قال الدكتور سليم رياض، المحلل السياسي الفلسطيني، إن هناك 3500 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة إثر القصف الإسرائيلي المتوحش على القطاع من السابع من أكتوبر الماضي، مشيرا إلى أن الوضع في قطاع غزة مأساوي للغاية في ظل استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي لعمليات الإبادة الجماعية التي يشنها ضد المواطنين الفلسطينيين في القطاع.

وأضاف الدكتور سليم رياض خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، هناك أكثر من 11 ألف شهيد في قطاع غزة حتى الآن، و26 ألف مصاب، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية للقطاع مواصلة جيش الاحتلال قصف المدارس والمساجد والمستشفيات وأماكن تجمعات النازحين بالمخيمات.

تابع المحلل السياسي الفلسطيني، الوضع الإنساني صعب جدا وتم إغلاق العديد من مخابز العيش في قطاع غزة لعدم وجود امدادات الوقود والقمح، وهناك مخبز واحد فقط يعمل في شمال غزة و18 مخبرا في جنوب القطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإبادة الجماعية الاحتلال الاسرائيلي جيش الاحتلال البنية التحتية محمد موسى

إقرأ أيضاً:

استمرار العدوان على غزة.. جيش الاحتلال يجبر السكان على إخلاء جديد لشمال القطاع

القاهرة - القدس "وكالات": أصدرت قوات الاحتلال اليوم أوامر إخلاء جديدة للفلسطينيين في مناطق بشمال قطاع غزة، والتي كانت من بين أول المناطق التي تعرضت للقصف في بداية الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أكتوبر، وذلك بعد أن أطلق مقاتلو الحركة وابلاً جديدًا من الصواريخ على إسرائيل.

نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أوامر الإخلاء لعدة مناطق في بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا، اللتين شهدتا دمارًا واسعًا واجتاحتهما الدبابات في بداية الغزو البري للجيش الإسرائيلي.

جبهات متعددة

استمر القتال في قطاع غزة حتى مع استعداد إسرائيل لهجوم متوقع في الشمال من جانب إيران وجماعة حزب الله اللبنانية بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو، ومقتل فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في حزب الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية ببيروت.

في مناطق أخرى بوسط القطاع، قصفت الدبابات الإسرائيلية مخيمي النصيرات والبريج، وهما اثنان من بين مخيمات اللاجئين الثمانية القديمة في غزة.

ويقول المقاتلون إنهم مستمرون في نصب كمائن للقوات والمركبات المدرعة الإسرائيلية باستخدام العبوات الناسفة، وإنهم ما زالوا قادرين على إطلاق رشقات محدودة من الصواريخ على إسرائيل.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، حليفة حماس، الثلاثاء إنها أطلقت صواريخ على إسرائيل ردًا على "المجازر بحق شعبنا".

الشهر الحادي عشر

دخلت الحرب في قطاع غزة شهرها الحادي عشر اليوم، ويتهم الجيش وسلطات الاحتلال يحيى السنوار بأنه أحد المخططين الرئيسيين لهجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وهو لم يظهر علنًا منذ ذلك الحين.

اتهمت كل من إيران وحماس وحزب الله إسرائيل باغتيال هنية وتوعّدت بالانتقام لقتله بعد ساعات من مقتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

"مقاتل"

في قطاع غزة، أعرب فلسطينيون أنهكتهم الحرب عن قلقهم بعد تعيين السنوار الذي كان يعيش في قطاع غزة، خلافًا لإسماعيل هنية الذي استقر في قطر.

قال محمد الشريف، النازح من مدينة غزة إلى دير البلح في الوسط: "إنه مقاتل. كيف ستتم المفاوضات؟". أما هاني القانوع فقال إن السنوار "قد يؤثر إيجابًا على المفاوضات ... كون السنوار يعيش داخل قطاع غزة بين الشعب تحت الحصار".

على مدى عشرة أشهر كاملة، لم يتوقف القصف والغارات والمعارك سوى لأقل من أسبوع، واصل بعدها الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية ضد المقاتلين الفلسطينيين، ولا سيما من حركة حماس التي سيطرت على غزة في العام 2007. وكلما أنهى جيش الاحتلال عمليته في منطقة ما وانسحب منها، عاد وأعلن دخولها ومواصلة المعارك مع المقاتلين. واليوم أعلن أنه ينشط في وسط القطاع حيث أعلن القضاء على العديد من المقاتلين.

استهداف 17 مدرسة

ذكرت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان لها، أن نحو 17 مدرسة تعرضت للقصف في شهر يوليو الماضي فقط، مما أسفر عن استشهاد 163 فلسطينيًا على الأقل، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء. أعربت المفوضية عن صدمتها إزاء "النمط المتزايد من الغارات التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي على المدارس" في قطاع غزة. أوضحت أنه خلال الأيام الثمانية الماضية، تم استهداف ما لا يقل عن 7 مدارس، جميعها كانت تؤوي نازحين. من بين هذه المدارس، استخدمت مدرسة خديجة كمأوى ومستشفى ميداني في ذات الوقت.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية تدين ارتكاب الاحتلال للمجزرة التي أسفرت عن استشهاد 100 فلسطيني في غزة
  • محلل سياسي لـ «حقائق وأسرار»: الاحتلال الإسرائيلي دمر قطاع غزة بالكامل
  • أكثر من 30 شهيدا في استهداف منزلين ومدرستين تؤويان نازحين في غزة
  • طيران الاحتلال يستهدف مدرستين تأويان نازحين ومنازل وسط وجنوب قطاع غزة
  • 4 مجازر منذ فجر اليوم.. 15 شهيدا بقصف للاحتلال على منزل في مخيم البريج وسط القطاع
  • 4 مجازر منذ فجر اليوم.. 15 شهيد بقصف للاحتلال على منزل في مخيم البريج وسط القطاع
  • المطبخ العالمي تعلن استشهاد فلسطيني من موظفيها في قطاع غزة
  • استمرار العدوان على غزة.. جيش الاحتلال يجبر السكان على إخلاء جديد لشمال القطاع
  • أمريكا: هناك اقتراح جيد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 6 أسابيع
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في قطاع غزة يزداد سوء (فيديو)