في طنطا وفى العاشرمن يوليو 1943ولد نصرحامد أبوزيد لأسرة ريفيةبسيطة واكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الصناعية في 1960ثم عاود بداية مسيرته التعليمية وحصل على الليسانس اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة في 1972 بتقدير ممتازثم على ماجستير من نفس القسم في الدراسات الإسلامية بتقدير ممتاز، ثم دكتوراة من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية في 1979 مع مرتبة الشرف الأولى، وكان قد عين معيدا بقسم اللغة العربية بآداب بجامعة القاهرة ثم مدرسًا مساعداً بآداب القاهرة إلى أن حصل على منحة من مؤسسة فورد للدراسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في 1976 لمدة عام ثم عمل مدرساً بكلية الآداب جامعة القاهرة في 1982، وأستاذا مساعدا بكلية آداب القاهرة في 1987 ثم حصل على منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعة بنسلفانيا بأمريكا من 1978 إلى 1980 ثم عمل أستاذا بكلية آداب القاهرة في 1995ثم أستاذاً زائراً بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان من 1985إلى1989 ثم أستاذاً زائراً بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر 1995.

أخبار متعلقة

«زي النهارده».. وفاة الدكتور نصر حامد أبوزيد 5 يوليو 2010

«زي النهارده».. وفاة الدكتور نصر حامد أبوزيد 5 يوليو 2010

ذاكرة الكتب .. «أبي آدم» للكاتب عبدالصبور شاهين المحرض على نصر حامد أبوزيد: تعرض لنفس الأزمة

وعندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د. عبدالصبور شاهين الذي اتهم في تقريره د.نصر «بالكفر» لتبدأ وقائع القضية الشهيرةالتى انتهت بترك مصرمنذ 1995 ثم انضم إلى عبدالصبور شاهين كل من محمد بلتاجى وأحمد هيكل وإسماعيل سالم، وأصدروا كتابا للردعلى أبوزيد تضمن تكفيراً له وكان أبوزيد قد حصل على جائزة مؤسسة ابن رشد في 25 نوفمبر 2005 فى معهد جوته ببرلين، وقد أثارت كتابات وأفكار أبوزيد ضجة إعلامية في منتصف التسعينيات من القرن الماضى فتم اتهامه بالارتداد والإلحاد وعمل خصومه على الاستفادة من أوضاع محكمة الأحوال الشخصية، التي يطبق فيها فقه الإمام أبوحنيفة، وطالبوا بالتفريق بينه وبين زوجته وحكمت المحكمةلصالح خصومه بالتفريق بينه وبين زوجته فغادرأبوزيد وزوجته الدكتورة ابتهال يونس الأستاذة في الأدب الفرنسى القاهرة إلى هولندا، وهناك عمل أستاذاً للدراسات الإسلامية بجامعة لايدن إلى أن عاد إلى مصر بعد أن داهمه المرض وبعد أسبوعين توفى«زي النهارده» في 5 يوليو 2010.

نصر حامد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: القاهرة فی

إقرأ أيضاً:

إغلاق مكاتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر: آخر يوم للتسجيل

تغلق جامعة الأزهر اليوم الإثنين العمل بمكاتب تنسيق القبول، وذلك بعد فترة التسجيل التي بدأت يوم السبت 7 سبتمبر وانتهت يوم الخميس 12 سبتمبر 2024. وقد صدق الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على بدء العمل بمكاتب التنسيق للطلاب الناجحين في الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية للعام 2023 من يوم الإثنين الماضي ولمدة أسبوع.

تمديد فترة التسجيل للطلاب الناجحين في الدور الثاني

أعلن الدكتور محمد فرج، مستشار رئيس جامعة الأزهر للتنسيق الإلكتروني، أن هذه المرحلة تستقبل الطلاب الراغبين في تسجيل رغباتهم إلكترونيًّا حتى اليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024. يأتي هذا التمديد لمنح الفرصة للطلاب الناجحين في الدور الثاني لتسجيل رغباتهم قبل إغلاق التنسيق.

رسالة طمأنة للطلاب المتظلمين

أوضح الدكتور محمد فرج أن أي طالب قدم تظلمًا في نتائج بعض المواد إلى قطاع المعاهد الأزهرية وحصل على درجات إضافية، سيتم إضافة هذه الدرجات إلى مجموعه الكلي وسيتم تنسيق الطالب وفقًا لهذه الزيادة. هذا التوضيح يأتي لطمأنة الطلاب بأن حقوقهم محفوظة وأن التعديلات على الدرجات ستنعكس في نتائج التنسيق.

 نصائح للطلاب أثناء تسجيل الرغبات

ناشد مستشار رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني الطلاب والطالبات بضرورة الالتزام بتسجيل رغباتهم خلال الفترة المعلنة، وقراءة دليل التخصصات المختلفة بمختلف الكليات بعناية. كما دعا الطلاب لتحري الدقة في كتابة الرغبات لضمان الحصول على الفرص الأفضل والتخصصات المناسبة لهم.

محافظ أسيوط يتابع أعمال رفع مخلفات هدم المباني بطول سور جامعة الأزهر بالوليدية الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها رابط التسجيل الإلكتروني

يمكن للطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال بوابة تنسيق الجامعات مصر الرقمية عبر الرابط التالي: [بوابة تنسيق الجامعات](https://tansik.digital.gov.eg/application/)

يأتي هذا التوجيه في إطار حرص الجامعة على تسهيل عملية التسجيل وتوفير الدعم اللازم للطلاب لضمان عملية تنسيق سلسة ودقيقة.

بهذا تنتهي فترة تسجيل الرغبات بجامعة الأزهر، ليبدأ الطلاب مرحلة جديدة في مسيرتهم الأكاديمية، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: مُطلق النار على ترامب لديه جنحة منذ عام 2010
  • مصروفات المدينة الجامعية بجامعة المنصورة الأهلية 2024
  • وفاة رئيس فرع المؤتمر واحد أكبر الأكاديميين المؤسسين لكلية الطب بجامعة صنعاء
  • في اليوم الأخير.. 77 ألف طالب بتنسيق كليات جامعة الأزهر
  • إغلاق مكاتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر: آخر يوم للتسجيل
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • تسجيل الكشف الطبي بجامعة القاهرة للعام الدراسي الجديد غدا
  • تجديد شهادة الأيزو في إدارة الجودة لمركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • الأوراق المطلوبة للتقديم لكلية التمريض بجامعة المنصورة 2024