نوفمبر 9, 2023آخر تحديث: نوفمبر 9, 2023

المستقلة/- استنكرت مصر “الصمت الدولي عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، عند مشاركته في مؤتمر إنساني حول غزة نظم الخميس في باريس، إن “ما تفعله الحكومة الإسرائيلية يتجاوز الحق في الدفاع عن النفس”، منددا بـ”اهتزاز في الضمير العالمي”.

وجدد شكري رفض بلاده لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن باريس ستخصص 80 مليون يورو إضافية للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، ليصل مجموعها لهذا العام إلى 100 مليون يورو.

وقال ماكرون اثناء افتتاح المؤتمر: “أعلنت فرنسا منذ 7 أكتوبر مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 20 مليون يورو وسنزيدها إلى 100 مليون يورو لعام 2023”.

وأضاف: “أدعو أيضا كل الدول الحاضرة إلى زيادة مساهماتها المالية للسكان المدنيين الفلسطينيين عبر الأمم المتحدة”، مذكرا بأن الأمم المتحدة قدرت حاجات سكان غزة والضفة الغربية بـ1.2 مليار دولار.

ورحب ماكرون بالمبادرات المختلفة مثل إنزال الأردن معدات صحية إلى غزة جوا، وإنشاء الإمارات مستشفى ميدانيا، واقتراح الرئيس القبرصي إقامة ممر بحري، والاتحاد الأوروبي جسر جوي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تتعهد بتقديم 100 مليون يورو لأوكرانيا في الشتاء

تعهدت ألمانيا بدعم أوكرانيا بمبلغ إضافي قدره 100 مليون يورو كمساعدات شتوية في ظل الهجمات الروسية المستمرة على بنيتها التحتية.

وقالت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك على هامش مؤتمر الدعم الخامس لجمهورية مولدوفا الصغيرة المجاورة لأوكرانيا في العاصمة تشيسيناو، إن دعم أوكرانيا "يعد أيضاً دعماً لمولدوفا والديمقراطية الأوروبية ككل".

وفيما يتعلق بالسكان في مولدوفا، أضافت بيربوك: "القلق الأكبر للسكان هنا هو أنه إذا سقطت أوكرانيا، فإن مولدوفا ستكون الدولة التالية".

وبسبب البنية التحتية المدمرة، لا توجد في أوكرانيا إمدادات طاقة كافية وبالتالي يتعذر إنتاج الكهرباء والماء والتدفئة بالقدر الكافي.

وقالت بيربوك إن حرباً شتوية أخرى بين روسيا وأوكرانيا أصبحت وشيكة، مضيفةً أن هدف موسكو هو "جعل حياة الناس في أوكرانيا مروعة قدر الإمكان".

وذكرت بيربوك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد التسبب في انهيار مولدوفا، وقالت: "لقد حقق العكس. مولدوفا مثل أوكرانيا الآن مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي"، مضيفة أنه يجرى التركيز الآن على تعزيز استقرار البلاد.

????????????????GERMANY PLEDGES €100M AID TO UKRAINE

Germany will provide an additional €100 million ($111 million) in aid to Ukraine this winter, Foreign Minister Annalena Baerbock announced during a visit to Moldova.

She warned that Russia is planning a "winter war" targeting… pic.twitter.com/rrj91DDeh5

— Mario Nawfal (@MarioNawfal) September 17, 2024

وكانت بيربوك أجرت قبل ذلك محادثات مع رئيسة مولدوفا مايا ساندو. وتعتزم الوزيرة زيارة مركز الاتصال الاستراتيجي ومكافحة التضليل والدعاية في تشيسيناو في وقت لاحق اليوم.

وفي إطار مؤتمر الدعم الخامس لمولدوفا تلتقي بيربوك ممثلين عن مولدوفا وفرنسا ورومانيا.

Glad to meet ???????? @ABaerbock and ???????? @steph_sejourne in #Chisinau at the #MoldovaPartnershipPlatform. I am grateful for the support they offer to ???????? and pleased to see our common projects growing! @MihaiPopsoi pic.twitter.com/y6PBVHtCOr

— Luminita Odobescu (@Odobes1Luminita) September 17, 2024

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية في برلين إن المناقشات ستركز على التنمية الاقتصادية في مولدوفا وتأمين إمدادات الطاقة وإصلاح سيادة القانون في البلاد.

ولتعزيز قدرة مولدوفا على الصمود في مواجهة النفوذ الروسي، من المقرر إبرام اتفاق ثنائي بشأن التعاون في قطاع الإنترنت. وتتهم مولدوفا موسكو بشن حملات لزعزعة الاستقرار والتضليل.

وأطلقت بيربوك بالتعاون مع فرنسا ورومانيا ما يسمى بمنصة شراكة مولدوفا في أبريل (نيسان) 2022 في ضوء الحرب الروسية على أوكرانيا وتأثيراتها على مولدوفا.

Germany will allocate €100 million in additional aid to Ukraine

This was announced by German Foreign Minister Annalena Baerbock during her visit to the Moldovan capital on September 17. The funds will be transferred to Kyiv this winter, Reuters quoted the German foreign… pic.twitter.com/c8ZUwfr5ZT

— NEXTA (@nexta_tv) September 17, 2024

وتعد مولدوفا، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5مليون نسمة، واحدة من أفقر البلدان في أوروبا.

وتنقسم البلاد بين قوى موالية لأوروبا وأخرى موالية لروسيا. ومثل أوكرانيا، أصبحت مولدوفا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام .2022 وفي 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل من المقرر عقد استفتاء في مولدوفا بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية حول ترسيخ الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي كهدف في الدستور، وهو ما من شأنه أن يعزز مسار البلاد نحو أوروبا.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا: سنقدم مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون يورو لأوكرانيا هذا الشتاء
  • الخارجية الألمانية تعلن تقديم برلين مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون يورو لأوكرانيا
  • ألمانيا تتعهد بتقديم 100 مليون يورو لأوكرانيا في الشتاء
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر “سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي” نوفمبر المقبل
  • ألمانيا تتعهد بمساعدات إضافية لأوكرانيا بمئة مليون يورو في الشتاء
  • «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري
  • برسالة من سجنها.. نرجس محمدي تدعو الأمم المتحدة لكسر الصمت
  • انطلاق النسخة الرابعة من ” احتفال نور الرياض 2024 ” تحت شعار “بين الثرى والثريــــا” نوفمبر القادم
  • عملات نادرة بـ 14.8 مليون يـورو
  • الرابطة تقرر نقل لقاءات شبيبة القبائل إلى ملعب “حسين آيت أحمد”