التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين و قال عز وجل: ﴿وَلَا تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا﴾ [الإسراء: 33]؛ أي: مُعَانًا مِن قِبَل القضاء؛ فالمقتول منصور في الدنيا بثبوت القصاص بقتله وفي الآخرة بالثواب، ووليه منصور أيضًا؛ حيث أوجب الله تعالى له القصاص، وأمر الولاة بمعونته؛ قال الإمام البيضاوي في "تفسيره" (3/ 254، ط.

دار إحياء التراث العربي): [﴿وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً غير مستوجب للقتل. ﴿فَقَدْ جَعَلْنا لِوَلِيِّهِ﴾ للذي يلي أمره بعد وفاته وهو الوارث. ﴿سُلْطاناً﴾ تسلطاً بالمؤاخذة بمقتضى القتل على من عليه، أو بالقصاص على القاتل فإن قوله تعالى ﴿مَظْلُوماً﴾ يدلّ على أن القتل عمد عدوان؛ فإن الخطأ لا يسمى ظلماً. ﴿فَلا يُسْرِفْ﴾ أي القاتل. ﴿فِي الْقَتْلِ بأن يقتل من لا يستحق قتله، فإنَّ العاقل لا يفعل ما يعود عليه بالهلاك أو الولي بالمثلة، أو قتل غير القاتل، ويؤيد الأول قراءة أبي «فَلَا تُسْرِفُوا» . وقرأ حمزة والكسائي «فَلَا تُسْرِف» على خطاب أحدهما. ﴿إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً﴾ علة النهي على الاستئناف، والضمير إما للمقتول؛ فإنه منصور في الدنيا بثبوت القصاص بقتله وفي الآخرة بالثواب، وإما لوليه فإن الله تعالى نصره حيث أوجب القصاص له وأمر الولاة بمعونته، وإما للذي يقتله الولي إسرافاً بإيجاب القصاص أو التعزير والوزر على المسرف] اهـ.\

 

وعليه: فالمراد بالسلطان في هذه الآية الكريمة هو القضاءُ المُوكَّل إليه الفصل بين الناس.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ركعةٌ في مقام الشوق

أحمد المعرسي

عرشُ الجمالِ سنا جَمالِكْ
والبدرُ معنىً لاكتمالِكْ
ونداكَ أولُ دهشةٍ
في الغيبِ غامضةِ المسالِكْ
أعيت معانيكَ الخيالَ
فكيفَ نُخْبِرُ عن جلالِكْ؟
…….
وتلوحُ مكةُ مثلَ حالٍ
سالَ من أحداقِ سالِكْ
والشركُ يهتفُ بالهدى:
صخري يحنُّ إلى بِلالِكْ
أَحَدٌ! وقالَ المصطفى:
في الخلدِ وقعٌ من نِعالِكْ
…….
طه، معاني الكونِ تَنــصِبُ
دهشةَ المعنى بحالِكْ
وأنا الطريقُ لناقةٍ
قُصوى تتوقُ إلى رحالِكْ
ويقولُ حالٌ في دمي:
معناهُ لم يخطرْ ببالِكْ
طه نسيمٌ عاطرٌ
تشتاقُهُ كلُّ المسالِكْ
اسمٌ تجلى بالجلالِ
لِعَينِ موسى من جبالِكْ
فاخلعْ نِعالَ قصيدةٍ
جاءتْ تُهرولُ في رمالِكْ
إنَّا سنُلقي بيتَ شعرٍ
عاشقٍ فوقَ احتمالِكْ
طه مداركُ حضرةٍ
بيضاءَ تُشرقُ من خِلالِكْ
طه.. وقالَ مؤذنٌ
في الغيبِ: مملكةُ الممالِكْ
طه، وقالَ لنا الصدى
الشمسُ طيفٌ من هلالِكْ
يا مصطفى الأفعالِ إنَّا
لا نعي تاءَ افتعالِكْ
ما زلتَ سرَّ إجابةٍ
حيرى تُـفَــــــتِشُ عن سؤالِكْ
……
ويمرُّ في وعيي (سراقةُ)
قفْ مكانكَ يا (ابنَ مالِكْ)
روحي هناكَ حمامةٌ
بيضاءُ تبسمُ للمهالِكْ
يا يومَ بدرٍ ليتني
حطمتُ صدري في نِبالِكْ
يا يومَ بدرٍ كلُّ صبحٍ
لا يرى المختارَ حالِكْ
…….
طه مقاماتُ الـجَـمالِ
فعذْ بوعيكَ من خيالِكْ
واضممْ يديكَ إلى جناحِكَ
لا تخفْ نارَ انفعالِكْ
وابسطْ يمينكَ إنها…
وانسَ الوجودَ لدى شِمالِكْ
وقَفَ الزمانُ هنا، فغادرْ
سجنَ جسمِكَ من ظِلالِكْ
عرشُ المحبةِ أن يكونَ
المصطفى معنى فِعالِكْ
يا قِبلةَ الدنيا محبُّكَ
في صحارى الذنبِ هالِكْ
عرفَ الشريعةَ والحقيقةَ
والفتى ما زالَ ذلِكْ
زرني فديتُكَ لا تغبْ
روحي تحنُّ إلى وصالِكْ.

مقالات مشابهة

  • مصدر إسرائيلي: عملية اغتيال نصر الله نجحت
  • حزب الله يطلق وابلا من الصواريخ بعد استهداف نصر الله وإسرائيل بحالة تأهب قصوى
  • مدرب كربلاء يتهجم على حكم اللقاء بعد التعادل القاتل أمام النجف
  • مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب
  • «الإفتاء»: التفضيل بين الجهر والإسرار عقب الصلاة يعتمد على الأشخاص والظروف
  • هل نيل مصر له أفضلية ليست لغيره من الأنهار؟.. "الإفتاء" توضح
  • كيد الجيران.. سيدة تنال جزاءها بعد تشويه وجه غريمتها
  • تأملات قرآنية
  • ركعةٌ في مقام الشوق