«قربان لا تأكله النار» للشاعرة والناقدة د. منال رضوان هو الديوان النثرى الثانى لها بعد تجربتها الأولى والمهمة ديوان «أنا عشتار»، الذى خاضت «رضوان» فيه غمار عالم الأسطورة. و«قربان لا تأكله النار» هو مجموعة شعرية فصحى متميزة، مكونة من عشرين نصًا شعريًا نثريًا فاتنًا.

أخبار متعلقة

القيم والمبادئ المفتقدة وأصحاب الحرف القديمة فى رواية «بلكونة نحاس» للكاتبة منال رضوان

صدور رواية «امرأة سوداء في باريس» للفلسطينية سناء أبو شرار

دعاء البطراوى تكتب: يتراجع الحب ولا يعود فى رواية «شمس أيوب»

وبعد الإهداء اللافت، وهو: «إلى روحين أعياهما الجسد؛ فغادرا إلى ألف حياة أهديكما هذا.

. فهو أنا»، تُدخلنا الكاتبة والشاعرة إلى عالمها الشعرى المتميز من خلال هذه النصوص التالية: «عودة»، و«دقات متناثرة»، و«عصيان»، و«جولييت»، و«وماذا بعد»، و«ذاكرة قصيدة»، و«لقيطة عشق»، و«مسبحة من ورد»، و«قربان لا تأكله النار»، و«المقعد الشاغر.. لى»، و«عبق»، و«صحائف مطوية»، و«رحيل»، و«الحلم»، و«قبس»، و«سماء ملونة»، و«رسائل الاعتذار الأخير».

وهنا أتناول بعضًا من هذه المجموعة الشعرية النثرية البديعة.

القصيدة الأولى «عبق»: «للوقت رائحة.. للضوء المتثائب كل صباح.. الإطارات الفارغة لصور.. محنطة بملهى الذاكرة.. لها رائحة أيضًا».. إلى قولها: «على أجساد الستائر البالية... يمتلكون رهجًا غائمًا.. أعرفه جيدًا.. وحدها الأحجار شديدة التهذيب.. التى قَبَّلتك برفق.. امتلكت رائحة لم أعرفها أبدًا.. لكنها فقط.. بدت.. كأنا!».

القصيدة الثانية «المقعد الشاغر لى»: «فى المنتصف من مايو.. رأيتك جالسًا على حافة البحر.. بين تخوم الذاكرة وجبال الملح.. حاولت تأويل رؤياى الغائمة.. كفك التى اغترفت أوجاعى ذات صباح.. ما بالها تؤنس اغترابى الآن أكثر.. أسفار الجليد.. قضمات القوافى المعطوبة.. أوراق البردى المحنطة بخزانتى.. التى أضحكت أناملك العازفة..على شغاف قلبى.. واللاهية بميراث كآبتى.. حزمات القصائد التى اشترتنى.. وربما.. عيرتنى!!.

منال رضوان - صورة أرشيفية

لا أعرف!.. لم أعد أذكر.. من أوهام الأنثى غير أوراق.. انتبذت مكانها بحقيبتى.. استلت على أطراف أصابعها.. إلى فراشنا لتداعبك.. الخرس الشمعى.. استصرخه.. دفء السادس عشر من نوفمبر.. وجهك العصى على تأويل.. أضغاث أحلامى المستباحة.. رسالتى الخجول.. كل التفاصيل الغارقة.. لم أعد أذكر منها غير.. ابتسامتك إلى جوار البحر.. دغدغات الرمال للمقعد الشاغر.. هذا المرح الفردوسى.. خرمشات الملح على جسدى.. والتى بدت رائعة جدًا.. ذكرتنى.. أن أبتسم أنا أيضًا».

