طالب الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، القمة العربية التي ستنعقد السبت المقبل، في الرياض أن تخرج بقرارات قابلة للتطبيق وبإجراءات.

سمير فرج: إسرائيل تواجه فشلًا ذريعًا في غزة (فيديو) فلسطين تُعلن ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة

وقال خلال مداخلة مع برنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة “الحياة” اليوم الخميس، إنهم سيقدمون رؤيتهم التي تهتم بتحديد إطار العمل والأكثر ضرورة في هذه المرحلة، والتي تقوم على أربع أولويات أساسية، متابعا أن الأولوية الأولى هي وقف العدوان فورا، وهذا يتطلب من العرب أن يكونون أكثر جدية في التعامل مع صاحب القرار في وقف إطلاق النار وهي الولايات المتحدة الأمريكية وليس إسرائيل.

 

وأكد الهباش أن الولايات المتحدة هي التي تتحمل وزر استمرار هذا العدوان، وبإمكانها وحدها أن توقف هذا العدوان، قائلا: "عندما التقى الرئيس أبو مازن قبل أيام ببلينكن قال له في وجهه وبشكل واضح، أنتم وحدكم من تستطيعون أن تأمروا إسرائيل بوقف العدوان". 

إفشال مخطط التهجير 

وأشار إلى أن تحقيق هذه الأولوية يتطلب قرارات عربية ذات طبيعة عملية ممارسة ضغط حقيقي ومؤثر على القرار الأمريكي، لإجباره على وقف إطلاق النار، متابعا أن الأولوية الثانية هي ضمان وصول كل الاحتياجات والإمدادات الإنسانية بشكل مستدام وكاف إلى قطاع غزة، مؤكدا أن القطاع يعيش كارثة إنسانية، قائلا: "هناك مليون ونصف من الفلسطينين نزحوا وأصبحوا بلا مأوى، وهناك كل قطاع غزة 2.3 مليون إنسان يعيشون تحت وطأة نقص الغذاء والماء، وانعدام الكهرباء والوقود، والمستلزمات الطبية". 

وأضاف أن الأولوية الثالثة هي الاستمرار في العمل بإفشال مخطط التهجير الذي تحاول دولة الاحتلال فرضه على الشعب الفلسطيني، مؤكدا أنهم نجحوا في ذلك حتى اللحظة بفضل صمود الشعب اللفسطيني، وثبات موقف القيادة الفلسطينية في رفض التهجير، وثبات الموقف العربي خاصة المصر والأردني. 

وأوضح أن الأولوية الرابعة هي فرض الحل السياسي ينهي الاحتلال، وضمان قيام دولة فلسطينية، وضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين محمود الهباش غزة الوفد بوابة الوفد أن الأولویة

إقرأ أيضاً:

زياد النخالة يَُطلع السيد عبدالملك على جهود وقف إطلاق النار في غزة

وخلال اتصال وضع النخالة السيد عبدالملك الحوثي في صورة أوضاع المقاومة في فلسطين عمومًا، وفي قطاع غزة خصوصًا، وأداء المقاومة وبسالة المجاهدين في فلسطين في مواجهة قوات جيش العدو الإسرائيلي في الميدان، وأطلعه على الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يوقف العدوان المجرم وحرب الإبادة التي يشنها الكيان الغاصب ضد الشعب الفلسطيني.

وأثنى النخالة على الدور الكبير والمهم للشعب اليمني في نصرة القضية الفلسطينية وإسناد المقاومة في غزة في مواجهة الغطرسة الصهيونية والغربية.

بدوره، أشاد السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي بصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، مؤكدًا على تمسك الشعب اليمني بمواقفه واستمراره في دعم المقاومة الفلسطينية وإسنادها حتى وقف العدوان على غزة

مقالات مشابهة

  • أمريكا نمر من ورق!!
  • مناصرو فلسطين في بريطانيا يتظاهرون بلندن دعما لغزة ومطالبة بوقف الحرب
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي
  • خروج 22 مسيرة حاشدة بصعدة تحت شعار “مع غزة جبهات الإسناد ثبات وجهاد””
  • الحديدة.. مسيرات جماهيرية في 26 ساحة تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • أمريكا والدول الغربية ذات الوجهين: لا تستطيع فرض قبول الشعوب بها، ولا منع فرارهم منها شرقا
  • زياد النخالة يَُطلع السيد عبدالملك على جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا