افتتحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أمس، المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية تحت شعار «الرعاية الأولية اليوم.. الدروس المستفادة والعمل المستقبلي لتحقيق الاستدامة»، الذي تنظمه في الفترة من 9 حتى 12 نوفمبر الحالي، تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة.
ويشهد المؤتمر حضور ما يقارب الألف مشارك من متحدثين وأخصائيي الرعاية الصحية وصناع السياسات والمؤثرين والباحثين وغيرهم من المؤسسات الطبية والأكاديمية الرائدة من جميع أنحاء العالم، حيث سيناقش المجتمعون مجموعة متنوعة من المواضيع التي تطرح من خلال 6 ورش عمل و30 جلسة، وهو ما سيمكن من تبادل الخبرات وأفضل الممارسات الطبية في هذا المجال.


ويغطي المؤتمر على مدى أربعة أيام متواصلة، العديد من المواضيع الرئيسية، ليشمل عدة مجالات؛ منها تعزيز الصحة، ومرونة الرعاية الصحية في مواجهة الأزمات العالمية، ومستجدات الممارسات الإكلينيكية في الرعاية الأولية، وتحسين الجودة، وبناء القدرات، ونماذج الرعاية والابتكارات، بالإضافة إلى المواضيع المتخصصة في مراقبة الأمراض المعدية ومكافحتها، وفحوصات الصحة النفسية وإدارتها، وتقدم العلم في مجال تعليم وبحوث المهن الصحية، إلى جانب التركيز على تحسين الصحة والرفاهية من خلال طب نمط الحياة والمعافاة والعديد من الموضوعات الأخرى.
وقالت الدكتورة مريم عبد الملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، في كلمة ألقاها نيابةً عنها السيد مسلم النابت مساعد المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ونائب رئيس اللجنة التنظيمية،: إن المجتمعات هي القوة الحقيقية للبلدان، فالمجتمع الصحي يساوي أمةً صحيحةً ذات رياده وعطاء وتقدم، ولا يخفى أن الرعاية الأولية هي حجر الأساس في أي نظام صحي قوي،، لافتة إلى أنها نقطة الاتصال الأولى بين الفرد والبناء الصحي السليم، ونجتمع معكم اليوم للوقوف على أهم الإنجازات المحلية والعالمية في مجال الرعاية الصحية الأولية، لمناقشة موضوع يقع في لُبِّ تقدم المجتمعات وازدهارها؛ وهو أهمية الرعاية الصحية الأولية والنهوض بها، كما تدعو لذلك الأنظمة العالمية المتطورة.
وأضاف: مؤتمرنا اليوم يُعقَد من خلال الجهود الرائدة التي تعمل على تطبيق بنود رؤية قطر الوطنية 2030، التي تحث على أهمية بناء مجتمع صحي في منظومة التنمية المستدامة، مما يمثل إلهاماً دافعاً لتحقيق التميز في نظامنا الصحي.
وأوضحت أنه لتنفيذ خطة الرعاية الأولية بصورةٍ فعالة، قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر ببناء استراتيجية قوية تتمحور حول عدة بنود وأهمها: تقديم خدمات صحية متكاملة شاملة ومُنسّقة، وتوفير نظام رعاية صحية ورفاهية متمحورة حول الفرد، وتقديم الخدمات القائمة على الأدلة والبيانات وأحدث تطورات التكنولوجيا، والخدمات القائمة على الجودة.
وتابعت: من أهم مجالات التقدُّم الاستراتيجي في مؤسستنا هو: التحوُّل نحو نموذج رعاية أكثر تمحوراً وتركيزاً على الفرد. 
وأشار السيد مسلم النابت إلى أن انعقاد المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية يأتي تأكيداً على مدى أهمية الرعاية الأولية في أي منظومة صحية، حيث يحتفي، ولمدة أربعة أيام، بالتقدم المُحْرَز في مجال الرعاية الصحية الأولية، وتوفير منصة علمية لتبادل المعرفة، ومنتديات تناقش أفضل الممارسات من خلال انعقاد أكثر من 30 جلسة، وبمشاركة العديد من الدول.. كما يصاحب المؤتمر معرض متخصص يُقام ضمن فعالياته، ويقدم فيه العارِضون أحدث مساهماتهم في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة الى عرض أفضل الملخصات البحثية للمشاركين في مجال الابتكار والرعاية الطبية.
وأضافت: على مدى الأعوام الماضية، اعتَمَدَت خارطة الطريق الرعاية الصحية الأولية على تقييمات دقيقة بهدف التطوير المبني على الأدلة. فمن خلال إلقاء نظرةٍ على بعض الأرقام في 2023، نُلاحظ من إجمالي عدد سكان دولة قطر البالغ ثلاثة ملايين نسمة تقريباً، ومن خلال واحد وثلاثون مركزاً صحياً موزعين على جميع مناطق الدولة، تُظهر الأرقام أنّ خلال الستة أشهر الأولى من عام 2023: وصل عدد المراجعين المسجلين بالمراكز الصحية أكثر من مليون و700 الف مراجع، ووصل عدد زيارات المرضى إلى أكثر من مليونين ونصف زيارة، بمتوسط ما يتعدى 420 الف زيارة شهرياً، وقد شملت هذه الأرقام كمتوسط 19% من القطريين و81% من الجنسيات الأخرى وبمعدل 48 % من الذكور و52 من الإناث.
ونوهت بأن المؤسسة بين العامين 2021 و2022 حصلت على العديد من الاعتمادات العالمية الرئيسية مثل المستوى الماسي للاعتماد الكندي، وجائزة «الالتزام للرعاية المتمحورة حول الأشخاص» وحصول مختبرات المؤسسة على اعتماد المعهد الأمريكي لعلم الأمراض، لافتة إلي إلي أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية سعت بناء على توجيهات سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، إلى تنظيم هذا المؤتمر إيماناً بأهميته، وتماشياً مع حرص القيادة على إعطاء الرعاية الصحية الدراسة الكافية والمتأنية، للوصول إلى توصيات يمكن تحقيقها على أرض الواقع، من خلال تطبيق أنظمة وبرامج تؤدي إلى رعاية صحية أولية متكاملة وشاملة ذات جودة عالية، ووفقا للسياق العالمي الحالي يجب علينا مناقشة أجندة المؤتمر على خلفية الأولويات العالمية المترابطة مثل البيئة والصحة، والعمل متعدد القطاعات، وأنظمة الإنذار المبكَّر وكيفية تعزيز خدماتنا من خلال تمكين الناس.