القصيدة الثالثة «دقات متناثرة»: «فى صحبة الناقوس.. أخوض لجة السطور الغارقة.. الأوراق اللينة.. تعج بمئات الزائرين.. رجفات الضوء تدغدغ حواف عالمى المخبوء.. للحظة.. وددت لو أعدت كرات الصوف إلى سيرتها.. لمَ ينسجون أحلام الدفء لأقدام مبتورة؟.. يطربون إلى صخب ارتطام الجسد العالق.. هناك.. سألتهم: ماذا عن مشهد جديد؟.. وهنا.. رأسى الذى لم يعد يحتمل البقاء».

القصيدة الرابعة: «قربان لا تأكله النار»: «قائمة الأشياء البغيضة.. لم أعد أطيق النظر إلى الكأس الفارغة.. مرآة لا تعكس غير صورتك.. شبح مدينتى القديمة بلا مطر.. ظلال الموتى يتحلقون حول مائدتى.. يغترفوننى كل مساء.. انتصار الرؤى الكاذبة.. مخافة تأويلها كل حين.. حصاد أمنيات لا تجىء.. قرابين سنواتى العجاف.. ثرثرة نسوة طاولة الأحد.. نظراتهن الذابلة إلى بقعات مرتجفة.. خشيتهن لعنة الطهر الأبدى!.. و.......... ما أكثر الأشياء التى بت أبغضها.. ألف باء خ ذ ل ا ن.. بدت كمشنقة مدلاة.. على حافة سطر أخير...».

غلاف الكتاب

فى هذه المجموعة من النصوص الشعرية النثرية، تتحاور الذات مع العالم فى إطار من الغوص فى فضاءات الحيرة والقلق والحزن، وفى عمق الذات هذا البوح الذى يشى بجمال الروح وذوبها فى عالم شديد التشظى. تشكل الذات الشاعرة هنا العالم بشكل مختلف؛ حيث تحاور الشاعرة العالم من خلال مفردات المكان مثل: البحر، والحضارة مثل: البردى، والقربان الذى لا تأكله النار، والعبق الذى يمنح للوقت رائحة خاصة، وللضوء المتثائب كل صباح، والإطارات الفارغة للصور المحنطة الموجودة بملهى الذاكرة ذات الرائحة المميزة.

فتحمل النصوص هذه المراوحة بين الماضى والحاضر؛ فنجدها تستهل نصوصها بأمنية سرعان ما تغادرها ككل الأشياء التى أصابتها بالخذلان؛ لم تعد الشاعرة تطيق النظر إلى الكأس الفارغة، ولا للمرآة التى لا تعكس غير الخيانة التى جسدتها فى صورة رجل، وشبح مدينتها القديمة التى صارت بلا مطر، بينما ظلال الموتى يتحلقون حول مائدتها، يغترفونها كل مساء، وانتصار هذه الرؤى الكاذبة مخافة تأويلها كل حين، حصاد أمنيات لا تجىء، وقرابين السنوات العجاف، أو ثرثرة نسوة طاولة الأحد، ونظراتهن الذابلة إلى بقعات مرتجفة، خشيتهن لعنة الطهر الأبدى!.

فالبوح الإنسانى لدى الشاعرة فى هذه القصيدة حملَ الأوجاع والمخاوف التى يمكن أن تداهم المرأة فى سنوات حياتها، منذ الخذلان الذى بدأ بـ (ألف باء) حتى حرف الـ (م) الذى شبهته «رضوان» بالمشنقة التى بدت مدلاة على حافة سطرها الأخير، والذى نتمنى ألا نصل إليه أبدا طوال مطالعتنا لهذه المجموعة الشعرية التى تحمل بصمة خاصة لشاعرة وناقدة وقاصة تتميز حروفها بصدق التجربة الإنسانية.

من الجدير بالذكر أن الدكتورة منال رضوان كاتبة وناقدة متميزة للغاية. وهى أيضًا عضو اتحاد كتاب مصر، وكذلك عضو نادى القصة، ومدير تحرير موقع أوبرا مصر الإخبارى، ولها مجموعة من الأعمال مثل «طقس اللذة».. وهى مجموعة قصصية متميزة للغاية، ورواية «بلكونة نحاس»، وصدرت فى طبعتين «أولى وثانية»، و«سنوات الجراد»، وهى مجموعة قصصية جميلة للغاية.

