الوطن:
2024-07-06@16:03:15 GMT

انطلاق موسم زراعة القمح في الأقصر

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

انطلاق موسم زراعة القمح في الأقصر

بدأ مزارعو الأقصر، في زراعة محصول القمح والذي يعد من أهم المحاصيل الزراعية الشتوية الاستراتيجية، وأعرب عدد منهم عن تفاؤلهم بعد زيادة أسعاره لـ1600 جنيه للأردب، ما يشجعهم على التوسع في الزراعة والاهتمام بجودة المحصول.

تجهيز الأرض

وانتهى المزارعون من تجهيز الأرض بداية من حرث التربة وتقليبها وتعرضها للشمس الهواء لعدة أيام وحرثها مرة أخرى بالجرارات الزراعية، ثم نثر البذور في الأرض، ثم تغطية البذور وبعدها تجرى عملية الري مباشرة لعدم فقدان البذور عن طريق الهواء أو الطيور.

عماد الزراعة في محافظات وجه قبلي

وأوضح محمد أبو ستة، مزارع بالأقصر، أن زيادة سعر الأردب تشجع على التوسع في الزراعة، فبدلاً من زراعة نصف فدان أو أكثر، ستتضاعف تلك المساحة، وبالتالي وفرة في المحصول، مؤكدًا أن الدولة اهتمت خلال الفترة الأخيرة بالمحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح والقصب، اللذان هما عماد الزراعة في محافظات وجه قبلي.

ركيزة أساسية للزراعة

وأشار عبدالعزيز السعدي، إلى أن القمح يمثل ركيزة أساسية للزراعة في الأقصر، فلا يستطيع أحد أن يستغني عنه، وقد أثبتت التجارب أن محصول القمح بعد أمنا قوميا للبلاد، خاصة بعد حرب روسيا وأوكرانيا، أكبر موردين للقمح في العالم، مثمنا اهتمام الدولة وجهودها ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمحصول القمح عبر زيادة أسعاره بشكل دوري.

150 ألف فدان سنويا 

من جانبه، أكد أبو الفتيان ضرغام، نقيب فلاحي الأقصر، أن محافظة الأقصر تتوسع في زراعة القمح عاما بعد عام، بفضل التوسع في الأراضي الصحراوية، حتى وصلت إلى أكثر من 150 ألف فدان سنويا بفضل جهود الدولة والحكومة في دعم زراعة القمح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر محصول القمح سعر أردب القمح زيادة سعر أردب القمح

إقرأ أيضاً:

للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب

أكد مدير زراعة واسط اركان الشمري، اليوم الخميس، ان وزارة الزراعة اقرت الخطة الزراعية في محافظة واسط للموسم الصيفي. وقال الشمري في تصريح خاص لـ السومرية نيوز، انه "تم إقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي في محافظة واسط من قبل اللجنة المشتركة من وزارتي الزراعة والري بمساحة 120 ألف دونم".

وأضاف ان "الخطة الزراعية شملت زراعة الذرة البيضاء والصفراء ومحاصيل الخضر الصيفية"، موضحا ان "المحافظة حرمت من زراعة محصول "الشلب"، على الرغم من المطالبات للوزرات المعنية ورئاسة الوزراء".

وأشار الشمري الى ان "المحافظة والمزارعين فيها لديهم خبرة كبيرة في زراعة "الشلب" واغلب مزارعيها يمتهنون زراعة هذا المحصول المهم"، مبينا ان "المحافظة لديها على مر السنوات السابقة انتاج عالي حيث بلغ اكثر من 30 الف طن وبجودة عالية".

مقالات مشابهة

  • التجارة تعلن شراء نحو 6 ملايين طن من الحنطة المحلية وتتوقع المزيد
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • «تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • «الزراعة»: نسبة السكر في البنجر 21% بالوادي الجديد.. وإنتاجية الفدان 50 طنا