قال المرشح الرئاسي الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، إنه ترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بناء على طلب من جميع هيئات الحزب بما يصل لدرجة الإجماع من أعضاء الهيئة العليا.

دوافع الترشح في الانتخابات الرئاسية 

وأضاف المرشح الرئاسي في تصريح لـ«الوطن» أن ما دفعه للترشح هو الالتزام والواجب الحزبي في المشاركة في الحياة السياسية من أعلى درجاتها، بالإضافة إلى الالتزام الدستوري والذي ينص على أن النظام السياسي يقوم على التعددية السياسية والحزبية، فضلًا عن إخفاق النظام الحالي الذي أخذ فرصة ولمدة 10 سنوات متتالية.

البرنامج الانتخابي للمرشح الرئاسي عبد السند يمامة

وأكد «يمامة» أن قرار ترشحه كان ضرورة قومية تقتضيها المصلحة الحالية للأمة بتغيير الرجال وتغيير السياسات المسؤولية مباشرة، موضح أن البرنامج الانتخابي الخاص به يتضمن 4 محاور وهي التعليم، الإصلاح التشريعي، الاصلاح الاقتصادي، والمحور الرابع يتناول الحفاظ على حقوق مصر التاريخية المائية في نهر النيل في قضية السد الإثيوبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبدالسند يمامة المرشح الرئاسي عبد السند يمامة البرنامج الانتخابي الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

القوى اللبنانية تتحرك لإنهاء "الشغور الرئاسي"

دفع الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في لبنان، بعض السياسيين اللبنانيين البارزين إلى إطلاق مسعى جديد، لإنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ عامين، في محاولة لإعادة الحياة لبلد يعاني من الشلل، بينما يكافح للصمود في ظل الصراع المتصاعد.

ولبنان بلا رئيس أو حكومة بصلاحيات كاملة منذ أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2022، بسبب صراع على السلطة كان لجماعة حزب الله دور كبير فيه. وتتمسك الجماعة الشيعية المسلحة مع حلفائها بأن يذهب المنصب، المخصص لمسيحي ماروني، إلى حليفهم المسيحي سليمان فرنجية.

وبينما لا تزال جماعة حزب الله وسط صدمتها، بعد مقتل أمينها العام حسن نصر الله، تجدد الحديث عن الرئاسة هذا الأسبوع، عندما أبدى رئيس مجلس النواب الشيعي نبيه بري، الحليف الكبير لحزب الله، مرونة في هذا الشأن وقال لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إنه يؤيد انتخاب رئيس لا يمثل تحدياً لأحد.

???? LEBANESE FACTIONS REVIVE BID TO FILL PRESIDENCY AS ISRAEL ATTACKS

Full Story → https://t.co/uZV0uJdQQn

(Reuters) - Israel's offensive against Hezbollah in Lebanon has prompted a renewed bid by some leading Lebanese politicians to fill a two-year-long presidential vacuum,… pic.twitter.com/usMjIYmoXh

— PiQ (@PiQSuite) October 2, 2024

وقال مسؤول في حزب الله إن "الجماعة فوضت بري للتفاوض نيابة عنها بشأن الرئاسة".

ويتم اختيار من يشغل منصب الرئيس، من خلال تصويت في البرلمان اللبناني الذي يتألف من 128 مقعداً. وليس لدى أي تحالف سياسي بمفرده ما يكفي من المقاعد لفرض اختياره، مما يعني ضرورة التوصل إلى تفاهم بين الكتل المتنافسة من أجل انتخاب مرشح.

وبعد اجتماع عقده، أمس الأربعاء، مع بري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، قرأ ميقاتي، وهو مسلم سني، بياناً مشتركاً دعا فيه "الشركاء في الوطن إلى سلوك درب الوفاق.. عبر انتخاب رئيس وفاقي للجمهورية، يطمئن الجميع ويبدد هواجسهم المختلفة". ولم يذكر البيان أسماء أي مرشحين.

وتشن إسرائيل هجوماً كبيراً على حزب الله، أدى إلى مقتل أكثر من ألف شخص في لبنان منذ 16 سبتمبر (أيلول) الماضي، إلى جانب نزوح مليون شخص.

وقال وائل أبو فاعور النائب البارز عن كتلة جنبلاط، إن "انتخاب رئيس جمهورية بإجماع لبناني أو تفاهم لبناني، يعطي رسالة إلى الخارج بأن هناك حكماً قوياً في البلد، مستعداً لأن يفاوض على مستقبل الوضع في لبنان". وذكر أن اجتماع القادة الثلاثة لا يمثل تشكيل تحالف جديد، وأن قُوى من بينها الأحزاب المسيحية منخرطة في مناقشات حول الرئاسة.

ودعا حزب القوات اللبنانية، وهو أحد الفصائل المسيحية الكبرى والمعارضة الشرسة لحزب الله، يوم الإثنين الماضي، إلى انتخاب رئيس، وقال إن "هذه هي الطريقة الوحيدة لتتحمل الدولة مسؤولياتها بنفسها"، في انتقاد ضمني لجماعة حزب الله بسبب امتلاكها ترسانة هائلة من الأسلحة.

وآخر رئيس للبنان هو ميشال عون، الذي كان قائداً سابقاً للجيش، وحليفاً سياسياً لحزب الله. وقال دبلوماسي غربي كبير طلب عدم نشر اسمه إن "الدول الغربية والعربية حثت السياسيين في لبنان على انتخاب رئيس"، مضيفاً أن "من مصلحة حزب الله أيضاً حل المعضلة السياسية، حتى تتمكن الدولة من تحمل المزيد من عبء الأزمة مع إسرائيل".

وأوضح أبو فاعور أن "القادة الثلاثة ناقشوا أيضاً تجنب التوتر الداخلي في لبنان، نتيجة نزوح مئات الآلاف من الأشخاص، من المناطق التي تسيطر عليها جماعة حزب الله إلى مناطق أخرى من البلاد".

مقالات مشابهة

  • القوى اللبنانية تتحرك لإنهاء "الشغور الرئاسي"
  • أحكام بالسجن 12 سنة في المرشح الرئاسي في تونس العياشي زمال
  • المرعاش: المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي
  • عطيّة: وضعنا أنفسنا في التصرّف لتحريك الملف الرئاسيّ
  • دردور: من الخطأ قبول المجلس الرئاسي حلف المحافظ لليمين أمام البرلمان
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • نتنياهو يطلب من الإسرائيليين الالتزام بتعليمات السلامة
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • «القومي للمرأة» يناقش خطة تمكين النساء سياسياً استعداداً للانتخابات البرلمانية