لبنان ٢٤:
2024-07-03@21:17:49 GMT

إنزال اميركي في بيروت: هوكشتاين قال كلمته ومشى!

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

إنزال اميركي في بيروت: هوكشتاين قال كلمته ومشى!

كتب جورج شاهين في" الجمهورية":تقدّمت زيارة الموفد الرئاسي الأميركي عاموس هوكشتاين لبيروت الى الواجهة، في وقت كان اللبنانيون ينتظرون أي موفد اميركي. فقد استثنى وزير الخارجية انتوني بلينكن بيروت من جولاته المكوكية في المنطقة. كذلك انتظر اللبنانيون طويلاً زيارة نائبته لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، قبل ان يهبط هوكشتاين في قلب بيروت في عملية "إنزال" امتدت لسبع ساعات، نقل خلالها رسالة رئاسية اميركية واضحة.

  هبط هوكشتاين في بيروت أول من أمس موفداً من الرئيس جو بايدن لنقل رسائل مختصرة وعاجلة مفادها إدانة ما حصل بالنسبة الى مقتل المدنيين، والتحذير على طريقة "من الفم الى الأذن مباشرة" من احتمال ارتكاب أي خطأ يمكن ان يفجّر الوضع بحجة انّ لبنان لا يتحمّل نتائجها غير المسبوقة. فإن وقعت سيشهد اللبنانيون على ما لم يعرفوه في حياتهم، مع تأكيد انّ الضغوط الاميركية على اسرائيل ليست جديدة وقد فعلت فعلها منذ بداية الحرب. فلولا التدخّل لدى تل ابيب بلغة صارمة ومنعها من القيام بأي عملية في لبنان لكانت مناطق لبنانية مسرحاً للعمليات العسكرية الشبيهة بما يجري في غزة منذ الثامن من تشرين الاول الماضي، اي اليوم التالي لعملية غلاف غزة، ولمجرد ان هاجم "حزب الله" مواقع اسرائيلية في القطاع الشرقي. فاسرائيل لا تميّز بين القطاعات الجنوبية الثلاثة وهي تخضع للإجراءات نفسها.   وتجدر الاشارة إلى انّ ضمّ هوكشتاين إلى الفريق الأميركي الخاص بحرب غزة كان "ضربة معلّم". فهو يفهم العقلين اللبناني والاسرائيلي، ما يؤهله للانطلاق بمبادرة للإفراج عن الأسرى. فله لدى كل طرف معني صديق يمكن ان يتفاهم معه، وعليه كانت زيارته لبيروت وكأنّها "عملية إنزال" سريعة امتدت لسبع ساعات، ليقول بعض الكلمات ويمشي، لن تُحتسب قياساً على ما سبقها من اتصالات وما ستليها. فالمهمّة عاجلة ويجب ان تنتهي بأسرع وقت ممكن... فلننتظر.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

هل يتراجع حزب الله عن التصعيد على جبهة الجنوب؟!

هل بدأت الجبهة الجنوبية بخفض التصعيد؟ هذا هو السؤال الأبرز الذي يمكن طرحه في الساحة السياسية اللبنانية بعد زيارة هوكشتاين بالتوازي مع اقتراب العدوّ الاسرائيلي من تفعيل المرحلة الثالثة في قطاع غزّة، إذ إنّ احدى الطروحات التي حملها الموفد الأميركي آموس هوكشتاين الى لبنان تقول بأنّ بدء المرحلة الثالثة في غزّة يجب أن يترافق مع إخماد الجبهة الجنوبية في لبنان بشكل نهائي، على اعتبار أن الحرب بشكلها التقليدي تكون قد انتهت في قطاع غزّة .

وبحسب هوكشتاين، فإنّ لا داعي لاستمرار جبهات الإسناد ما دام العدوان سينتهي على قطاع غزّة بشكل شبه كامل، سواء على مستوى القصف او الاقتحامات البرية، لكن جواب "حزب الله" على طرح هوكشتاين لم يكن واضحاً، إذ لم يقطع التزاماً بوقف إطلاق النار من الجهة الجنوبية للبنان مع تراجع حدّة الاشتباكات في غزّة، حتى أن الاميركيين خفّضوا سقف توقعاتهم وباتوا يتحدّثون عن تراجع مستوى التصعيد في لبنان بالتوازي مع خفض التصعيد أيضاً في غزّة.

 في الأيام الماضية تراجع عدد العمليات التي يقوم بها "حزب الله"، والتي نشطت بشكل مكثّف بُعيد منتصف شهر حزيران الفائت، لكن هذا لا يعني أن "الحزب" اتّخذ قراراً بخفض التصعيد، إذ إن نوعية العمليات التي يقوم بها وعمقها، توحي بأنه يريد إيصال رسالة مفادها بأنه قادر على تكبيد العدوّ الاسرائيلي أكبر عدد خسائر ممكن ورفع مستوى أهدافه مهما كان عدد العمليات قليلاً.

وأكّدت مصادر عسكرية مطّلعة بأن "حزب الله" ليس في وارد خفض التصعيد أو إخماد الجبهة الجنوبية حتى لو بدأت المرحلة الثالثة في قطاع غزّة، إذ إنّ شرط "الحزب" واضح ومرتبط بموافقة اسرائيل على وقف إطلاق النار بشكل نهائي ووقف الحرب ضمن طرح توافق على بنوده المقاومة الفلسطينية بكل أفرعها وتحديداً "حركة حماس" التي تفاوض باسم المحور ككُلّ. وعليه فإن الحديث عن تقليص مستوى المناوشات التصعيدية على الجبهة الجنوبية، بحسب المصادر، هو ضرب من الخيال، أقلّه في المرحلة القليلة المُقبلة.

الاهم من كل ذلك أن "حزب الله" يوصل رسائل واضحة لكلّ من يعنيه الأمر بأنّ لا شيء تغيّر، وبأنّ التراجع اليوم ليس وارداً لأنه قد يُفهم على أنه رضوخ للتهديدات الاسرائيلية بشنّ حرب موسّعة على لبنان، وعليه فإنّ "الحزب" لا يمكن أن يُحجم عن التصعيد، بل على العكس، فإنّ تصعيده سيستمر على مستوى عالي جداً في حال قرّر العدوّ الاسرائيلي رفع سقف عملياته في قطاع غزّة أو تجاه لبنان وسيكون حتماً جاهزاً للرد وعلى كل المستويات.  
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • من باريس.. خبرٌ يكشف ما حصل مع هوكشتاين
  • وزيرة الاتصالات: عقود الكيبلات ستحسن خدمة الإنترنت في العراق
  • رسالة فرنسية - أميركية لإسرائيل تخصّ لبنان.. ماذا فيها؟
  • الخطيب التقى مطر والخازن: اللبنانيون أخوة وشركاء في الوطن
  • بشأن الزيارة الألمانية له.. الحزب مستغرب من هذا الأمر!
  • لإجراء محادثات حول لبنان.. هوكشتاين إلى فرنسا وهؤلاء سيلتقي بهم
  • محافظ مطروح يكرم أوائل الشهادة الإعدادية العامة والأزهرية
  • هل يتراجع حزب الله عن التصعيد على جبهة الجنوب؟!
  • إنزال وتمزيق الأعلام التركية في الأماكن التي تسيطر عليها تركيا في سوريا ..فيديو
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في سوق ولاية السيب بمحافظة مسقط