عواصم "وكالات": أعلن وزراء الخارجية العرب، عقب اجتماعهم في الرياض اليوم، رفضهم تهجير الفلسطينيين سواء داخل الأراضي الفلسطينية أو الى مصر أو الأردن ، أو احتلال قطاع غزة، داعين إلى " ضرورة محاسبة إسرائيل على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني أمام المحاكم الدولية المعنية".

واجتمع وزراء الخارجية العرب، اليوم، بالرياض، بمشاركة سلطنة عمان لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، وسبل وقفه، وإعداد مشروعات القرارات العربية المتعلقة بهذا البند الوحيد لعرضها على الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى القمة، والمقرر عقدها غدا السبت بالعاصمة السعودية.

وأدان الوزراء في البيان الصادر عقب الاجتماع والذي شمل قرارات تعبر عن الموقف العربي من الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني "الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على قطاع غزة والدعوة إلى محاسبته على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني ورفض إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة ولأية أراض فلسطينية أخرى".

وأعلن الوزراء عن "رفض أيه ترتيبات أمنية أو عسكرية أو سياسية دولية ما بعد انتهاء الحرب على غزة تستبعد سيطرة وحكم السلطة الفلسطينية للقطاع" .

ودعا وزراء الخارجية العرب " للوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة والسماح بتدفق المساعدات الإغاثية والوقود إلى غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة وتقديم كافة أشكال الدعم لفلسطين وشعبها ".

ميدانيا، نفت حركة المقاومة الفلسطينية حماس أي اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في غزة حتى الآن، وذلك بعدما أعلن البيت الأبيض عن أن إسرائيل وافقت على تنفيذ "هدن" يومية لأربع ساعات في شمال غزة للسماح للسكان بالتوجه جنوبا.

وواصلت دولة الاحتلال قصفها الوحشي على الأحياء السكنية في القطاع المحاصر، وأعلنت مصادر فلسطينية عن إصابة عشرات النازحين في المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة جراء هجمات مدفعية وجوية شنها الجيش الإسرائيلي في محيط المستشفى.

كما أعلنت المصادر عن إصابات في هجمات إسرائيلية في محيط مدرسة تابعة للأمم المتحدة تأوي مئات النازحين في بلدة جباليا شمال قطاع غزة. وارتفعت اليوم حصيلة الشهداء إلى أكثر من 10818 فلسطينيا بينهم 4412 طفلا و2918 امرأة.

وحذرت وزارة الصحة في غزة من استمرار انهيار المستشفيات في قطاع غزة، معلنة توقف خدمات مستشفى العيون الحكومي الوحيد في قطاع غزة وتوقف مستشفى الصحة النفسية الوحيد في القطاع عن العمل وخروجه عن الخدمة وذلك نتيجة نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

كما أعلنت عن توقف كافة الخدمات الطبية للأطفال في مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال والنصر للأطفال وإبقاء عمل العناية المركزة والحضانة من خلال تشغيل مولد صغير فقط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مصر: نرفض السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح ونحذر من توسيع رقعة الصراع

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، موقف بلاده الرافض لسيطرة إسرائيل عسكرياً على معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأضاف شكري خلال لقاء نظيره اليمني شائع محسن الزنداني، أن ما يواجهه القطاع من وضع إنساني كارثي غير مسبوق، وسيطرة إسرائيل على معبر رفح أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية.

وأوضح أن العدوان على الفلسطينيين في غزة ليس بمعزل عن الأوضاع في الضفة الغربية و القدس ، وأن الحكومة الإسرائيلية مُستمرة في خلق مناخ ضاغط على الفلسطينيين.

وحذر شكري في الوقت ذاته من تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري عن أزمة الكهرباء: مصر تدفع ثمن رفضها تهجير الفلسـطينيين لسيناء
  • القوات اليمنية تستهدف بعملية مشتركة مع المقاومة العراقية سفينة تابعة للعدو الإسرائيلي في ميناء حيفا
  • "الأونروا": الشعب الفلسطيني يواجه مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي (فيديو)
  • ميقاتي: نرفض تحويل لبنان إلى ساحة للصراع ويجب وضع حد لأطماع إسرائيل
  • فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة
  • مصر: نرفض السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح ونحذر من توسيع رقعة الصراع
  • مصر: نرفض أي سيطرة عسكرية للاحتلال على معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • القوات اليمنية تعلن استهدافها سفينة تابعة للعدو الإسرائيلي وإصابتها بدقة
  • مخطط تهجير الفلسطينيين ينقلب في وجه الاحتلال .. نصف مليون غادروا أرض “السمن والعسل”
  • «المحامين العرب» يدعو لإئتلاف عربي دولي لمناهضة الأبرتهايد والاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي