أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن غارة على سوريا ردا على إطلاق طائرة بدون طيار في اتجاه إيلات أمس الخميس.

وجاء في بيان: " استهدف الجيش الإسرائيلي مجموعة في الأراضي السورية أطلقت أمس (الخميس) طائرة بدون طيار سقطت على مدرسة في مدينة إيلات".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي: تفجير إيلات ناتج عن هجوم بطائرة مسيرة (فيديوهات)

وأضاف الجيش في بيانه أنه "يحمل النظام السوري المسؤولية الكاملة عن كل نشاط إرهابي ينطلق من أراضيه.

وسيرد بشدة على أي عدوان على الأراضي الإسرائيلية".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، نقلا عن مصادر طبية، أن ستة أشخاص نقلوا إلى المستشفى نتيجة انفجار في مدرسة بالمدينة ناجم عن تحطم طائرة بدون طيار في مدينة إيلات الإسرائيلية.

وكانت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية قد رجحت أمس أن يكون مصدر الطائرة من اليمن، وأن الحوثيين أطلقوها تضامنا مع الفلسطينيين في معركة "طوفان الأقصى".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة طوفان الأقصى قطاع غزة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق

قالت صحيفة عبرية إن الضربات التي تنهال على اسرائيل من وقت لآخر من اليمن والعراق أصبحت "قاتلة" وشديدة الخطورة، وتحديداً تلك التي يتم شنها بواسطة الطائرات بدون طيار.

 

وأضافت صحيفة "جيروزاليم بوست" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن الخسائر الأخيرة في صفوف جيش الدفاع الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد القاتل للطائرات بدون طيار من العراق واليمن، وأصبحت برامج الطائرات بدون طيار المدعومة من إيران والتي انتشرت في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة قاتلة بشكل متزايد.

 

وذكرت أن جنديين إسرائيليين قُتلا في هجوم بطائرة بدون طيار من العراق. قُتل الجنديان، وهما عضوان في الكتيبة 13 من لواء جولاني، بطائرة بدون طيار أُطلقت من العراق في 3 تشرين الأول (أكتوبر)، وتم الإعلان عن وفاتهما يوم الجمعة. وشمل الهجوم طائرتين بدون طيار، أسقطت إسرائيل إحداهما. كما أصيب جنود في الهجوم.

 

التهديد يتزايد بصفة مستمرة

 

وتطرق التقرير إلى عدة ضحايا مدنيين وقال "هذه واحدة من سلسلة هجمات بطائرات بدون طيار ضد إسرائيل في الآونة الأخيرة. وقد اعترض جيش الدفاع الإسرائيلي طائرات بدون طيار قبالة سواحل إسرائيل في الأيام الأخيرة وتهديدات بطائرات بدون طيار بالقرب من بيت شان.

 

وأكد التقرير تزايد التهديد الذي تشكله الطائرات بدون طيار ضد إسرائيل على مدى سنوات. مشيرا إلى أن حزب الله ثد خزن ما يقدر بنحو 2000 طائرة بدون طيار في ترسانته، بعضها طائرات صغيرة مثل أنواع الطائرات الرباعية المراوح المتوفرة تجارياً، وبعضها طائرات انتحارية أكبر حجماً تعتمد تكنولوجيتها على النجاح الإيراني في تطوير طائرات بدون طيار مماثلة.

 

الحوثيون يستخدمونها منذ عقد

 

وأكد أن جماعة الحوثي في اليمن تستخدم الطائرات بدون طيار منذ ما يقرب من عقد من الزمان. في عام 2020، وصلت طائرة شاهد 136 الإيرانية إلى اليمن ليستخدمها الحوثيون.

 

وقال إن "هذه الطائرة بدون طيار ذات التصميم على شكل حرف V هي الدعامة الأساسية لصادرات الطائرات بدون طيار الإيرانية هذه الأيام. تحمل رأسًا حربيًا ولها مدى طويل يبلغ حوالي 2000 ميل. قامت إيران بتصديرها إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا".

 

وتابع "حصلت الميليشيات العراقية على طائرات بدون طيار. وقد استخدمت هذه الطائرات في البداية لاستهداف القوات الأميركية المتمركزة في إقليم كردستان العراق".

 

وفي كانون الثاني (يناير)، قتلت جماعة كتائب حزب الله المدعومة من إيران ثلاثة من أفراد الخدمة الأميركية في هجوم بطائرة بدون طيار على الأردن.

 

ابحث عن إيران

 

تشير الصحيفة العبرية إلى أن برامج الطائرات بدون طيار المدعومة من إيران والتي انتشرت في الشرق الأوسط أصبحت في السنوات الأخيرة قاتلة بشكل متزايد. فقد تعرضت ناقلة النفط التجارية ميرسر ستريت لضربة بطائرة بدون طيار في تموز (يوليو) 2021، مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم. كما ضربت طائرة بدون طيار أطلقت من تشابهار الإيرانية سفينة باسيفيك زيركون في نوفمبر 2022.

 

تواصل صحيفة "جيروزاليم بوست" تقريرها بالقول "الآن وجهت إيران ووكلاؤها جيوشهم من الطائرات بدون طيار نحو إسرائيل. فقد استخدمت إيران الطائرات بدون طيار في هجومها على إسرائيل في نيسان (ابريل) الماضي. كما استهدف الحوثيون إسرائيل عدة مرات بطائرات بدون طيار".

 

وأردفت "في تموز (يوليو) الماضي، قتلت طائرة بدون طيار أطلقت من اليمن إسرائيليا في تل أبيب. وردت إسرائيل بضرب الحديدة في اليمن، ولكنهم واصلوا تهديد إسرائيل بالطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية بعيدة المدى".

 

وقالت لقد استخدم حزب الله طائرات بدون طيار انتحارية في كثير من الأحيان خلال أحد عشر شهرًا من الحرب على إسرائيل. وتشير التقديرات إلى أن حزب الله أطلق عدة مئات من الطائرات بدون طيار. كما يستخدمون الطائرات بدون طيار للمراقبة.

 

وأردفت "في آب (أغسطس)، قُتل جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي في هجوم لحزب الله بطائرات بدون طيار. وفي أواخر أيلول (سبتمبر)، قام جيش الدفاع الإسرائيلي بتصفية رئيس وحدة الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله".


مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق
  • هذا ما قاله الجيش الإسرائيلي عن سبب ضرب الطريق الواصل بين سوريا ولبنان
  • مقتل جنديين للعدو الإسرائيلي في عملية للمقاومة بطائرة مسيرة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عسكريين وإصابة 23 آخرين جراء هجوم مسيرة عراقية
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في انفجار مسيرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان
  • «القاهرة الإخبارية»: القصف الإسرائيلي المدفعي لم يتوقف تجاه رفح الفلسطينية
  • ‏الجيش اللبناني يعلن مقتل أحد جنوده وجرح آخر إثر غارة إسرائيلية في جنوب البلاد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصفاً محدد الهدف في بيروت
  • من الجيش الإسرائيليّ.. بيانٌ يخص صواريخ لبنان!
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة