موقع 24:
2024-10-02@10:45:25 GMT

برنامج الأغذية العالمي: سكان غزة يفتقرون للغذاء بشدة

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

برنامج الأغذية العالمي: سكان غزة يفتقرون للغذاء بشدة

قالت مسؤولة في برنامج الأغذية العالمي، الخميس، إن سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يفتقرون لما يكفي من الغذاء ويواجهون سوء التغذية بعد شهر من حصار مهلك تفرضه إسرائيل على القطاع الفلسطيني.

ولم يدخل إلى غزة إلا النذر اليسير من المساعدات الإنسانية منذ بدأت إسرائيل قصف القطاع المكتظ بالسكان رداً على هجوم لحماس على جنوب إسرائيل أودى بحياة نحو 1400 شخص في السابع من أكتوبر(تشرين الأول).

وقال مسؤولون من الأمم المتحدة إن الإمدادات التي تدخل غزة لا تلبي بحال من الاحوال الاحتياجات الإنسانية للسكان.

#غزة: لا يوجد ما يكفي من الطعام والمخابز لم يمكنها أن تعمل.

تعاني العائلات من ظروف معيشية شديدة القسوة كما سمعنا من نورهان وأنس ومحمد.

يعمل برنامج الاغذية العالمي على توسيع نطاق المساعدات الغذائية إلى مليون شخص.

ولكن يستلزم ذلك توسيع نطاق الوصول الآمن المساعدات الإنسانية. pic.twitter.com/Jn54puYvqA

— برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (@WFP_Arabic) November 9, 2023

وقالت مديرة الطوارئ في البرنامج التابع للأمم المتحدة كيونغ نان بارك: "قبل السابع من أكتوبر(تشرين الأول)، كان 33% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي... يمكننا القول بأمان أن 100% يعانون من انعدام الأمن الغذائي في هذه اللحظة".

وأضافت أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 112 مليون دولار ليتمكن من الوصول إلى 1.1 مليون شخص في غزة في االـ90 يوماً المقبلة. وأضافت "إنهم يواجهون خطر سوء التغذية".

وأردفت أنه بالإضافة إلى التمويل، يحتاج البرنامج أيضاً إلى دخول منتظم وآمن إلى غزة حتى يتمكن من الوصول إلى الأشخاص المحتاجين.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إنه منذ إعادة فتح معبر رفح أمام الإمدادات الإنسانية في 21 أكتوبر(تشرين الأول) انخفض المتوسط ​​اليومي لعدد الشاحنات التي دخلت غزة إلى أقل من 19% مما كان عليه قبل الصراع.

من حدود #رفح في #مصر توجه سيندي ماكين @WFPChief المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي نداءً عاجلاً من أجل توسيع وصول المساعدات الإنسانية إلى #غزة بسبب تزايد الاحتياجات، والنقص الحاد في الإمدادات الغذائية الحيوية.

للمزيد: https://t.co/r7za0xnon7 pic.twitter.com/6F3p2P5MJ5

— برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (@WFP_Arabic) November 5, 2023

وقالت كيونغ نان: "ندخل الآن ما بين 40 إلى 50 شاحنة... بالنسبة للمساعدات الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي فحسب، سنحتاج إلى 100 شاحنة يوميا حتى نتمكن من تقديم غذاء مجد لسكان غزة".

وأضافت أن موظفي البرنامج أنفسهم في غزة ليس لديهم ما يكفي من الطعام. وأفادت بأن البرنامج كان يعمل مع أكثر من 23 مخبزاً في المنطقة المكتظة بالسكان، لكن لم يبق منها إلا واحد فقط ما زال يعمل وذلك بسبب نقص الوقود والإمدادات.

ومضت تقول: "هناك قصص عن أشخاص يذهبون إلى هناك، ويظلون في الطابور لـ10 أيام ثم يغادرون خالي الوفاض... إنه لأمر خطير جداً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل برنامج الأغذية العالمي برنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت

قال رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إن تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت، مشيرا إلى أنها ستواصل مساعداتها،  وفقا لما أوردته وكالة روسيا اليوم. 

تركيا تنفي نقل منظومات "إس- 400" الصاروخية إلى أضنة خلال ندوة سفير تركيا بـ"الصحفيين".. الزناتى: التوافق بين مصر وتركيا حتمى لمواجهة صراع المنطقة

واوضح أردوغان في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة "أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت الأربعاء وسنواصل مساعداتنا ما دامت الظروف الأمنية تسمح بذلك".

وأضاف: "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل صامتا إزاء العربدة الإسرائيلية التي تدفع المنطقة برمتها إلى النار".

وتابع أردوغان: "الوقوف مع فلسطين ولبنان اليوم يعني الوقوف مع الإنسانية والسلام وثقافة العيش المشترك بين مختلف المعتقدات، التوصية باستخدام القوة، كما ورد في قرار الأمم المتحدة الصادر عن الجمعية العامة عام 1950، لا بد وأن تأخذ طريقها إلى التنفيذ بسرعة".

ودعا أردوغان المجتمع الدولي والعالم الإسلامي إلى "التحرك من أجل سلام الجميع في منطقتنا".

وأضاف: "حفنة من الصهاينة المتطرفين أعمتهم الكراهية يزجّون بمنطقتنا والعالم أجمع في النار ولن نقبل أبدا بهذا الظلم وهذه الهمجية، يجب على الدول الإسلامية أن تظهر الرد الأكبر على الظلم في غزة والضفة الغربية ولبنان ونحن كمسلمين ينبغي علينا قيادة العالم من أجل منع الظلم".

مقالات مشابهة

  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • محافظ الحديدة يشدد على أهمية توسيع التدخلات الإنسانية لبرنامج الغذاء العالمي
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • إطلاق برنامج مشترك للأمم المتحدة في إطار منصة اللاجئين والمهاجرين في مصر
  • إطلاق برنامج مشترك للأمم المتحدة لدعم اللاجئين والمهاجرين في مصر
  • «الأغذية العالمي» يطلق عملية طارئة في لبنان
  • شكراً محمد بن زايد.. مواطنون يحتفون بإنجاز "برنامج الدخول العالمي"