أكدت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، سابرينا سينغ، الخميس، أن ثلاثة من أفراد القوات الأميركية تعرضوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لإصابات طفيفة عقب هجمات تلت الضربة التي شنتها الولايات المتحدة على منشآت للحرس الثوري في سوريا، الأربعاء.

وأشارت سينغ إلى أن عدد الإصابات بلغ ٥٦، معظمها طفيف وبعضها ارتجاجات دماغية.

وقالت سينغ إن القوات الأميركية تعرضت منذ الضربة الجوية شرقي سوريا، الأربعاء، لأربع هجمات في العراق وسوريا.

وأضافت أن الهجمات التي تتعرض لها القواعد المستهدفة لم تخلف أضرارا تذكر في البنى التحتية فيما تم إحباط معظمها. 

هجمات بطائرات مسيرة وعبوة ناسفة تستهدف قوات أميركية في العراق تعرضت قاعدتان عسكريتان تستضيفات قوات أميركية في العراق لهجومين منفصلين، الخميس، وفقا لمصادر أمنية.

وتوعدت سينغ أن الولايات المتحدة ستتخذ المزيد من التدابير اللازمة لحماية الأميركيين في الوقت والمكان اللذين تختارهما في حال استمرت الهجمات ضد قواتها.

وأضافت أن الضربة الأميركية شرقي سوريا نجحت في تدمير المنشأة المستهدفة وهي مستودع للذخائر والأسلحة واصفة الضربة بأنها "دقيقة للغاية" ولم تتسبب بوقوع إصابات، حسب تقدير أولي.

وتعرضت قاعدتان عسكريتان تستضيفات قوات أميركية في العراق لهجومين منفصلين، الخميس، وفقا لمصادر أمنية.

وقال مصدر أمني للحرة إن دوي انفجار قوي حصل داخل قاعدة حرير الجوية في أربيل، مما تسبب باندلاع حريق ضخم.

بدورها نقلت رويترز عن مصدرين أمنيين القول إن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة حرير الجوية، لكن الدفاعات الجوية أسقطتها.

وأظهرت مقاطع مصورة مقتضبة لحظة الهجوم، حيث يمكن مشاهدة ألسنة اللهب وهي تتصاعد من مكان الهجوم.

???? مصدر أمني يؤكد للحرة دوي انفجار قوي داخل قاعدة حرير الجوية في #أربيل بشمال #العراق، تسبب باندلاع حريق في القاعدة.

???? مصدران أمنيان قالا لوكالة رويترز إن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت القاعدة، التي تستضيف قوات أميركية، لكن الدفاعات الجوية أسقطتها.#الحرة #الحقيقة_أولا pic.twitter.com/HCXz6MYgtS

— قناة الحرة (@alhurranews) November 9, 2023

وتزامن  الاستهداف، وهو الثالث من نوعه الذي تشهده  قاعدة حرير خلال 24 ساعة ، مع زيارة يجريها رئيس الوزراء العراقي  محمد شياع السوداني إالى أربيل.

وفي حادث منفصل، أفاد مصدر حكومي رسمي في الأنبار بأن قاعدة عين الأسد الجوية في ناحية البغدادي غربي محافظة الأنبار تعرضت لهجوم بطائرة مفخخة مسيرة مساء، الخميس .

وقال مدير ناحية البغدادي شرحبيل العبيدي للحرة إن طائرة مسيرة استهدفت القاعدة الجوية، قبل أن تتمكن منظومة الدفاع الجوي من إسقاطها في محيط القاعدة. مضيفا أن الهجوم لم يسفر عن أي إصابات. 

في سياق ذي صلة قال مصدران أمنيان لرويترز إن عبوة ناسفة استهدفت دورية مشتركة للقوات الأميركية وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي قرب مدينة الموصل مما أدى إلى إلحاق أضرار بمركبة دون وقوع إصابات.

ولم يرد متحدثون باسم السفارة الأميركية في بغداد والقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة المتمركزة في العراق بعد على طلب للتعليق.

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية شن ضربة جوية استهدفت منشآت تابعة للحرس الثوري الإيراني شرق سوريا، مؤكدة أنها تشكل "رسالة لإيران"، لتصبح هذه الضربة الأميركية الثاني في سوريا خلال ثلاثة أيام.

