قالت النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي، جيتا جوبيناث، اليوم الخميس، إن تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى صراع إقليمي أكبر يمكن أن يؤدي إلى زيادة حادة في أسعار النفط، مما سيؤثر على التضخم الإجمالي في العالم.

 

وأضافت جوبيناث، في مؤتمر بحثي لصندوق النقد الدولي: "إذا تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى صراع إقليمي أكبر، فقد نشهد ارتفاعا حادا في أسعار النفط، وهو ما سيغذي بعد ذلك التضخم الرئيسي مع بقاء الأسعار مرتفعة".

 

وأوضحت جوبيناث، أن “هذا سيؤدي إلى تغييرات في التوقعات قصيرة المدى لديناميكيات التضخم”.

 

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، قالت في وقت سابق من اليوم، إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يزيد من حالة عدم اليقين والمخاطر بالنسبة للاقتصاد العالمي.

صحيفة عبرية: أمريكا تسلم إسرائيل عشرات الآلاف من قذائف المدفعية غزة.. خروج سيارتي إسعاف عن الخدمة جراء قصف إسرائيل لمحيط مستشفى العودة

وقالت جورجييفا، خلال كلمة ألقتها في مؤتمر بحثي لصندوق النقد الدولي، إن "الصراع بين إسرائيل وفلسطين يضيف حالة من عدم اليقين والمخاطر”، في إشارة إلى التهديدات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي.

 

وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي، إلى أنه “بعد وباء فيروس كورونا، الذي أدى إلى اضطرابات سلسلة التوريد، والصراع في أوكرانيا، يواجه الاقتصاد العالمي المزيد من الكوارث التي تستمر في النمو وتصبح أكثر حدة".

 

وأضافت: "لقد ساهمت هذه الصدمات في أزمة تكلفة المعيشة التي أثرت بشدة على الفقراء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي اسعار النفط النفط الصراع الفلسطینی الإسرائیلی صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

هل تتأثر أسعار النفط والذهب بالضربات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير استراتيجي يجيب

كتبت -داليا الظنيني:

قال عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تصاعد الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل أثر سلبًا على الاقتصاد المصري.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء ،أن نتيجة للتوترات الجيوسياسية التي ضربت دول المنطقة مساء أمس، فقد ارتفعت أسعار الذهب والنفط عالميًا.

وتابع: أسعار النفط قفزت أكثر من 3% بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

وأوضح، أنه من المتوقع أن نشهد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة في سعر برميل النفط والذهب العالمي والبضائع، لأن شركات التأمين الدولية رفعت اليوم، شرائح التأمين على السفن العابرة من البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي؟
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • إمدادات النفط الإيراني على المحك وسط تصاعد الصراع مع إسرائيل (خريطة)
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • IMF: الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب والنفط بعد هجمات إيران على إسرائيل
  • هل تتأثر أسعار النفط والذهب بالضربات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير استراتيجي يجيب