كتب- حسن مرسي:
قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الداخل الإسرائيلي يتساءل حول إمكانية ضرب قوات الاحتلال لليمن، بعد اقتحام طائرة مسيرة تل أبيب.

وأوضح بكري، خلال برنامجه "حقائق وأسرار" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الخميس، أن المخطط الأمريكي يتمثل في احتلال إسرائيل للبنان، وتدمير المشروع النووي الإيراني، وإقامة دولة إسرائيلية كاملة، وتهجير الفلسطينيين إلى سيناء والأردن، والسيطرة على منابع النفط والغاز في المنطقة، وتغيير بعض الحكام بالأوامر".

وتابع مقدم حقائق وأسرار: "إذا قررت الولايات المتحدة الأمريكية وحليفتها إسرائيل تنفيذ هذا المخطط، فسوف تكون نهاية إسرائيل على يد العرب"، متابعًا: "أمريكا ستضرب نعم، لكن لن تستطيع احتلال الأرض أو تغيير الجغرافيا، المقاومة الشرسة في غزة أسقطت العديد من النظريات".

وأضاف بكري، أن القناة الـ 12 الإسرائيلية أكدت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تدرس توجيه ضربات لليمن، بعد ضرب إسرائيل بطائرة مسيرة، إضافة إلى إسقاط طائرة بدون طيار أمريكية كانت في مهمة تجسسية على اليمن، قائلا "يبدو أن الحرب ستتوسع خاصة إذا قررت إسرائيل ضرب الحوثيين في اليمن، وهو أمر من شأنه تهديد الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف الإعلامي مصطفى بكري: "وزير الدفاع الإسرائيلي قال في تصريح منذ قليل إن كل الطرق تؤدي إلى طهران، وهو ما يعني إن إيران باتت هدفا"، مردفا: "بدأ يتردد بعد تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أننا أمام حرب، الاختلاف مع إيران وارد لكن نحن في ميدان المعركة الآن، وضرب حماس أو المقاومة خيانة، بغض النظر عن أي تحفظات، عدونا المشترك إسرائيل، العدو الذي يقتلنا هو أمريكا".

وواصل بكري "كل الخيارات مطروحة ولو ضربت إيران ستوجه ضرباتها للقواعد الأمريكية بالخليج، وستكون حربا لا تبقى ولا تذر".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة الاحتلال الإسرائيلي اليمن إيران أمريكا طوفان الأقصى مصطفى بكري طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

لماذا خفضت إسرائيل سقف أهدافها بلبنان بعد هجوم إيران؟

قال الخبير بالشؤون الإسرائيلية مهند مصطفى إن تل أبيب خفضت سقف أهدافها على الجبهة الشمالية مع لبنان، وأكد أن الرد الإسرائيلي على إيران سيحدد إذا كان بإمكانها فرض تغيير إستراتيجي بالمنطقة.

وأوضح مصطفى للجزيرة أن الخطاب الإسرائيلي الحالي يركز على فكرة تفكيك بنية حزب الله بالمناطق الحدودية المتاخمة "من أجل منع الحزب من تنفيذ أي هجوم داخل إسرائيل وتأمين عودة مستوطني الشمال".

وبيّن أن إسرائيل تخفض من سقف أهدافها، لأنها "لم تعد واثقة من قدرتها على تحقيق السقوف العالية المتمثلة في نزع سلاح حزب الله وإبعاده إلى شمال نهر الليطاني".

ويمتد نهر الليطاني على طول 170 كيلومترا من منبعه شرقا إلى مصبه غربا، ويبعد نحو 30 كيلومترا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأكد أن تل أبيب تروج لهذا السقف المحدود بسبب الهجوم الصاروخي الإيراني والخسائر البشرية بالجيش الإسرائيلي خلال الأيام الأخيرة، لكنه قال إنها "سترفع من سقف أهدافها إذا نجحت في تحقيق السقف الأول".

وربط خفض إسرائيل سقف أهدافها بـ"صعوبة وتعقيد الجبهة الشمالية، خلافا للانطباع الذي كان سائدا بعد الضربات التي تلقاها حزب الله في بداية المواجهة".

ويعتقد مصطفى أن الهجوم الإيراني المفاجئ وضع إسرائيل في معضلة "إذا كان بإمكانها أن تفرض تغييرا إستراتيجيا على المنطقة". كما أن الرد الإسرائيلي على إيران "سينعكس أيضا على الجبهة الشمالية مع حزب الله".

وتابع موضحا "إذا كان شكل الرد الإسرائيلي متوازيا مع الهجوم الإيراني، فإنه ينسف كل ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تغيير إستراتيجي".

وأكد الخبير بالشؤون الإسرائيلية وجود توجهين في إسرائيل: أولاهما إستراتيجي يذهب إلى "ضرورة أن تتجاوز الضربة الإسرائيلية الهجوم الإيراني باستهداف منشآت حيوية وإستراتيجية إيرانية".

في حين يذهب أصحاب التوجه الآخر -وفق مصطفى- إلى "ضرورة أن يكون الرد موازيا للهجوم الإيراني"، مضيفا أن طبيعة الرد الإسرائيلي "تحدد التوجه نحو تغيير إستراتيجي أم لا".

وأعرب عن قناعته بأن إسرائيل فهمت -في حال ذهبت إلى رد موازٍ للهجوم الإيراني- "القيود المتعلقة بقدرتها على التغيير الإستراتيجي، وأنها خضعت للتهديد الإيراني".

غير أن مصطفى يعتقد وجود مرحلة جديدة مختلفة عن سابقاتها "إذا ذهبت إسرائيل إلى ضربة شاملة على منشآت إستراتيجية إيرانية".

ولفت إلى أن "النقاش الأميركي الإسرائيلي يدور حول طبيعية الأهداف التي على تل أبيب استهدافها في إيران".

وأضاف أن "أميركا تريد هجوما متوازيا مع الهجوم الإيراني، لكي تستطيع أن تسيطر على المنطقة وتمنع انزلاقها إلى حرب إقليمية".

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إيران في دمشق على وقع التصعيد الإسرائيلي في المنطقة
  • باراك: الرد الإسرائيلي على إيران سيحاكي قصف اليمن
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع كبار المفكرين والإعلاميين بمصر
  • لماذا خفضت إسرائيل سقف أهدافها بلبنان بعد هجوم إيران؟
  • بكري: رأس الحكمة مشروع واعد باستثمار تراكمي يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045
  • مصدر يوضح لـCNN تقييم أمريكا بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (13).. خيار الشعب
  • وزير خارجية ايران: حذرنا أمريكا من التدخل
  • بعد سقوط عدد كبير من جنود الاحتلال.. مصطفى بكري: لو قتلتم منا الملايين لن تستطيعوا هزيمتنا
  • إيران تحذر أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل