لأول مـرة منذ إرساء التجمعية امباركة بوعيدة لأغلبيتها المسيرة لمجلس جهة كلميم وادنون، قاطع 17 عضواً عن فريق الأغلبية أشغال دورة يوليوز العادية التي انعقدت، الاثنين، وهو الأمـر الذي سبب ارتباكاً وتأخراً في موعد انطلاق أشغال الدورة لما يناهز ساعة من الزمن بسبب عدم توفر النصاب القانوني لانعقادها.

وقاطع أعضاء منتمون لكل من حزب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة أشغال دورة يوليوز دون أن يعلنوا لحدود الساعة عن أية خلفيات سياسية لهذا الانشقاق الملحوظ عن التحالف الذي أرسته بوعيدة، قبل أن يتم إقناع باقي المقاطعين- حسب تعبير مصادر “اليوم24” واستكمال النصاب بـ 22 عضواً من أصل 32 عضواً .

وصادق مجلس جهة كلميم واد نون على برنامج التنمية الجهوية 2022 / 2027 غير أنه عرف نقاشاً حادا وملاحظات هامـة عبر عنها عدد من الأعضاء بخصوص عدم وجود تقاطعات بين البرامج والمشاريع المتضمنة داخل البرنامج مع ما جاءت به المشاريع الحكومية التي تضطلع بها المصالح الخارجية للوزارات بالجهة، فيما عاب آخرون إحداث مشروع إنجاز أربع مجازر بأقاليم الجهة ضمنها إقليم كلميم، بالرغم من إدراج نفس المشروع من طرف جماعة كلميم وتسجيل إعادة برمجته في البرنامج المسطر من طرف الجهة.

وتمت المصادقة على جميع النقط المدرجـة ضمن جدول أعمال الدورة التي يبلغ عددها 13 نقطة، ضمنها النقطة 6 التي حظيت بمناقشة أغلب المتدخلين والمتعلقة بالدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للمساهمة في تنظيم المهرجانات والمواسم بجهة كلميم وادنون.

ويتعلق الأمـر بتخصيص مبلغ 200 مليون سنتيم لدعم مهرجان أسبوع الجمـل بكلميم، وتخصيص نفس المبلغ للمساهمة في تنظيم مهرجان “ألموكار طانطان”، وتخصيص نفس المبلغ أيضاً للمساهمة في تنظيم مهرجان بسيدي إفني، مع تخصيص نفس المبلغ أيضاً للمساهمة في تنظيم عدد من المهرجانات بأسا.

 

كلمات دلالية الأقاليم الصحراوية الصحراء امباركة بوعـيدة برامج التنمية الجهوية جهة كلميم واد نون دعم المهرجانات سياسة كلميم مجالس الجهات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحراء سياسة

إقرأ أيضاً:

مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان

 

مسقط- العُمانية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عُمان اليوم منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي لمناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

وأكد سعادة فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة أن زيارة الوفد الأوزبكي تعد حدثًا مُهمًّا يعزز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان وجمهورية أوزبكستان، ويؤكد على الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. واستعرض سعادته المقومات الاستثمارية لسلطنة عُمان والجهود التي تقوم بها الغرفة لتحسين بيئة الأعمال.

وقال سعادته في افتتاح المنتدى إن سلطنة عُمان حرصت منذ القدم على إقامة علاقات طيبة مع جميع الدول الصديقة، وجمهورية أوزبكستان تحظى بمكانة خاصة في هذه العلاقات، وإننا نقدّر عاليًا جهود جمهورية أوزبكستان في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، وحرصها على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، حيث إن هذه الزيارة تتيح لنا فرصة لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.


 

وأكد الرواس سعي الغرفة لتوفير كافة التسهيلات اللازمة التي من شأنها تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين من خلال إقامة معارض تجارية مشتركة وتنظيم مؤتمرات وندوات اقتصادية، واكتشاف فرص جديدة للتعاون في مختلف المجالات.وعلى هامش اللقاء وقّعت غرفة تجارة وصناعة عُمان مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة أوزبكستان لتعزيز التعاون بين الغرفتين، كما شهد اللقاء توقيع مذكرات تفاهم بين الشركات العُمانية وشركات من أوزبكستان.


 

وشهد المنتدى تقديم عدد من العروض المرئية التي استعرضت أبرز مقومات البيئة الاستثمارية والسياحية والاقتصادية في سلطنة عُمان والحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين في مختلف القطاعات وكذلك التسهيلات والميزات النسبية التي توفرها المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمناطق الصناعية. إضافة إلى فرص الاستثمار في أوزبكستان والفرص المتاحة في عدد من القطاعات.

وتخلل المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العُمانيين ونظرائهم من جمهورية أوزبكستان بهدف تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات التجارية، وتبادل الخبرات والمعلومات، واستكشاف فرص التعاون المشتركة.



 

وتم خلال المنتدى عقد لقاء جمع بين معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ومعالي بختيور أوديلوفيتش سعيدوف وزير الخارجية بجمهورية أوزبكستان وبحضور سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأصحاب وصاحبات الأعمال في البلدين؛ حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: المهندسون في صلب إهتمامات “الأحرار” ونشجعهم على المشاركة في انتخابات 2026
  • الأحرار يشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
  • مواصلة مناقشة تحديات التحول الديمقراطي «3-4»
  • حزب الأحرار يشيد بـ"إنجازات" الحكومة و"تماسك" الأغلبية
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • «المصريين الأحرار»: ثورة 30 يونيو أنقذت الدولة من الانهيار وجاءت بإرادة شعبية خالصة
  • التنمية المحلية: اختتام فعاليات تدريب تحسين العملية الإنتاجية لأعضاء تكتل الفخار بنقادة
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية
  • مواصلة مناقشة تحديات التحول الديمقراطي (3/4)