قال اللواء حمدي بخيت، الخبير العسكري، إن الأنفاق ترهق إسرائيل، مؤكدًا أن هناك شبكة من الأنفاق أسفل قطاع غزة تسكنها المقاومة الفلسطينية "حماس"، لافتا إلى أنهم يستطيعون أن يخرجوا من أي جهة وينفذون العمليات.

مستشار رئيس فلسطين: أمريكا وحدها تستطيع إيقاف الحرب على غزة (فيديو) سمير فرج: إسرائيل تواجه فشلًا ذريعًا في غزة (فيديو)

وأوضح خلال لقاءه مع برنامج “المصري أفندي” المذاع على "المحور"، الخميس، أن حجم الخسائر الذي المعلن غير منطقي بشهادة المراسلين في ميدان القتال، منهم مراسل "فوكس نيوز" الذي قال إن في كمين واحد قتل 20 شخصا إسرائيليا، مضيفا أن إسرائيل تنكر حجم الخسائر الحقيقي بسبب الرأي العام الداخلي.

كسرنا نظرية الأمن الإسرائيلية في حرب أكتوبر

وأشار إلى أن أحد المحللين الإسرائيليين يرى أن قتل 39 شخصا خسائر مكبدة، قائلا: "هذا يرجعنا لحرب أكتوبر، لما كسرنا نظرية الأمن الإسرائيلية التي تتمثل في تحقيق المفاجأة، وحرمناهم من المفاجأة، وده حصل في 7 أكتوبر، ونقل الحرب لأرض الخصم، فالمقاومة نقلت الحرب عندهم فترة، ودلوقتي نقلوا الحرب لغزة".

وأضاف أن من نظريات الأمن الإسرائيلي هو عدم قبول خسائر، وعدم إطالة زمن الحرب، لافتا إلى أن زمن الحرب تعدى زمن حرب أكتوبر، مؤكدا أن الغرب يسعى دائما لإيجاد هذا الكيان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حمدي بخيت بوابة الوفد الوفد

إقرأ أيضاً:

شبكة استخبارات طوقت نصرالله طيلة سنوات.. صحيفة تكشف اختراق إسرائيل لحزب الله

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، تطلب معلومات استخباراتية دقيقة للتحقق من وجوده تحت الأرض، لقصف موقعه بالقنابل الخارقة للتحصينات.

وأوضحت المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية العمق الدقيق للمخبأ والغرفة التي اجتمع فيها حسن نصر الله وغيره من كبار القيادات. ولم يكن ممكناً الحصول على هذه المعلومات دون تجسس طويل الأمد. 

وأشارت الصحيفة إلى أن ما حصل في لبنان كان نتيجةلسنوات من جمع المعلومات الاستخباراتية التي أسفرت عن القضاء على قيادة حزب الله، والتدمير المنهجي لترسانته من الصواريخ، والقذائف، والطائرات دون طيار.
واستخدمت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تكنولوجيا الإنترنت وجمع المعلومات الإلكترونية، في الغالب من قبل وحدة 8200 في الجيش الإسرائيلي.

ووفق مصادر أمنية حسب الصحيفة، بدأ الموساد التخطيط للقتال ضد حزب الله منذ أكثر من عقد. حيث درس نقاط قوة وضعف حزب الله ونفذ عمليات جريئة على الأرض.

Intelligence gathered by agents in Nasrallah's backyard lay foundation for his assassination https://t.co/Bqt95IIl5l

— Israel Society (@israel_society) September 29, 2024

وخلال حرب لبنان الثانية، جمع الموساد معلومات استخباراتية سمحت للقوات الجوية باستهداف وتدمير الصواريخ الإيرانية الثقيلة التي كانت ستسبب دماراً في إسرائيل. وفي هذه المرة، تفوق جمع المعلومات الاستخبارية على النجاح السابق، ووفقاً لمسؤول أمني سابق كان لدى الموساد ميزة التقنيات الجديدة والمحسنة، لكنه اعتمد في الغالب على عملائه على الأرض.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • وزير خارجية فرنسا: خصصنا خلية طوارئ لإجلاء الفرنسيين من لبنان (فيديو)
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • عقوبات بالسجن وغرامات ضد مسؤولين بوزارة الصحة في قضية شبكة صفقات الصحة(فيديو)
  • شبكة استخبارات طوقت نصرالله طيلة سنوات.. صحيفة تكشف اختراق إسرائيل لحزب الله
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل
  • شبكة أنفاق معقدة.. هذا ما ينتظر إسرائيل في مواجهة حزب الله
  • وول ستريت جورنال: لماذا فشلت إسرائيل استخباراتياً أمام “حماس” و”نجحت” مع “حزب الله”؟
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)