وقال مسؤول في البنتاغون أن "المنشأة المستهدفة (في سوريا) مخزنا للأسلحة وربما كانت تحوي صواريخ ومسيرات وذخائر تستخدم ضد قواتنا". 

وأكد المسؤول أن "هدف الضربة هو تعطيل وتقليص قدرات الجماعات المسؤولة بشكل مباشر عن مهاجمة القوات الأميركية في المنطقة من خلال استهداف المنشآت المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني على وجه التحديد".

وتكثفت الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي المشاركة في مواجهة تنظيم "داعش" منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم غير مسبوق للحركة داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر، يقول مسؤولون إسرائيليون إنه أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

وترد إسرائيل بقصف على قطاع غزة أدى إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وينتشر حوالى 2500 عسكري أميركي في العراق وحوالي 900 عسكري في سوريا في إطار تحالف ضد تنظيم "داعش".

وجرى إحصاء ما لا يقل عن 40 هجوما بطائرات بدون طيار أو بصواريخ، تم إحباط معظمها، وفقا لتقرير محدث لمسؤول أميركي. وأسفرت هذه الهجمات عن إصابة 45 أميركيا، في حصيلة سابقة لفرانس برس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة قوات أمیرکیة أمیرکیة فی قاعدة حریر فی العراق فی سوریا

إقرأ أيضاً:

سوريا والعراق تعلنان الحداد بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

الجديد برس:

أعلنت سوريا الحداد الرسمي العام لمدة 3 أيام على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وتنكيس الأعلام في جميع أنحاء البلاد وفي السفارات والهيئات الدبلوماسية بالخارج طيلة هذه المدة.

وقالت الحكومة السورية في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”: “تشارك الجمهورية العربية السورية الشعب اللبناني الشقيق أحزانه بمصابه الجلل باستشهاد سماحة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله”.

وأضاف البيان: “تعلن حكومة الجمهورية العربية السورية الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، وتنكس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة”.

وأدانت سوريا بأشد العبارات اغتيال نصر الله، محملةً الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن “عواقبه الجسيمة”.

من جانبه، أعلن العراق الحداد في جميع أنحاء البلاد ثلاثة أيام على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان اليوم السبت: “في اعتداء آثم جديد، وجريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كل الخطوط الحمراء، ارتقى الأمين العام لحزب الله اللبناني سماحة السيد حسن نصر الله، شهيدا على طريق الحق، لينال الحُسنى في الدنيا والآخرة، وسار على نهج الشهداء الأبطال الذين نذروا أنفسهم لقضية مواجهة الاحتلال الغاشم”.

وأضاف: “إن الفعل الإجرامي الذي استهدف الضاحية الجنوبية يوم أمس يعبر عن الرغبة المستهترة الساعية إلى توسعة الصراع، على حساب كل شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها”.

وتابع: “نجدد التحذير والتأكيد، على مسؤولية المنظمات الأممية والدولية، والدول العظمى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وكل الدول ذات النفوذ في المنطقة، في ردع العدوان، ووقف الإبادة الجماعية العرقية للفلسطينيين التي مارسها الاحتلال منذ عشرات السنين، ويمارسها بفضاعة، منذ تشرين الأول الماضي بحق أهلنا في غزة، وامتدت مؤخراً، لتحاول النيل من شعبنا اللبناني الشقيق فأمعن في القتل العشوائي حتى استشهد المئات من الأبرياء اللبنانيين في أيام قلائل، فلمصلحة من يتسعُ العدوان؟”.

مقالات مشابهة

  • إصابة 7 مسلحين موالين لطهران بغارة إسرائيلية في سوريا
  • خوفا من هجمات انتقامية.. استنفار أمني بالقواعد العسكرية الأمريكية في سوريا
  • عاجل | وسائل إعلام سورية: هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة للقوات الأميركية في معمل وحقل كونيكو بدير الزور
  • سوريا والعراق تعلنان الحداد بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
  • استهداف قاعدة أمريكية في سوريا من قبل الفصائل العراقية
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تشن 4 هجمات جديدة على إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال حسن نصر الله
  • هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية بشرق سوريا
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • ماذا قالت السفارة الأميركية عن ضربة الضاحية؟