تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ35 على التوالي على قطاع غزة، بتشريد الكثير من العائلات وقطع تواصلهم مع أقاربهم خارج القطاع، فيما العديد من المواطنين العالقين بمصر ينتظرون سماح لهم بالعودة لغزة.

انتظار مؤلم
ودفع العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة، العديد من المواطنين خارج القطاع إلى العودة عبر مصر، لكن الأخيرة لم تسمح لهم بذلك، وقامت بإغلاق معبر رفح البري مع القطاع الذي تعرض للقصف الإسرائيلي في الجانب الفلسطيني منه.



ولأجل الوقوف على واقع معاناة العالقين من سكان غزة بمصر، تواصلت "عربي21" مع العديد منهم، وأوضح مهند أبو هلال (28 عاما)، الذي يرافق زوجته ووالدتها المريضة وآخرين من أقاربه، أنه يقيم منذ بداية الحرب في منطقة قرب المعدية، وينتظر ومن معه من العالقين في القاهرة والعريش ومنطقة الشيخ زويد، فتح معبر رفح والعودة إلى القطاع.

وأوضح في حديثه لـ"عربي21"، أن "السفارة الفلسطينية في مصر، وفرت للعالقين سكن في منطقة السبيل بالعريش لكن للأسف غير مسموح لأي فلسطيني بالعبور عبر "الفردانة"، لا عارفين نروح على العريش نقعد بالسكن المتوفر ولا عارفن نروح على بيوتنا".

وأضاف أبو هلال: "لا عارفين نرجع على بلادنا، ووضعنا صعب جدا، أنا معي حماتي مريضة مركبة بلاتين في ضهرها، وقسما بالله نحن نعاني معاناة لا يعلم بها إلا الله، نحتاج إلى حل سريع، حتى ما معنا من نقود نفدت، وغير قادرين على التواصل مع أهلنا في غزة لإرسال نقود لنا، الحوالات متوقفة".


وتابع الغزي العالق بمصر: "نحن لا نريد مال من أحد ولا مساعدات، نريد العودة لديارنا، بدنا نرجع على بلدنا"، مناشدا السلطات المصرية بضرورة العمل من أجل عودتهم إلى غزة، وقال: "نريد أن نرجع إلى غزة، إلى بيوتنا وأهالينا"، معربا عن أسفة الشديد لعدم مساعدتهم من قبل الجهات المختلفة من أجل العودة لغزة.

وعن تعامل السفارة الفلسطينية مع أزمة العالقين، ذكر أبو هلال أنه "جرى التواصل مع السفارة، لكنها ربطت عودتنا بفتح معبر رفح، ووعدت بتنسيق الأمر"، مضيفا: "تواصلت معهم بخصوص الدعم المادي، طلبوا تقديم طلب في السفارة، ومن ثم دراسة الأمر".

وختم بقوله: "للأسف كلها مظاهر فقط ليس أكثر، لا حدا مدور علينا ولا أحد ينظر لنا"

عوائل مشردة
وفي بيان مناشدة صادر عن المرحلين من مطار القاهرة إلى المعبر وصل "عربي21"، والآن يتواجدون في الشيخ زويد بمصر، حيث لا يسمح لهم بدخول مصر وحرية الحركة، وجاء في البيان: "مع أول أيام الحرب لم نستطع تحمل ما يحدث لأولادنا وآبائنا ونحن بعيدون عنهم فآثرنا المخاطرة والرجوع إلى قطاع غزة لإعالتهم والوقوف بجانبهم".

وأضاف البيان: "نزلنا مصر يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بطريقة الترحيل مباشرة إلى معبر رفح، وعندما وصلنا إلى بوابة المعبر تم قصفها وعلى إثره تم الإغلاق، ثم تم أخذنا وإسكاننا في منطقة الشيخ زويد بشكل مؤقت - كما قيل لنا- على أن يتم إدخالنا في اليوم الذي يليه، وها نحن ننتظر دخولنا قطاع غزة".

وأكد أن العالقين يعيشون "ظروفا نفسية صعبة وقاسية، العديد فقد زوجته وجميع أبناؤه، وآخرين فقدوا بيوتهم وشردت عوائلهم، ومنا من فد الاتصال بأسرهم ولم يعودوا يعلموا شيئا عنهم، كل هذا عدا عن ظروفنا المعيشية الصعبة".

وفي رسالتهم إلى الحكومة المصرية ولجنة العمل الحكومي بغزة، طالبوا بسرعة العمل الحيث من أجل عودتهم إلى قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة العالقين معبر رفح العريش غزة الاحتلال معبر رفح العريش عالقين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا

دعا جوزيب بوريل، المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي  دول الاتحاد إلى أن تسمح لأوكرانيا بأن تستخدم أسلحتها لضرب أهداف بعمق الأراضي الروسية، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

بوريل: أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة بوريل: نثمن جهود فرنسا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية


وكتب بوريل في مدونته الرسمية، اليوم الاثنين، "جددت التأكيد على دعوتي إلى السماح لأوكرانيا بأن تستهدف المطارات ومنصات الإطلاق على أراضي روسيا بالأسلحة الغربية".
وأضاف، التوجه أوكرانيا الضربات إلى الرماة، وليس فقط إلى الأسهم، مشيرًا إلى أن ذلك "لم يحظ بتوافق الجميع بعد"، مضيفا "ولكن تعهدنا بدعم أوكرانيا بكل ما هو ضروري ما دام ذلك مطلوبًا.
يذكر أن أوكرانيا كانت منذ فترة طويلة تطالب الدول الغربية بأن تسمح لها باستهداف عمق الأراضي الروسية بالأسلحة البعيدة المدى التي قدمتها لها، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا ودولاً أخرى لم تعلن عن موافقتها على ذلك حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • إعلان جديد للسفارة اليمنية في بيروت بشأن إجلاء العالقين في لبنان (رابط التسجيل)
  • أندرو غارفيلد: هذه شروطي للعودة إلى سبايدرمان
  • نائب وزير التعليم: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير القطاع بمصر
  • الإعلان عن زيادات مهمة في العديد من منح العاملات والعاملين بهذا القطاع
  • يمنيون عالقون في مُدن لبنانية يعيشون أوضاعا مأسوية والسفارة تطالبهم بـ”الحذر وعدم التحرك”
  • مصدر لـRue20 : هذا هو سبب تأني المغرب في إجلاء العالقين من لبنان
  • مغاربة عالقون بلبنان ينتظرون إجلائهم بسبب الحرب
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • برلماني: قرار وزير الإسكان بالعودة لقانون البناء 2008 انفراجة كبيرة للمواطنين