 اللورد دارزي: الرعاية جوهرة التاج بالقطاع الصحي 
وضح اللورد دارزي الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في مجال الصحة أن قطاع الرعاية الصحية الأولية، بما فيه من أطباء وصيادلة وموظفين آخرين، يعطون أفضل مخرجاتهم، وأن الرعاية الصحية الأولية تمثل الجوهرة على التاج في القطاع الصحي، مشيراً إلى إمكانية تطوير الرعاية الصحية الأولية لتوفير خدمات عالية.
وقال اللورد دارزي: هناك قدرات عالية بالرعاية الأولية لتوفير خدمات أكبر لأصحاب الأمراض المزمنة وأيضاً المجتمع بكامله، وهنا في دولة قطر، شرفني أن أدعم مؤسسات الرعاية الصحية لتحقيق 10 أضعاف من الرؤية التي حققتها في المملكة المتحدة، والتحول الذي حدث في الرعاية الصحية في قطر منذ 2012 أمر مقدر عالياً، وقيادات الرعاية الصحية الأولية تستحق كل التقدير للتحسينات التي وضعوها على النظام.
وأضاف: المراكز الجديدة في قطر أساس هذه الرؤية، لتقديم خدمات صحية عديدة تحت سقف واحد، وتسمح بإعطاء خدمات متكاملة ووضع المختصين وأطباء الرعاية الصحية الأولية والصيادلة تحت سقف واحد، ونحتاج إلى أن ننتقل إلى ما وراء مفهوم تقديم الرعاية الصحية لأبعد من التعامل مع المريض في وقت المرض، والنظر إلى الجانب الاقتصادي أيضاً.
وأكد على فوائد المراكز الصحية عالية المستوى، فهي مكان يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات تحت سقف واحد، ويقلل الحاجة إلى المواعيد وزيادة عدد المواعيد، كما أنها تحسن خب رات المريض وتعطيه خدمات شاملة، وتربط الخدمات الصحية الأولية والثانوية، كما تجعل مقدمي ومزودي الخدمة تحت سقف واحد ما يحسن من تبادل البيانات والخدمات لإدارة الأمراض المزمنة وتقليل الأخطاء الطبية ودفع المخرجات إلى الأعلى، إضافة إلى تقديم رعاية صحية أقرب إلى الناس، وهذا يؤثر ويعطي فعالية أكبر، إضافة إلى تقليل عدد المستشفيات والانفاق عليها.

د. صدرية الكوهجي: فرصة لعرض المنجزات القطرية 
قالت الدكتورة صدرية الكوهجي-استشاري أول طب المجتمع مساعد المدير الطبي لصحة الطفل والمراهق بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين بوزارة الصحة العامة- « إن المؤتمر الدولي الخامس يناقش عدة محاور منها الدروس المستفادة من جائحة فيروس «كوفيد-19»، كما يناقش الأمراض المزمنة المنتشرة، والصحة والمعافاة فضلا عن مناقشة الرعاية المتكاملة والشاملة المقدمة من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية». 
وأكدت الدكتورة الكوهجي أن المؤتمر فرصة للاطلاع على ما أنجزته دولة قطر على مستوى الرعاية الصحية الأولية، والخطط والاستراتيجيات التي اتبعت لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وما حققته الدولة من إنجازات على المستوى الصحي خلال انعقاد بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، والدروس المستفادة منها
وقالت: المؤتمر سوف يتطرق إلى حزمة من الاعتلالات والأمراض التي تصيب الأطفال والمراهقين، ونحن خلال هذه الفترة في مرحلة تطوير خدمات المعززة لصحة المراهقين في المدارس، ولدينا ورش عن التوحد، وخدمة تعزيز صحة المراهقين نفسيا وبدنيا، ونعمل الآن على اعتماد المراكز الصحية كمراكز صديقة للطفل للرضاعة الطبيعية، والهدف أن تشمل الخطة المراكز كافة، لكن التركيز الآن على 3 مراكز صحية وهي مركز الوعب، مركز المشاف ومركز لعبيب الصحي. 
وأوضحت أن عيادات التوحد موزعة على 10 مراكز تتضمن للغرف الحسية، إلا أنَّ خدمات التوحد تقدم في جميع المراكز الصحية، ويبلغ عدد المصابين بطيف التوحد 3 آلاف مصاب.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الصحة العامة المؤتمر الدولي للرعاية الصحية مؤسسة الرعایة الصحیة الأولیة الرعایة الأولیة المراکز الصحیة فی مجال من خلال

