تعطي  الفرامل الهوائية القوة الأزمة للشاحنات الكبيرة للضغط علي بطانات الفرامل من اجل تقليل قوة السيارة وسرعتها تمهيدا لإيقافها علي الطرق السريعة أو داخل المدن ، وتظهر الفرامل الهوائية بالسيارات الكبيرة في عدة أشكال منها مكابح أسطوانية، و مكابح قرصية، ويمكن دمج الاثنين معاً.

كيف تعمل الفرامل الهوائية بـ الشاحنات الكبيرة 5 سيارات مستعملة بأسعار تبدأ من 140 ألف جنيه عربيات الغلابة.

. 5 سيارات مستعملة بأسعار تبدأ من 130 ألف جنيه - كيفية عمل الفرامل الهوائية :

يتم عمل الفرامل الهوائية بالسيارات الكبيرة عن طريق سحب الهواء من محرك السيارة ليضغط بواسطة ضاغط الهواء ، ومن ثم يتم ضخه في خزانات خاصة بالهواء لتحتفظ به لحين استخدامه وقت الازم .

كيف تعمل الفرامل الهوائية بـ الشاحنات الكبيرة

يتم تشغل الفرامل الهوائية عندما يقوم سائق الشاحنات الكبيرة بالضغط علي الفرامل لتقليل سرعة السيارة ، ومن ثم يتم الضغط علي الصمامات لتطلق الكمية المطلوبة من الهواء بداخل أنابيب ومن ثم الي  حجرات الفرامل وبعدها إلى المكابس التي تضغط  الهواء باتجاه أسطوانة الفرامل لتقليل السرعة .

- ما الفرق بين الفرامل الهوائية والفرامل الهيدروليكية :كيف تعمل الفرامل الهوائية بـ الشاحنات الكبيرة

تستخدم الشاحنات الهواء المضغوط في الفرامل، بينما تعتمد السيارات على الفرامل الهيدروليكية التي تستخدم زيت البريك لتخفيف السرعة أو التوقف .

- مميزات الفرامل الهوائية بالشاحنات :كيف تعمل الفرامل الهوائية بـ الشاحنات الكبيرة

تعطي الفرامل الهوائية الشاحنات قوة كبيرة من اجل تقليل سرعتها، بالإضافة الي أن الفرامل الهوائية تساعد على توفير تحكم أفضل وتقليل المسافة التي تحتاجها الشاحنات للوقوف.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

كفاءتها أعلى وصديقة للبيئة.. 80 شاحنة كهربائية لميناء الدمام

البلاد – الدمام

في إطار تحقيق “الموانئ الذكية” والصديقة للبيئة ، أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” عن توقيع عقد بين الشركة السعودية العالمية للموانئ وشركة “ساني” الصينية الرائدة في تصنيع المعدات الثقيلة؛ لتزويد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بـ 80 شاحنة كهربائية، ليصبح أكبر ميناء بالشرق الأوسط يمتلك هذا العدد من الشاحنات الكهربائية، وذلك ضمن عقود الإسناد التجاري التي أبرمتها الهيئة مع الشركة السعودية العالمية للموانئ البالغ قيمتها الاستثمارية 7 مليارات ريال.

و قال رئيس الهيئة عمر بن طلال حريري إن توقيع هذا العقد يسهم في تطوير وتحديث ميناء الملك عبد العزيز بالدمام ليكون مركزاً لوجستياً مرناً، ومستداماً، وجعله نموذجًا رائدًا للتميز التشغيلي، والكفاءة اللوجستية، باعتبارها مشغل محطتي الحاويات بالميناء. كما تعكس هذه الشراكات الدور المحوري للميناء في دعم الحركة التجارية، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

وتتميز الشاحنات الكهربائية بكفاءة أعلى في استخدام الطاقة، إضافة إلى توفير الكثير من تكاليف التشغيل والصيانة، وهي أكثر استدامة على المدى الطويل، حيث تساهم في نظافة الهواء، ومكافحة تغير المناخ، بما يتسق مع مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، ومبادرة السعودية الخضراء، ضمن رؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • شاهد: شخص يدخن لمدة 30 عاما وتوفي بالسرطان.. هكذا تغيَّر شكل رئته (صور)
  • طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • إطلاق النسخة الأولى من طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • كفاءتها أعلى وصديقة للبيئة.. 80 شاحنة كهربائية لميناء الدمام
  • لازاريني يدعو إلى حماية الدور الحيوي لـ الأونروا
  • تسلا تستدعي الآلاف من شاحنات سايبرتراك.. لهذا السبب
  • محطات للدرّاجات الهوائية تنتشر في لبنان... صحة القلب والعقل معا
  • جمرك عمان الجديد في الماضونة يفتح أبوابه أمام الشاحنات والبضائع - تقرير
  • كابتن طيار: المطبات الهوائية خطيرة في هذه الحالة
  • الأونروا: مقتل 93 شخصا من العاملين بالوكالة في غزة