، حتى أنه تطرق إلى الفن مقارناً بين الفن الهابط والفن الدي يؤدي رسالة وطنية من خلال الإشارة إلى الفنانة “سناء موسى”، أيضاً انتقد الحزب اليساري الدي انتمى إليه ولم يلغ عبره دفاعه عن الدين وقناعته وتمثل دلك بقوله: “فاليوم لم يعد اليسار يساراً في ضبابية الفكر والهوية هدا ما كنت تقوله لأًصدقائك، كنت تنتمي إلى يسارك الخاص”.

كل ما تم ذكره، لا ينسينا الشاعر المنسي الباحث عن قصيدة يرسم بها وطناً من كلمات متخذاً بذلك بعداً أسطورياً ليدخل قلب الصراع، وقد تجلى دلك بقوله: “لن أقوى على خراب آخر، سأمارس عشقي للوطن باعتدال وحيادية إلى أن أصرخ صرختي الأخيرة” ص173. المصدر: (صفاء أبو خضرة- طيوب)

2. "قناع بلون السماء" الصادرة عن دار الآداب في بيروت 

تتناول الرواية مرحلة من حياة نور الصموت، ابن مخيم لاجئين قرب رام الله حين يقرر أن ينتحل شخصية "اور شابيرا" اليهودي الذي وجد بطاقة هويته في جيب معطف مستعمل اشتراه من "سوق العتق" في مدينة يافا المحتلة.

هي مرحلة دقيقة يمر بها الشاب الفلسطيني الذي أثر الصمت، على غرار والده، بعد اعتقاله مقاوماً وتغيّر أحوال فلسطين جراء توقيع اتفاقات أوسلو وتحول المقاتلين الى مناضلين بدرجة "شخصية مهمة جداً" VIP .

يتقدم خندقجي في سرده عن نور عالم الآثار الساعي لكتابة رواية عن مريم المجدلية التي تؤرخ سيرتها لسيرة فلسطين نفسها، في رواية تتآلف مساراتها الثلاث في آنٍ معاً. مسار تاريخي يحكي عن تاريخ مريم المجدلية، ومسار واقعي للراوي نور يخبرنا بتطورات خطة نور للتحول الى اور، ومسار تفكري يوثق نور من خلاله أفكاراً عبر رسائل صوتية الى صديقه مراد المعتقل في سجون الاحتلال.

تنسكب المسارات الثلاث في سرد مشوق ودقيق قادر على بث الإحساس بالرهبة والخوف والصراعات الداخلية التي يعايشها نور من خلال مغامرته التي وضعته أمام أسئلة وجودية، من غير المبالغ فيه القول إنها حتما شاغلت الفلسطينيين عبر العقود الماضية من عمر نكبتهم. أسئلة عن الواجب تجاه الأسرى وأسرهم، والموقف من المحرقة ومن أطفال الصهاينة ومن أحقية سردية الفلسطيني المهمشة في مقابل تضخيم الرواية الصهيونية على حساب الحق الفلسطيني. المصدر (الميادين.ملاك خالد)

باسم خندقجي روائي فلسطيني مبدع يحلق بعيداً في سجون الاحتلال

عن باسم خندقجي

اعتقل خندقجي (30 عاما) -وهو من مدينة نابلس- عندما كان في سنته الجامعية الأخيرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2004، وحكم عليه بالسجن ثلاثة مؤبدات على خلفية وقوفه خلف عملية سوق الكرمل الشهيرة.

ومنذ اعتقاله، انشغل بالكتابة وله العديد من المؤلفات، من بينها ديوان "طقوس المرة الأولى" عن تجربة اعتقاله، وحديثا "أنفاس قصيدة ليلية" الصادر عن الدار العربية للعلوم، ويحتوي على 71 قصيدة في 176 صفحة من القطع المتوسط.


يقول يوسف خندقجي شقيق باسم إن أخاه يستوحي أفكاره من خلال قراءته للواقع، فرغم وجوده في السجن فإنه يتابع الأخبار عن طريق زيارة الأهل ومتابعة بعض الفضائيات المسموح بها من قبل ما تسمى إدارة السجون، بالإضافة لقراءته بعض الروايات والمراجع، حيث أنه كتب روايتين تاريخيتين وهما "مسك الكفاية" و"خسوف بدر الدين".

تحدى الكاتب الأسير صعوبات عديدة منها نقله إلى سجن آخر عندما علم الاحتلال أنه بصدد كتابة رواية جديدة، وعن كيفية إخراج رواية "خسوف بدر الدين" من السجن، يقول يوسف خندقجي إن الأمر "صعب ومعقد جدًا"، إذ إن باسم حاول إخراجها مرات عدة مع أسرى محررين أو عبر البريد لكنها كانت تصادر من قبل الاحتلال. (الجزيرة)

باسم الإنسان بقلم شقيقته آمنة خندقجي لقبه أبو جيفارا،  وسيم، يهتم بمظهره الخارجي، ويغذّي عقله بالقراءة والإطلاع والدراسة، على الرغم من اعتقاله وهو في السنة الثالثة في الجامعة، إلّا أنه أكمل دراسته في الأسر، وأخذ شهادة الدراسات العليا كذلك، يعلّم أشبال فلسطين داخل القضبان عن تاريخ فلسطين ويقدم لهم المحاضرات الفكرية، أفكاره يسارية، يحترم الآخر والمختلف عنه، يشجع فريق ريال مدريد، ويحب اللون الأسود، يحب القهوة السادة، ويدخن البارلمنت، يحب أغنية عيناكِ لخالد الشيخ، وكان يحب الجلوس على بلكونة غرفتنا ويسرح ويدخن، يحب المقلوبة جداً، ويحب قطعة الصدر من الدجاج ”السفينة“ وحتى بعد اعتقاله بقيت أمي تحتفظ بالسفاين المتراكمة على باسم، يحب الساعات والنظارات الشمسية، يضع ساعة في يديه الآن، لكن لا يملك أي نظارة شمسية، فهو لا يرى الشمس إلا بأوقات معينة، ولا توجد أصلاً هذه الرفاهية لارتداء نظارة شمسية في السجن، يمارس باسم الرياضة، ويحاول قدر الإمكان الاهتمام بصحته وأكل الطعام الصحي، يعاني أحياناً من آلام بمعدته لها علاقة بالأعصاب. (بالغراف. آمنة خندقجي) .

اقرأ أيضاً:

موسوعة غوستاف دالمان...تاريخ فلسطين وحضارتها ومعالمها

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: كاتب فلسطيني أدب السجون التشابه الوصف التاريخ فی سجون الاحتلال

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية

أكد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت 20 فلسطينيا، مساء أمس وصباح اليوم، بالضفة الغربية، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

يذكر أن حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 271 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من37 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًفلسطين اليوم.. ارتفاع جديد في عدد شهداء غزة واعتقال 556 شخصا بالضفة الغربية (تفاصيل)

وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة

أبو الغيط يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ويصفها بـ "انقلاب كامل على أوسلو"

مقالات مشابهة

  • “تجربة مرعبة”.. الطبيب الفلسطيني بسام مقداد يكشف قسوة سجون الاحتلال
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • إعلام عبري: أكثر من 5 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال من بعد طوفان الأقصى
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال
  • 9465 معتقلًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • وزير التعليم الفلسطيني: أعداد كبيرة من الطلبة معتقلون داخل سجون الاحتلال