إقرأ أيضاً:

مؤتمر البجا المعارض يدين قتل مدنيين على يد كتائب البراء ويطالب بتحقيق دولي

مؤتمر البجا المعارض طالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة لضمان محاسبة الجناة في عمليات القتل خارج القانون، وإغلاق باب الإفلات من العقاب.

الخرطوم: التغيير

أدان مؤتمر البجا المعارض، الإعدامات الإعدامات الوحشية التي نفذتها مليشيا “كتائب البراء” الإرهابية الموالية للجيش السوداني بحق شباب أبرياء في مدينة الخرطوم بحري، وانتهاك الحقوق المدنية وقتل المدنيين خارج نطاق القانون.

ونفذ عناصر من الجيش وكتائب البراء يوم الاثنين، إعدامات بحق عشرات الشباب في الحلفايا بمدينة الخرطوم بحري عقب سيطرتهم على المنطقة، وذلك بتهمة التعاون مع قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ ابريل 2023م.

وقال الأمين السياسي لمؤتمر البجا المعارض عبد الرحمن شنقب في بيان صحفي، إنه في ظل استمرار الحرب، تتواصل الانتهاكات الجسيمة المخالفة لكافة القوانين والقيم الأخلاقية والإنسانية، واعتبر أن ما يحدث اليوم ليس سوى النتيجة الطبيعية لتلك الحرب العبثية.

وأضاف أنهم تلقوا- ببالغ الحزن والغضب- خبر الإعدامات الوحشية التي نفذتها مليشيا كتائب البراء الإرهابية بحق الشباب الأبرياء الذين كانوا يعملون في تكايا بحري لتقديم المساعدة للمدنيين المتضررين من الحرب، الذين لم تسمح لهم ظروفهم بمغادرة منازلهم.

وتابع: “إن هذا العمل البربري يعكس وحشية هذه المليشيا الفاشية التابعة لفلول النظام البائد، وإصرارها على انتهاك الحقوق المدنية وقتل الأبرياء خارج نطاق القانون”.

وزاد البيان: “إننا في مؤتمر البجا المعارض، قيادةً وقواعد، ندين بأشد العبارات هذه الإعدامات والانتهاكات الجسيمة التي تُرتكب بحق المدنيين العزل”.

وطالب كل الشرفاء، ومنظمات حقوق الإنسان، بإضافة هذه الجريمة إلى السجل الحافل بالانتهاكات التي ارتكبت ضد الأبرياء.

وأكد مؤتمر البجا ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة، لضمان محاسبة الجناة وإغلاق باب الإفلات من العقاب، مع انتهاء هذه الحرب العبثية.

وكان الناشط والراصد للعمليات العسكرية محمد خليفة، نشر بحسابه على (فيسبوك)، أن عدد المدنيين الذين تم إعدامهم على يد كتائب البراء والجيش بلغ 120 مدنياً.

وقالت مصادر إن مسلحين أغلبهم من كتائب البراء، قبضوا على عشرات المدنيين من منازلهم واقتادوهم إلى ساحة عامة، ومن ثم أطلقوا الرصاص عليهم وأعدموهم في وضح النهار.

الوسومالجيش الحلفايا الدعم السريع بحري حرب 15 ابريل عبد الرحمن شنقب كتائب البراء مؤتمر البجا المعارض

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تنظّم النسخة الثالثة من مؤتمر الصحة النفسية
  • استهداف سيّارة للهيئة الصحية قرب مستشفى مرجعيون.. هذه المعلومات الأولية
  • مؤتمر البجا المعارض يدين قتل مدنيين على يد كتائب البراء ويطالب بتحقيق دولي
  • مؤتمر المدن الصحية بصلالة يوصي بإنشاء مركز للمبادرات المجتمعية
  • نائب وزير الصحة: خطة شاملة لرفع كفاءة منشآت الرعاية الأولية وفقا للمعايير الدولية
  • فرنسا بصدد الدعوة إلى مؤتمر دولي لدعم لبنان
  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية
  • مؤتمر علمي في المدينة المنورة يستعرض أبرز المستجدات والتحديات في مجال طب الحشود والطوارئ
  • المؤتمر العماني الأول للمدن الصحية يناقش دورها في تحقيق التنمية المستدامة