الجزيرة:
2024-09-30@12:48:02 GMT

برلمانيون أوروبيون يطالبون بوقف العدوان على غزة

تاريخ النشر: 9th, November 2023 GMT

برلمانيون أوروبيون يطالبون بوقف العدوان على غزة

نظم أعضاء في البرلمان الأوروبي من أحزاب مختلفة ودول عدة، اليوم الخميس، مظاهرة في البرلمان الأوروبي رافعين شعارات تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وإنهاء الاحتلال.

شارك العشرات من البرلمانيين والموظفين في هذه الفعالية التي كانت في فترة الذروة قبيل انعقاد جلسة تصويت في البرلمان.

تأتي هذه المظاهرة قبل انعقاد جلسة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث مخرجات القمة الأوروبية التي عقدت في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبعد جلسة تشاورية مفتوحة تحت عنوان الوضع الإنساني في غزة والمساعدات الإغاثية، قالت فيها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن جهود المساعدات الإنسانية لقطاع غزة هي خطوات قصيرة المدى، وإنه ينبغي العمل على حل الدولتين على المدى الطويل.

وأشارت فون دير لاين إلى جهود الاتحاد الأوروبي في إيصال المساعدات إلى غزة عبر مصر وعمله على إنشاء ممر إنساني من البحر، وقالت إن هذه خطوات قصيرة المدى.

وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية على أن القضية الأساسية هي الاستثمار في حل الدولتين مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

من جهته، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أنه لا يمكن أن تكون هناك معايير مزدوجة في التعامل مع طرفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وذكر ميشال أن إسرائيل يجب أن تستخدم حقها في الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ولفت إلى أن الوضع الإنساني في غزة مروع، داعيا إلى وقف إنساني للصراع وإنشاء ممرات إنسانية. وجدد دعم الاتحاد الأوروبي لدول المنطقة مثل مصر والأردن.

ممرات إنسانية

ونهاية الشهر الماضي كان الاتحاد الأوروبي قد دعا إلى إنشاء ممرات إنسانية في غزة و"توقف مؤقت" للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وذلك لإيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها.

وعبّر الاتحاد عن قلقه البالغ إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة، ودعا إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر وسريع وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين من خلال كافة التدابير اللازمة.

وأكد الاتحاد العمل بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين وتقديم المساعدة وتسهيلها لضمان الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى.

وفي حين نددت جميع دول الاتحاد بعملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وجد الزعماء صعوبة في الالتزام بالرسالة نفسها بعد شن الاحتلال الإسرائيلي حربا لا تزال مستمرة على قطاع غزة راح ضحيتها حتى الآن عشرات الآلاف بين قتيل وجريح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فی غزة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يشيد بمبادرة الملك سلمان بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين

 

أشاد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، باللفتة الإنسانية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - بالإعلان عن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين للمساهمة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها، وتقديم كافة أشكال المساعدات والدعم لدولة فلسطين وشعبها الشقيق، بهدف تخفيف آثار معاناة الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأكد العسومي، أن هذه المبادرة ليست بغريبة على مملكة الإنسانية، مشيرًا لدور المملكة العربية السعودية الخيري والإنساني والريادي تجاه الدول العربية والإسلامية والصديقة بمد يد العون ورفع المعاناة عن الشعوب المتضررة من الحروب والصراعات والأزمات، حتى أصبحت نموذجًا يحتذى به في العمل الإنساني بفضل مبادراتها المستمرة في المساعدات والأعمال الإنسانية على مستوى العالم بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء.

وثمن رئيس البرلمان العربي، جهود المملكة العربية السعودية في دعم القضية الفلسطينية  سواء سياسيًا أو دبلوماسيا والتي شكلت رافدًا قويًا للجهود السياسية المبذولة عربيًا ودوليًا، لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، بالتوازي مع الجهود الإغاثية والإنسانية المتواصلة للتخفيف من معاناة الفلسطينيين النازحين من القصف الإسرائيلي على القطاع، مثنيًا في الوقت ذاته، على الدور الإغاثي المتميز لمركز الملك سلمان للإغاثة وما قام به من جهود كبيرة في دعم وإغاثة الشعب الفلسطيني بتقديم المساعدات.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يشيد بمبادرة الملك سلمان بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • السعودية تصدر قرارات هامة بشأن الوضع الإنساني في لبنان وغزة
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • السعودية تعلن تقديم دعم مالي شهري لمعالجة الوضع الإنساني في غزة
  • لمعالجة الوضع الإنساني الحرج.. المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل.. مطالبة بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة
  • برلمانيون: دعم الإمارات الإنساني للشعب الفلسطيني نهج ثابت ومتواصل
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • رئيس "الرئاسي" اليمني يبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود إحلال السلام