أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، عن توقيع 4 مذكرات تفاهم مع 4 دول أفريقية للتعاون في قطاع التعدين، خلال أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي، بالعاصمة الرياض، بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف.

وتضمنت مذكرات التفاهم؛ مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال التعدين والثروة المعدنية مع وزارة المناجم والجيولوجيا في تشاد، ووزارة المناجم والجيولوجيا في السنغال، ووزارة المناجم وتنمية التعدين في زيمبابوي، ووزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا.

وتستهدف المذكرات التعاون في مجال التعدين عن طريق تطوير مصادر المعلومات عن المعادن والمناجم وتبادل الخبرات والخبراء، والتعاون المشترك في مجال الأنظمة والتشريعات والسياسات الخاصة بقطاع التعدين، وتبادل الخبرات في مجال نشر المعلومات الجيولوجية والمعدنية، وتقويم وتفسير صور الأقمار الصناعية، والبيانات الجغرافية، واستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية(GIS).

وتضمنت المذكرات تشجيع القطاع الخاص في البلدين للاستثمار في قطاع التعدين واستطلاع الفرص التعدينية المتاحة، والمشاركة في البرامج وجلسات العمل في مجال التعدين ونقل التقنية الحديثة المستخدمة في الاستكشاف وتقويم الخامات، وتشجيع المحتوى المحلي وتعزيز القدرات الفنية للموردين المحليين في القطاعات المتقدمة في صناعة التعدين.

كما حددت أوجه التعاون المتمثلة في تطوير الكوادر البشرية ونقل المعرفة في مجال الاستكشاف والتعدين في قطاع الثروة المعدنية وفقاً للأنظمة المعمول بها في البلدين، وتشجيع الشراكة والمبادلات بين المؤسسات العمومية وشبه العمومية والشركات الخاصة العاملة في قطاع المعادن، إضافة إلى المشاورات في ميدان التنمية المؤسساتية لقطاع المعادن، وتطوير التشريعات والقوانين المنظمة لهذا القطاع.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: قطاع التعدين المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي قطاع التعدین فی مجال فی قطاع

إقرأ أيضاً:

"دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري

أعلنت شركة دله للخدمات الصحية عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع كل من شركة الجزيرة للأسواق المالية -الجزيرة كابيتال - وشركة دله العقارية وشركة تطوير، لإنشاء صندوق عقاري خاص بقيمة تقديرية تتجاوز 1.2 مليار ريال.

ويهدف تأسيس الصندوق لتنمية رأس المال للمستثمرين في الصندوق، عبر تملك الصندوق للأراضي وتنفيذ برنامج التطوير الإنشائي عن طريق تطوير مشروع متعدد الاستخدامات يحتوي على مساحات تجارية ومكتبية وفندقية وقطاع رعاية صحية حسب الدراسة المبدئية المعتمدة.

ويقوم الصندوق بتملك الأراضي وتطويرها، وستقوم الشركة بالدخول بالأراضي المملوكة من قبلها كمستثمر عيني، وستقوم دله العقارية بالدخول بالأرض المملوكة من قبلها كمستثمر عيني، وستقوم تطوير بالدخول كمستثمر نقدي، كما ستقوم تطوير بتنفيذ برنامج التطوير الإنشائي عبر تطوير مشروع متعدد الاستخدامات يحتوي على مساحات تجارية ومكتبية وفندقية وقطاع رعاية صحية حسب الدراسة المبدئية المعتمدة.

 وتتولى الجزيرة كابيتال استكمال الإجراءات النظامية المتعلقة بتأسيس الصندوق ثم تتولى مهام إدارة الصندوق بصفتها مديراً للصندوق.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم مع وزارة البترول المصرية
  • «الهلال الأحمر» توقع ثلاث مذكرات تعاون
  • السيرة الذاتية للمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية الجديد
  • الهلال الأحمر توقع مذكرات تعاون لدعم مبادرة التدريب من أجل التمكين
  • في إطار المسؤولية المجتمعية..«كايرو ثري ايه للدواجن توقع بروتوكول مع كلية الزراعة جامعة القاهرة للتعاون العلمي وتدريب الطلاب
  • "دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • توقيع مذكرات تفاهم بين إيطاليا ومصر لتعزيز التدريب الفني والمهني
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين الأخضر