كيف تتعرف على "أكونت" تابع للوحدة 8200 الإسرائيلية.. خبير تكنولوجيا يوضح
تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT
كشف حسن حامد، خبير تكنولوجيا المعلومات، عن أن إسرائيل دشنت الوحدة 8200 بعد حرب 1973، بهدف جمع العلومات، موضحًا أنه مع انتشار السوشيال ميديا باتت إسرائيل تعتمد على هذه الوحدة من أجل نشر الشائعات وتصدير أزمات للدول العربية.
الوحدة 8200وقال حسن حامد، خلال مداخلة عبر "زووم" ببرنامج "كل الزوايا"، المُذاع عبر فضائية "أون"، مساء اليوم الخميس، إنه يكاد يجزم بأن أغلب المصريين على السوشيال ميديا تفاعلوا مع أكونتات تابعة للوحدة 8200، لافتا إلى أنه من الصعب تحديد والتعرف على هؤلاء.
وأوضح أنه بنسبة 90% سنجد أن الأكونت لشخص عادي لكن عنده آراء غريبة، ويقوم بتوجيه الناس في اتجاه معين، مضيفًا: "هنلاقي الأكونت التابع لهذه الوحدة بيكون عنده شبكة من الاصدقاء وكلهم أصدقاء عن بعد وبيعلقوا عند بعض بشكل متكرر".
كيف استخدمت إسرائيل الوحدة 8200 لتخفيف الغضب العربي ضدها؟..خبير تكنولوجيا يكشف مفاجأت إسرائيل في حالة انهيار اقتصادي..عجز في الميزانية بقيمة 6 مليارات دولار الشائعات المنتشرةونوه بأن 90% من الشائعات المنتشرة تكون من خلال هذه الوحدة، وجها نصائح للمستخدمين على السوشيال ميديا، قائلًا: "أولا متصدقش أي حاجة خاصة لو طالعة من أكونت على الفيسبوك، لأن 90% من اللى بتقراه على فيسبوك وتويتر يتم تأليفه.
لا تتفاعل معهموتابع: "لا تتفاعل مع هؤلاء مثل أكونت أفيخاي أدرعي سواء بالسلب أو الإيجاب، ولما تشوف أكونت عليه صورة دول عربية شقيقة، وهذا الأكونت بيشتم في دولة عربية أخرى شقيقة لا تتفاعل معه نهائيا ولا ترد".
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: حسن حامد تكنولوجيا المعلومات اسرائيل السوشيال ميديا الوحدة 8200 الشائعات المنتشرة
إقرأ أيضاً:
هل يستطيع الفن أن يواكب سرعة الشهرة في عالم السوشيال ميديا؟
في عصر السوشيال ميديا، أصبح الطريق إلى الشهرة أسهل وأسرع من أي وقت مضى. لم يعد الأمر يعتمد فقط على القدرة الفنية أو الظهور في المعارض والصالونات الفنية الشهيرة، بل أصبح التفاعل الرقمي عبر منصات مثل "إنستجرام"، "تيك توك"، و"يوتيوب" هو البوابة الرئيسية لشهرة العديد من الفنانين حول العالم. ولكن، مع هذه الزيادة في سرعة الوصول إلى الجمهور، تثار أسئلة عديدة: هل يستطيع الفن أن يواكب هذه الظاهرة؟ وهل يمكن أن يظل الفن يحتفظ بعمقه وجودته في ظل هذه السرعة المفرطة للانتشار والشهرة؟
ويطرح الفجر الفني في هذا المقال عددة اسئلة أبرزها هل يمكن للفن أن يتحدى سرعة
الثقافة الرقمية والشهرة السريعة: تغيرات جذرية في النظام الفني
منذ ظهور منصات السوشيال ميديا، أصبح الفنان اليوم لا يحتاج إلى معارض فنية كبرى أو صفقات مع وكالات فنية للحصول على الشهرة. الشاب الذي يبتكر مقاطع فنية مبتكرة على "تيك توك"، أو الرسام الذي يعرض لوحاته على "إنستجرام"، قد يصل إلى جمهور واسع في غضون ساعات قليلة، وفي بعض الأحيان تصبح أعمالهم حديث الساعة في عالم الفن والمجتمع.
على الرغم من أن هذه السرعة في الشهرة تمنح الفنانين فرصة أكبر للانتشار، إلا أنها تأتي مع تحديات لا يمكن تجاهلها. ففي مقابل النجاح الفوري، يواجه هؤلاء الفنانون ضغوطًا كبيرة لمواكبة السرعة والتطور المستمر في عالم السوشيال ميديا. هذا يؤدي إلى سعيهم الدائم لإنتاج محتوى سريع ومتجدد قد يفتقر أحيانًا إلى الجودة أو الأصالة.
الفن في زمن السوشيال ميديا: هل هو مجرد "محتوى"؟في عالم السوشيال ميديا، يتحول الفن إلى "محتوى" يجب استهلاكه بسرعة، مع التركيز على التفاعل اللحظي وزيادة عدد المتابعين والمشاهدات. أصبح التركيز على الكم بدلًا من الجودة أمرًا سائدًا في العديد من المجالات الفنية، حيث يتسابق الفنانون لنشر أعمالهم بأسرع وقت ممكن كي لا يتم تجاوزهم من قبل غيرهم في بحر من المعلومات والفيديوهات التي لا تنتهي.
إحدى الظواهر المثيرة للاهتمام هي "الفن السريع"، حيث يُنتَج الفن بسرعة فائقة ليناسب ذائقة الجمهور اللحظية. الفنان الذي ينجح في جذب الانتباه عبر السوشيال ميديا هو من يواكب الاتجاهات الجارية ويتكيف مع تغييرات الذوق العام بشكل دائم. لكن، هل هذا يعني أن الفن في زمن السوشيال ميديا قد فقد جوهره؟ هل تحول إلى مجرد وسيلة لكسب المشاهدات والشعبية دون النظر إلى الإبداع أو القيم الفنية العميقة؟
العديد من النقاد يرون أن هذا الاتجاه قد يهدد جودة الفن ويجعله سطحيًا. فبينما توفر السوشيال ميديا منصة لظهور الفنانين الجدد، هناك خطر من أن تتحول الفنون إلى سلع سريعة الاستهلاك تُستَبدل بسرعة في ظل بحث الناس المستمر عن الجديد.
هل يمكن للفن أن يتحدى سرعة الشهرة؟من جهة أخرى، يرى بعض الفنانين الذين يعملون في مجالات مثل الفنون التشكيلية أو الأدب أن السوشيال ميديا قد تكون فرصة كبيرة لنقل أعمالهم إلى جمهور أوسع. هؤلاء الفنانون لا يعتبرون السوشيال ميديا مجرد وسيلة لتحقيق الشهرة السريعة، بل يرون فيها أداة للتواصل المباشر مع متابعيهم ومشجعيهم حول العالم. تمكن السوشيال ميديا الفنانين من مشاركة أعمالهم دون الحاجة إلى وسيط، وبالتالي يقدمون فنهم بصوتهم الخاص، بعيدًا عن الرقابة الفنية أو التجارية التي قد تفرضها المعارض التقليدية.
لكن السؤال الأهم هنا هو: هل يستطيع هذا الفن أن يظل مؤثرًا وذو مغزى؟ هل يمكن أن يكون لديه القدرة على التأثير العميق مثل الأعمال الفنية التي تأخذ وقتًا في التفكير والإبداع؟
نجم اليوم: من الشهرة إلى الاستدامةفي عالم السوشيال ميديا، يبرز "نجم اليوم" بسرعة، لكنه في الغالب يختفي بنفس السرعة. فبينما قد يحقق الفنان شهرة واسعة في غضون أيام أو أسابيع بفضل فيديو viral أو عمل فني حظي بتفاعل كبير، يبقى السؤال حول ما إذا كان بإمكانه الحفاظ على هذه الشهرة على المدى الطويل. فالسوشيال ميديا تفرض نوعًا من "الزوال السريع"، حيث يتم تجاوز الفنان الذي يفقد صلة بالاتجاهات أو يتوقف عن إنتاج المحتوى الجذاب.
العديد من الفنانين يجدون أنفسهم مضطرين للابتكار بشكل مستمر، وتقديم أعمال تتماشى مع الحشود الرقمية المتقلبة، ما قد يضر بجودة الأعمال الفنية أو حتى يضر بإبداعهم الخاص. في هذا السياق، يشير البعض إلى أن الفن لا يمكن أن يستمر في العيش ضمن هذه الوتيرة السريعة، حيث يحتاج إلى وقت للتطور والتأمل.
الفن الرقمي: هل يعكس تطور العصر أم يهدد الفن التقليدي؟ظهور الفن الرقمي يعد أحد أبرز مظاهر التغيير الذي أحدثته السوشيال ميديا في عالم الفن. حيث أصبح العديد من الفنانين يعتمدون على التكنولوجيا لإنتاج أعمال فنية مبتكرة ومؤثرة. من خلال التطبيقات والمنصات الرقمية، يمكن للعديد من الفنانين تقديم تجارب بصرية جديدة تمامًا، تتراوح بين الرسوم المتحركة، الفيديوهات التفاعلية، والفن ثلاثي الأبعاد.