و«أضغاث صحوتى»، وهى نصوص سيرة ذاتية، و«أنا عشتار»، وهى مجموعة شعرية فصحى بديعة، و«رباعيات حب وبعاد». وهى مجموعة شعر عامية، فضلًا عن عدد من الإصدارات قيد النشر مثل «١٠٥ فاصل أغانى»، وهى نصوص فاتنة، و«بنت بحر»، وهى مجموعة شعر عامية مصرية، و«أضغاث صحوتى» الجزء الثانى، و«قراءات نقدية فى الرواية العربية الحديثة».

وشاركت «رضوان» بإبداعات أدبية وقراءات نقدية فى العديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية والعربية مثل: (الأهرام، والمصرى اليوم، وروز اليوسف، والأسبوع، والأهالى، والجمهورية، ودورية عالم الكتاب، والكواكب، ودورية نقد ٢١، وجريدة القاهرة، وجريدة الدستور، وصحيفة الرأى الأردنية، ومجلة الكلمة اللندنية، ومجلة الأهلية البحرينية، وصحيفة الأيام البحرينية.

ومجلة نقش الأردنية، وصحيفة أنباء إكسبريس المغربية). وأعدت العديد من الملفات عن شخصيات أدبية مصرية وعربية فارقة فى تاريخ الأدب العربى، مثل: الأديب العالمى نجيب محفوظ، والروائى السورى حيدر حيدر، والأديب يوسف السباعى، والأديب محمد عبدالحليم عبدالله، والأديب بهاء طاهر، والأديب يحيى الطاهر، والأديب الدكتور يوسف إدريس.

وتكتب «رضوان» بصفة دورية فى جريدة «عالم الثقافة» سلسلة حلقات بعنوان «أضغاث صحوتى»، كما شاركت بإبداعات ودراسات نقدية فى عدة مواقع إلكترونية، منها الموقع الرسمى للهيئة المصرية العامة للكتاب (المعرض)، وموقع ثقافات، وموقع آفاق حرة، وموقع العربى اليوم، وموقع بوابة مصر الآن، وموقع مصر ٢٤، والصراحة اللندنية.. واشتركت كمحكم فى لجنة تحكيم مسابقة محمد عبدالمنعم زهران فى دورتها الأولى، وتشارك كمحكم فى مسابقات القصة القصيرة والقصة القصيرة جدًا بمجلة القصة. وشاركت بإدارة ومناقشة العديد من الندوات واللقاءات الأدبية.

* مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية

ثقافة سور الأزبكية قربان لا تأكله النار

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: ثقافة

إقرأ أيضاً:

خاص| توقعات عبير فؤاد لبرج الحمل 2025.. عام السعي لتحقيق الذات

يبدأ برج الحمل من 21 مارس إلى 19 أبريل، وهو برج ناري يغلب عليه عنصر النار مثل القوس والأسد، ويتميز أصحاب هذا البرج بشجاعة كبيرة تسمح لهم بمواجهة التحديات، ولديهم طموح وتفاؤل قوي ويتمتعون بفطرة قيادية، ومن هنا كشفت خبيرة الأبراج عبير فؤاد توقعاتها لمواليد هذا البرج لعام 2025 أثناء تصريحات خاصة لبوابة الوفد الإلكترونية.

توقعات ماجي فرح لبرج الحمل 2025|عام الفرص المالية والقرارات المصيرية برج الحملتوقعات عبير فؤاد لبرج الحمل 2025

توقعات برج الحمل على الصعيد المهني والمالي 

يعد عام 2025 لمواليد برج الحمل عام السعي لتحقيق الذات والتقدم، في 9 يونيو يمنحك كوكب المشتري فرص قوية للتوسع والتعليم المستمر، لكن قد تكون مُطالب بعمل خيارات صعبة كي توازن بين الحياة المهنية والشخصية.

 

إذا كنت تبحث عن عمل، فشهر فبراير وبسبب كوكب "فينوس" يجعلك تتمتع بشخصية جذابة بشكل خاص أثناء المقابلات، وابتداء من 7 يوليو إلى آخر أغسطس كوكب أورانوس بمنزل العلاقات يمنحك موهبة ابتكارية، وتبدي استعدادا لتجربة عمل يتطلب إبداعًا أو طريقة جديدة في التفكير.

برج الحمل

توقعات برج الحمل على الصعيد العاطفي 

خلال شهر فبراير وبسبب وجود كوكب "فينوس" في منزل العلاقات تمنحك سحرا لا يقاوم، وتجذب الانتباه أينما ذهبت، كن منفتحًا على مقابلة أشخاص جدد، ولكن ابتداء من 30 مارس حتى 22 أكتوبر، نبتون في برجك، فلا تنجرف خلف الأوهام، وابحث عن المشاعر الحقيقية، ولا ترفض القيام بنشاطات جديدة إذا أردت أن تقابل أشخاص يشبهونك.

وإذا كنت متزوجا، مع وجود كوكب "المشتري" في منزل العلاقات حتى 9 يونيو توقّع أوقات من الفرح والتوافق مع شريك حياتك، لكن في سبتمبر بسبب "المريخ" وهو كوكس معاكس مع المشتري سيثير أعصابك، حينئذٍ استخدم هذه الطاقة لإجراء مناقشات صادقة كي تحل النزاعات. 

 

ونصيحة مهمة لمواليد برج الحمل من المهم أن تخطط لأنشطة تجمعكم معًا، سواء كان ذلك مشروعًا، أو هواية مشتركة جديدة، فالأمر كله يتعلق بخلق الذكريات معًا.

برج الحملعبير فؤاد تكشف عن أخطر أيام في عام 2025 

حذرت خبيرة الأبراج عبير فؤاد، من 4 أيام خلال السنة الجديد إذ قالت إن يوم 14 مارس سيشهد العالم خسوفا كليا للقمر في برج العذراء الساعه 9 صباحا، ما يتسبب في هطول أمطار غزيرة في مصر وأوروبا وموجة من البرد وأزمة اقتصادية ودولية لدولة إيران، وتصاعد الأزمات في غزة وسوريا ولبنان، و 29 مارس هناك ظاهرة فلكية مثيرة وهي كسوف جزئي للشمس مما ينتج عنها عمليات إرهابية على مستوى العالم. 

 

ويوم 8 سبتمبر يشهد العالم حالة من التوتر المتصاعد وانتشار أمراض تصيب الجلد والكبد، كما أن هناك زيادة صراعات ومعارك في الشرق الأوسط. 

 

ويوم 21 سبتمبر يعد نقطة تحول في الصراع الروسي الأوكراني، إذ تشير التوقعات إلى زيادة حدة المعارك وتفاقم الأزمة.

 

 

مقالات مشابهة

  • خاص| توقعات عبير فؤاد لبرج الحمل 2025.. عام السعي لتحقيق الذات
  • في لبنان وغزة وسوريا.. الفرحة بعيد الميلاد تضيع وسط أوجاع العدوان الإسرائيلي
  • سقوط شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على حي الشيخ رضوان بغزة
  • د.حماد عبدالله يكتب: " تراجع " حركة التجارة الدولية !!
  • سيكلوجية السماح
  • منير أديب يكتب: دولة تحت عباءة الفصائل.. سوريا بين الواقع الميليشياوى ومستقبل الدولة الوطنية
  • د.حماد عبدالله يكتب: تحديث البنية الثقافية
  • رسميًا.. عبد الله عبد الفتاح رضوان رئيسًا لجهاز الجمباز الفني بنين بنادي سموحة
  • بوب ديلان: الصوت الذى شكّل ثقافة الستينيات
  • د.حماد عبدالله يكتب: " بلطجة " التعليم الخاص !!